الفرق بين أنواع الكريمة المستخدمة في الطبخ

الفرق بين أنواع الكريمة المستخدمة في الطبخ

يعود أصل كريمة الطبخ إلى المطبخ الفرنسي والذي استخدمها لأول مرة في إعداد الأكلات، ومن ثم انتقلت كريمة الطبخ إلى جميع أنحاء العالم وقد لاقت استحساناً كبيراً في إضافتها للأطعمة وذلك يعود إلى طعمها الغني والشهي، وقوامها الكثيف.

ما هي مكونات كريمة الطبخ الأساسية!

تعدّ كريمة الطبخ من أحد منتجات الألبان العالية الدسم، وتتكون بشكل رئيسي من الحليب كامل الدسم، والقشطة، والدقيق الأبيض، والنشا، والزبدة، والملح. مع الاختلاف بين كل نوع وآخر بنسبة الدهون، وعدد السعرات الحرارية في كل نوع.

أنواع كريمة الطبخ

هناك عدة أنواع من كريمة الطبخ، وتختلف في الاستخدامات، ونسبة الدهون التي تحتوي عليها العلبة وفي طعمها ونكهتها وكثافتها، ولكن كلما زادت نسبة الدهون في كريمة الطبخ زادت كثافة الكريمة، مع سهولة الخفق، وحجم أكبر، وطعم أقوى، وقوام كثيف لا يتأثر بدرجة حرارة الفرن حين إضافة الصلصات وأصناف المرق المختلفة.

تعرفي على أنواع كريمة الطبخ من مطبخ سيدتي:

  • كريمة الطبخ الفرنسية

ما يميز هذا النوع من الكريمة أن طعمها حامض قليلاً، وهي تشبه الكريمة المكسيكية، والكريمة الحامضة، وتُستخدم في إعداد عدة أنواع من الأكلات مثل البطاطس بالكريمة المخبوزة، ويجب إضافتها إلى الوصفات الساخنة في آخر دقائق من وقت الطهي.

  • كريمة الطبخ المزدوجة

تحتوي كريمة الطبخ المزدوجة على نسبة دهون عالية تصل إلى 48%، وهي مميزة بنكهتها الغنية، وتضاف إلى الوصفات التي تحتاج إلى الغليان، ولكن يجب الحرص عند استخدامها، فإن طالت مدة الخفق قد تتحول إلى زبدة، ومن الممكن تجميد هذا النوع من الكريمة لمدة تصل إلى شهرين.

  • كريمة الطبخ قليلة الدسم

تُسمى أيضاً بالكريمة الخفيفة، لأنها تحتوي من اسمها على نسبة أقل من الزبدة في مكوناتها، كما أن قوامها خفيف وأكثر سيولة من الكريمة الثقيلة، وهي مثالية لإعداد وصفات تحتاج إلى الغليان مثل وصفات المكرونة، أو المرق.

ما هي بدائل كريمة الطبخ!

لمن يسعون للحفاظ على أوزانهم والابتعاد عن الأكلات التي تحتوي على منتجات الألبان الغنية بالدهون مثل كريمة الطبخ بكافة أنواعها، من الممكن استبدال كريمة الطبخ ببدائل قليلة الدسم أو خالية من منتجات الألبان وهي كالتالي:

  • بديل الحليب والزبدة

اخفقي نصف ليتر من الحليب مع 4 ملعقة كبيرة من الزبدة، ثم أضيفي ملعقة كبيرة من الطحين مع الاستمرار في الخفق والتقليب. واستخدمي البديل بديلاً عن كريمة الطبخ الجاهزة.

  • بديل الحليب والنشا

يعمل إضافة نشا الذرة في المساعدة على تكثيف قوام الحليب للحصول على الكريمة الثقيلة القوام، قومي بخفق مقدار من الحليب السائل مع ملعقتان كبيرتان من نشاء الذرة، وستكون النتيجة كريمة طبخ بسعرات حرارية قليلة وهذا النوع مناسب جداً لمن يتبعون الحمية.

  • بديل الحليب مع الزبادي اليوناني

اخفقي مقدارين متساويين من الحليب والزبادي اليوناني في وعاء وستكون النتيجة الحصول على كريمة الطبخ بقوام متساوٍ، ويمكنكِ استخدام المزيج في وصفات الصلصات والشوربات.

  • بديل قشطة حليب جوز الهند

لصنع الحلويات يمكنكِ استبدال الكريمة الجاهزة بصنع كريمة مكونة من حليب جوز الهند وذلك عبر ترك مقدار من حليب جوز الهند في الثلاجة وذلك لمدة ليلة كاملة حتى تتكون القشطة بأعلى سطح الحليب، ويتم نزع القشطة واستخدامها بعد الخفق في إعداد الحلويات التي تحتاج لكريمة الحلويات.

  • بديل كريمة طبخ "اللايت"

لإعداد بديل كريمة الطبخ بسعرات حرارية منخفضة لمن يتبعون الرجيم، يمكن خفق ملعقتين كبيرتين من نشا الذرة مع كوب واحد من الحليب حتى يتكاثف المزيج، ويستخدم المزيج في وصفات الطبخ المختلفة.

  • بديل كريمة الطبخ المنزلية

ستحتاجين لإعداد كريمة الطبخ المنزلية المتعددة الاستخدامات والتي تشبه الجبنة الكريمية الناعمة الملمس والطرية، إلى جبن كريمي حسب المتوفر لديكِ والنوع المفضل لديكِ وثوم مفروم، وأعشاب، وكمون محمص مطحون، وبذورة الكزبرة، وفلفل أسود والقليل من الليمون، مع الحرص على الاحتفاط بهذه الكريمة في الفريزر واستخدامها في وصفات المكرونة، أو في التتبيلات، ووصفات التغميسات، أو في صلصة الخضار والسمك واللحم.

  • بديل كريمة الطبخ للمكرونة

من أكثر الأوقات التي نحتاج فيها إلى استخدام كريمة الطبخ هي أوقات طهي وصفات المكرونة والباستا، ولصنع بديل كريمة مناسب لوصفات المكرونة قومي بوضع في مقلاة على النار بدرجة حرارة متوسطة،  نصف ملعقة صغيرة من بذور الكمون، مع إضافة نصف ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة مع التقليب كل 5 دقائق، ويتم وضع البذور المحمصة وحبات من الفلفل الأسود في مطحنة التوابل وتطحن جيداً، ثم تخلط البهارات مع ثلاث أرباع كوب من الجبن الكريمي بالنوع المفضل، ونصف ملعقة صغيرة من الملح، وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، ويقلب المزيج باستخدام شوكة لتنعيم الجبن الكريمي، ثم يُصب القليل من ماء سلق المكرونة لتخفيف الصلصة، ثم تُزين بالبقدونس، وتُستخدم.

ما هو الفرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق؟

بالتأكيد هناك فرق بين كريمة الطبخ وكريمة الخفق، والاختلاف الأكبر هو بكيفية الاستخدام، فمثلاً مهما طال خفق كريمة الطبخ فإنها ستبقى سائلة حتى عندما تبرد، لأنها لا تحتوي على الكثير من الدهون مثل كريمة الخفق، ولن تصبح سميكة القوام مثل كريمة الخفق، أما كريمة الخفق فإنها تحتوي على دهون أكثر من أنواع الكريمة الأخرى، مما يجعل من السهل خفقها حتى تعطيكِ الكثافة والحجم الأكبر.

ما هي مدة استخدام كريمة الطبخ؟

من الممكن الاحتفاظ بعبوات كريمة الطبخ الجاهزة المغلقة والتي لم تُفتح لعدة أشهر بحسب مدة نهاية صلاحيتها في خزانة المونة، ولكن إن فُتحت العبوة وتبقى لديكِ كمية منها فيجب إفراغ الكمية المتبقية في عبوة زجاجية أو بلاستيكية محكمة الإغلاق والاحتفاظ بالكمية في الثلاجة مع الحرص على استخدامها في غضون 4 إلى 5 أيام. واحرصي على عدم ترك عبوة كريمة الطبخ مفتوحة في الثلاجة لأنها ستفسد وتمتص من روائح الأطعمة الموجودة في الثلاجة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ