أفضل أنواع الستيك

أفضل أنواع الستيك

كلمة ستيك أو "Steak" تعني بالتحديد شريحة اللحم العريضة أو الرفيعة، وتُستخدم كلمة ستيك في الإشارة إلى وصفة شريحة اللحم البقري المعروفة عالمياً، وصار يُشار إليها أيضاً إلى شرائح لحم فيليه صدور الدجاج أو فيليه السمك، كما ويرجع أصل هذا الطبق المعروف إلى مدينة فلورنسا الإيطالية.

إليكِ من مطبخ سيدتي بعض النصائح عند تحضير أنواع الستيك:

  • لا بدّ من ترك لحم الستيك لفترة بعد إخراجه من الثلاجة أو الفريزر حتى يصبح في درجة حرارة الغرفة ويتفكك من الانجماد بشكل كامل، وبالتالي سينضج جيداً على النار بكل سهولة.
  • استخدمي الترمومتر (وهو جهاز صغير يُستخدم لقياس درجات حرارة الغازات والسّوائل والمواد الصلبة)، وذلك لمعرفة درجات الحرارة في داخل قطعة الستيك، سيساعدكِ هذا الجهاز على تحديد درجات إستواء لحم الستيك.
  • يجب الانتباه إلى سُمك قطع الستيك، فكلما كانت القطعة سميكة ستحتاج منكِ الوقت الطويل للنضوج، وكلما كانت القطعة رفيعة فلن تحتاج إلى الوقت الطويل لإستوائها.
  • ستضيف التوابل والأعشاب مثل الروزماري، والملح، والفلفل الأسود، والثوم، النكهة المميزة للحم الستيك، فاحرصي على وضعها بحسب الرغبة.
  • تُطهى قطع لحم الستيك إما باستخدام شواية الفحم، أو بالطهي باستخدام الأواني الحديد الزهر، والتي توفر تسخيناً بطيئاً ومتساوياً للستيك، كما أنها تحتفظ بحرارة الطعام بداخلها، ومن ثم نضجه بشكل أفضل.
  • من النصائح المهم اتباعها خلال إعداد لحم الستيك، معرفة أن اللحم يبقى في حالة الطبخ حتى بعد رفع القدر عن النار، لهذا يجب الحذر للوقت اللازم لإعداد الستيك، ولا يجب تركه ينضج حتى النهاية حتى لا يحترق.
  • إضافة الزبدة فوق لحم الستيك بعد النضوج، وتركها تذوب من حرارة اللحم، ستضيف مذاقاً مميزاً للحم الستيك.

سنتعرف الآن من مطبخ سيدتي على أفضل شرائح اللحم البقري الستيك:

  • ستيك لحم الخاصرة

من مميزات هذه القطعة من الستيك أنها قليلة الدهون، ويتم الحصول عليها من أسفل الجزء الأيمن من خاصرة البقرة، وهذا الجزء من اللحم معروف عنه أنه قليل الدهن وذو كتلة عضلية كثيفة، مما يجعلها قاسية، كما أن شريحة ستيك لحم الخاصرة قابلة للمضغ قليلاً، ويتم تتبيلها بالتوابل والأعشاب وتقطيعها لشرائح رفيعة، ثم طهيها.

  • ستيك لحم الأضلاع

يعدّ هذا النوع من الستيك من أنواع الستيك العادية، ويؤخذ هذا النوع من الستيك من مركز منطقة الأضلاع، وهذه المنطقة مميزة أنها لا تتحمل الكثير من الجهد العضلي، لهذا فعضلاتها طرية ومستساغة وغنية بالدهن مما يجعل نكهتها معتدلة مع وجود طعم دسم مشابه لطعم الزبدة، وتذوب في الفم، كما أن هذا النوع من أنواع الستيك من أفضل الخيارات لحفلات شواء اللحم.

  • ستيك لحم المتن

ستيك المتن مميز أنه بقوام طري ويتم الحصول عليه من ظهر البقرة، و يؤخذ لحم ستيك من الطرف المُستدق لمنطقة المتن الرقيق. ومن مميزات هذه القطعة أنها خالية تماماً من العظم، مما يجعلها تذوب في الفم، وتتراوح سماكة شريحة ستيك لحم المتن من 2 – 3 إنش، وهي من القطع المثالية للشواء أو للتحميص في الفرن.

  • ستيك لحم الخاصرة الأمامية

هذه القطعة من لحم الستيك يتم الحصول عليها من المنطقة الأمامية من خاصرة البقرة، ومن مميزاتها أنها خالية من العظم، وتحتوي على كمية جيدة من الدهن، وتأتي على شكل قطع مستطيلة بشكل منتظم، وهي من الأصناف المعتمدة في المطاعم.

  • ستيك لحم المتن الرقيق

قطعة ستيك لحم المتن الرقيق من أغلى شرائح لحم الستيك البقري، ويتم الحصول عليها من عضلة مُستدقة تشبه شكل قلم الرصاص، وتتموضع عميقاً في منطقة الخاصرة الأمامية، وهي أقل عضلات البقرة استخداماً، لهذا فهي تتمتع بطراوة كبيرة.

  • ستيك بورترهاوس

هذه القطعة من لحم الستيك توجد في نقطة التقاء لحم المتن وأعلى الخاصرة، وهي مثالية لعشاق تناول الستيك، لأنها تجمع بين شريحتين لحم، الجزء الأول هو شريط لحم من أعلى الخاصرة، والجزء الثاني هو لحم المتن، مما يجعل ستيك بورترهاوس غني بنكهات نوعي اللحم، وهي قطعة مثاليةً للشواء على الشواية.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ