مدة صلاحية الكيك في الثلاجة

مدة صلاحية الكيك في الثلاجة

إن توفر لديك الكثير من الكيكات المتبقية والتي حُضرت مسبقاً في المناسبات والأعياد والاحتفالات، وتريدين الاحتفاظ بها لوقت لاحق مع الحفاظ على جودتها لأطول فترة ممكنة.

فيما يلي أفضل الطرق لتخزين الكيك لأطول فترة ممكنة وبشكل مثالي، مع العلم بأن هناك أصناف وأحجام مختلفة للكيك تختلف من حيث مكوناته، ونوعه، وطريقة تزيينه، وبالتالي طريقة الحفظ السليم له.

ما هي المدّة القصوى لحفظ الكيك!

بالعادة يتم الاحتفاظ بالكيك لفترة محددة تصل من 2- 7 أيام فقط داخل الثلاجة، ويجب حفظه داخل صناديق محكمة الإغلاق حتى يمنع الكيك من الجفاف.

هل يمكن وضع أصناف الكيك المنوعة في الثلاجة؟

نعم يمكنكِ وضع وحفظ معظم أصناف الكيكات في الثلاجة، مع العلم بأنه أيضاً يمكنكِ الاحتفاظ بالكيك في درجة حرارة الغرفة لعدة أيام، ولكن إن توفرت الظروف التالية، فيجب عليك الاحتفاظ بالكيك داخل الثلاجة فوراً:

  • إن كانت بيئة مطبخك ساخنة ورطبة فيجب عليكِ الاحتفاظ بالكيك في الثلاجة، حتى لا يفسد خلال فترة قصيرة جداً.
  • إن بقي الكيك في درجة حرارة الغرفة لعدة أيام ولم يُقدم، فيجب عليك الاحتفاظ به في الثلاجة.
  • بعض أصناف الكيكات تحتوي داخلها أو تُزين بالفواكة، أو طبقات الكريمة، أو الأجبان، فيجب حفظها داخل الثلاجة.

إليكِ من مطبخ سيدتي بعض أنواع الكيكات وطريقة حفظها في الثلاجة:

  • الكيك الإسفنجي بدون كريمة

لا يحتوي الكيك الإسفنجي على أي إضافات سواءً كانت الفواكة، أو الكريمة، أو الصوصات المنوعة، وفي هذه الحالة من الممكن ترك الكيك بدرجة حرارة الغرفة بدون الحاجة إلى حفظه، ولكن حتى لا يتعرض للجفاف فيجب تغليفه بورق النايلون اللاصق حتى يمنع الهواء عنه ويُفسده، ومن الممكن حفظه داخل الثلاجة مغلفاً لمدة تصل إلى 7 أيام.

  • الكيك بطبقة كريمة خارجية

تساعد طبقة الكريمة الخارجية في حماية الكيك من فقدان الطراوة والهشاشة، ولكن عند الاحتفاظ به يجب تغطية الكيك في وعاء بلاستيكي أو زجاجي محكم الغلق، ويُخزن في درجة حرارة الغرفة لمدة 5 أيام، وفي الثلاجة لمدة 7 أيام.

  • الكيك المحشي بالجبن الكريمي

عندما نقوم بتقطيع الكيك المحشي فإنه يبدأ بفقدان الطراوة والهشاشة على الفور، لهذا يجب حفظه في الثلاجة بعد تغليفه بشكل جيد، ويدوم الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة أقصاها 6 أيام، كونه يحتوي على الجبن الكريمي والذي يفسد بسرعة.

  • الكيك بالفواكة

سيدوم الاحتفاظ بالكيك المحشي بالفواكة أو المزين بها لمدة تصل إلى 4 أيام فقط داخل الثلاجة، مع الحرص على استخدام غطاء بلاستيكي أو غطاء زجاجي بحسب المتوفر لديكِ لتغطية الكيك حتى لا ينشف.

  • الكوكيز

يمكنكِ حفظ وتخزين الكوكيز الجاهز أو عجينة الكوكيز الغير مجهزة داخل الفريزر لمدة قد تصل إلى 6 أشهر، وذلك عبر وضع الكوكيز الجاهز المتبقي لديكِ في أوعية حفظ محكمة الإغلاق مع الحرص على وضعها بطبقات مفصولة بورق رقيق، ولحفظ عجينة الكوكيز يتم تشكيلها على شكل كرات بالحجم المطلوب، ووضعها داخل الفريزر في أكياس تفريز خاصة أو أوعية حفظ وتخزينها لمدة قد تصل إلى شهرين.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ