طريقة حفظ المعمول طري لأطول مدة

طريقة حفظ المعمول طري لأطول مدة

كعك العيد أو معمول العيد أو الغريبة والبرازق والكحك والبسكويت وغيرها العديد من أصناف الحلويات العربية المشهورة والتي تُحضر خاصة في الأعياد وتزين موائدنا في عيد الفطر أو عيد الأضحى، غالباً ما تُعد بكميات كبيرة وفائضة عن الحاجة، مما يجعلها عرضة للتلف مع مرور الوقت بعد فترة الأعياد.

وللمحافظة على الكميات المتبقية من هذه الحلويات لفترة أطول، فهناك حاجة ماسة وملحة للتعرف على طريقة تخزين كعك العيد والبسكويت وغيرها من الحلويات مع الانتباه على الطريقة السليمة لحفظها حتى تدوم لمدة طويلة.

طرق حفظ كعك العيد والمعمول

  • من المفضل تخزين كعك العيد أو المعمول في أوعية أو حافظات طعام أو برطمانات بلاستيكية أو زجاجية لها أغطية محكمة الإغلاق، ثم تُلف كمية الكعك بورق الزبدة، وتُغلف الحافظات بورق القصدير، وذلك لمنع تسرب الهواء إلى داخلها مما يعمل على فسادها وجفافها.
  • البيئة المثالية لحفظ كعك العيد والمعمول هو في مكان مظلم وبارد وجافّ، لأنّ درجة الحرارة العالية أو الرطوبة المرتفعة، وأشعة الشمس تعمل على تلف كعك العيد بفترة قصيرة.
  • يمكنكِ حفظ كعك العيد والمعمول داخل الفريزر لفترة 6 شهور أو أكثر، وذلك عبر وضعها بأوعية زجاجية محكمة الإغلاق وتجميدها، وإن رغبتِ باستخدامها، فكل ما عليكِ فعله هو إخراجها من الفريزر وتركها في درجة حرارة الغرفة لفترة من الوقت حتى تعود طرية وتقدم بعدها.
  • إن أردتِ وضع عدة طبقات من حبات كعك العيد أو المعمول في نفس الوعاء وعمل طبقات، فيجب عليكِ وضع ورق زبدة بين الطبقات، ثم أحكمي إغلاق الوعاء جيداً وضعيه في الفريزر لحوالي السنة كاملة، ولا تنثري السكر البودرة الخاص بالتزيين على وجه المعمول أو الكعك الذي تريدين حفظه في الفريزر حتى لا يتجمد ويفسد مظهره وطعمه.
  • كما هو معروف فإن كعك العيد والمعمول يختلف بنكهاته ومكوناته، لهذا فإن تبقى لديكِ كمية من كعك العيد الذي يحتوي على النكهات أو البهارات مثل جوزة الطيب أو اليانسون أو القرفة وغيرها من النكهات، فيفضل حفظ الكعك خارج الثلاجة لأن برودة الثلاجة العالية ستفقد الكعك نكهته من البهارات.
  • كعك العيد والمعمول المحشي بالجبن، أو الكريمة، أو بالفواكة، من الممكن حفظه داخل الفريزر حتى مدة 8 أسابيع كاملة.
  • من أكثر أصناف كعك العيد والمعمول التي تُحضر للأعياد هي ما تكون محشية بالمكسرات مثل: الفول السوداني، أو الجوز، أو البندق، أو اللوز، أو الفستق الحلبي، أو بالفواكة المجففة مثل الزبيب، لهذا يجب عند تخزين هذا النوع من الحلويات أن يتم وضعه في علب من الصفيح المحكمة الإغلاق، والاحتفاظ بها لمدة شهر كامل بدرجة حرارة الغرفة، ولمدة أشهر داخل الثلاجة، ولمدة سنة كاملة داخل الفريزر.

طرق حفظ البسكويت والبيتفور والغريبة

  • لحفظ بسكويت العيد يجب أولاً فصل البسكويت عن المعمول والكعك، لأن الاختلاف في نسبة الرطوبة في محتوى كل صنف منهم، سيعمل على تلف أحدهما الآخر، ثم العمل على ترتيب قطع البسكويت داخل أوعية زجاجية أو حافظات طعام بلاستيكية محكمة الإغلاق وحفظها في مكان جاف وبعيداً عن الرطوبة لمدة 6 أشهر.
  • حلى البيتي فور والغريبة الشامية من الحلويات التي تفسد بسرعة، ولحفظها يجب وضعها في عبوات حفظ زجاجية أو بلاستيكية وغلقها بإحكام ووضعها في الثلاجة حتى تدوم لأطول فترة.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ