كيفية حفظ الطعام في الثلاجة بطريقة آمنة

كيفية حفظ الطعام في الثلاجة بطريقة آمنة

سنساعدكِ من مطبخ سيدتي في حفظ الطعام بالثلاجة بأنواعه وأصنافه المختلفة  ليبقى طعامكِ شهياً وطازجاً لأطول فترة ممكنة، والأهم أن يبقى محافظاً على بيئة صحية وآمنة، وأيضاً في التقليل من هدر الطعام.

كما يعلم الجميع بأن الثلاجة هي المخزن الآمن الذي يُخزن فيه الطعام سواءً المطبوخ أو الطازج ليبقى صالحاً للأكل. ولكن يجب العلم بأن هناك طرق تخزين للأطعمة تختلف باختلاف الأنواع.

نقدم لكِ تالياً كيفية حفظ الطعام في الثلاجة بطرق ذكية وآمنة، وقدم قسمناها لكِ بحسب الأنواع حتى يسهل عليكِ طريقة التخزين، وهي كالآتي:

  • طرق حفظ الخضار والفواكة في الثلاجة

صُممت الأدراج في الثلاجة حتى يتم حفظ ووضع الفواكة والخضار فيها، وهي بالعادة تكون في الجزء السفلي من الثلاجة، لأن درجات الحرارة والرطوبة في الأدراج مرتفعة، وهذا سيساعد على بقاء الأطعمة طازجة لفترات أطول.

وتجدر الإشارة هنا، على ضرورة الحرص على تخزين الخضار والفواكة بشكل منفصل عن بعضها البعض، وذلك للتقليل من إمكانية حدوث التلوث البكتيري المتبادل بين أصناف الخضار والفواكة، كما ويجب الانتباه إلى تخزين أنواع من الفواكة كالموز والتفاح والخوخ في علب وأكياس منفصلة لأنه ينبعث منها غاز الإيثيلين، وهو هرمون نباتي غازي يؤدي دوراً مهماً في تحفيز عملية النضج في الفواكة والخضار ويُعرف أيضاً باسم (هرمون شيخوخة النبات).

  • طرق حفظ اللحم في الثلاجة

يجب تخزين وحفظ اللحوم في أبرد مكان في الثلاجة، وهو المكان الذي يكون بالقرب من الجزء العلوي أو الخلفي من الثلاجة، كما ويجب حفظ اللحوم عبر تغليفها بشكل جيد باستخدام ورق النايلون البلاستيكي أو القصدير وذلك لمنع تسرب السوائل من اللحوم وانسكابها على الأطعمة الأخرى المختلفة وبالتالي تلوثها.

واللحوم المطبوخة يجب تخزينها داخل حافظات خاصة لحفظ الأطعمة تكون محكمة الإغلاق أو بأكياس الحفظ المضغوطة.

  • طرق حفظ منتجات الألبان

تتعدد منتجات الألبان داخل الثلاجة كاللبن الزبادي، والحليب، والأجبان، وغيرها، والمكان المثالي لحفظها يأتي في الرف العلوي من الثلاجة، وتَجنّب تخزين هذه المنتجات خاصة في باب الثلاجة، لأن باب الثلاجة هو الجزء الأكثر دفئاً في الثلاجة. ويجب الاحتفاظ بمنتجات الألبان في الجزء الخلفي من الرف الأعلى أو الرف الأوسط، وذلك للحصول على أقصى درجة من البرودة داخل الثلاجة، وبالتالي إطالة العمر الافتراضي لهذه المنتجات.

كما ويُنصح بحفظ منتجات الألبان عبر وضعها في أوعية محكمة الإغلاق لتجنب تلفها أو تلوثها، والتأكد بشكل يومي من تاريخ انتهاء صلاحية أي من الأطعمة قبل استهلاكها، وخاصة في فصل الصيف.

  • طرق حفظ المخبوزات المحشية

نُخصص في هذا الجزء من طرق حفظ الأطعمة المخبوزات التي تحتوي على أنواع من الكريمات أو القشطة أو البيض، والتي يجب حفظها داخل عبوات محكمة الإغلاق، أو عبر تغليفها بورق من النايلون أو القصدير لإبقائها طازجة لفترة طويلة في الثلاجة.

  • طرق حفظ الطعام المطبوخ في الثلاجة

احرصي على عدم وضع الطعام المطبوخ مكشوفاً داخل الثلاجة لأنه سيفسد بسرعة وينشف، لهذا احرصي على تخزين الطعام داخل حافظات مخصصة لحفظ الطعام تكون محكمة الإغلاق، وضعي الطعام في الثلاجة بعد أن يبرد بدرجة حرارة الغرفة، ثم أدخليه للثلاجة وتتراوح مدة حفظ الطعام المطبوخ داخل الثلاجة من 3-4 أيام كحدٍ أقصى.

أهم الأدوات التي يجب اقتنائها لحفظ الطعام في الثلاجة

  • أوعية حفظ الطعام أو حافظات الطعام

تتنوع أنواع وأشكال عديدة من حافظات الطعام في الأسواق والتي يمكنكِ استخدامها في حفظ الطعام، وهي كالتالي:

  • حافظات البلاستيك: ما يميز هذا النوع من الحافظات أنه رخيص الثمن، ومتوفر دائماً في الأسواق بأشكال وأحجام منوعة، كما أنه خفيف الوزن، ومن الممكن استخدامه لمرات عديدة، ولكن مع مرور الوقت من الممكن أن يمتص البلاستيك الروائح والنكهات، لهذا يجب الحرص على تجديده بين كل فترة وأخرى.

  • حافظات الزجاج: من أفضل الخيارات المثالية هي الحافظات المصنوعة من الزجاج، كونها لا تمتص الروائح نهائياً مقارنة بحافظات البلاستيك، ولا تحتوي على مواد كيميائية قد تتسرب للأطعمة المحفوظة، وهي متوفرة في الأسواق بكثرة، ولكنها ثقيلة الوزن مقارنة بحافظات البلاستيك.

  • حافظات السيراميك: من مميزات هذا النوع أنه غير سام، ولا يمتص نكهات وروائح الأطعمة، ولكن يجب الحذر عند استخدامه لأنه قابل للكسر بسهولة.

  • حافظات المعدن: تتميز هذه الحافظات بأنها خفيفة الوزن، وعازلة للحرارة ومن الممكن أن تحافظ على درجة حرارة الأطعمة بداخلها لفترات طويلة، وهي مقاومة للصدمات والكسر.

إليكِ قائمة بالأدوات الضرورية المستخدمة لتغليف الأطعمة:

  • ورق الأولمنيوم (القصدير): هي الرقاقات المعدنية التي تستخدم في العديد من الأمور في المطبخ مثل تغليف صواني الفرن، أو في حفظ الأطعمة، وورق القصدير من الأدوات التي يجب الحفاظ على تواجدها دائماً في مطبخك، فهي تشكل حاجزاً قوياً ضد الرطوبة والروائح الكريهة في حفظ الأطعمة.

ويجب العلم أن ورق الأولمنيوم يتكون من وجهين، الأول الوجه اللامع حيث يستخدم في تغليف المأكولات والأطعمة الساخنة فقط، والثاني الوجه غير اللامع ويُستخدم في تغليف الأطعمة الباردة فقط.

  • الغلاف البلاستيكي: يكون هذا الغلاف على شكل رول شفاف خاص لحفظ الأطعمة، ويكثر استخدامه لتغليف الأطعمة بشكل محكم لمنع تعرضها للهواء.

  • ورق الزبدة: من مميزات ورق الزبدة أنه لا يلتصق بالأطعمة كما أنه لا يمتص النكهات والروائح منها، لهذا فهو من الخيارات المثالية لحفظ وتغليف الساندويشات أو الكوكيز، أو في حفظ بعض الخضار والفواكة بالثلاجة دون تعرضها للتلف.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ