كيف أعرف زيت الزيتون الأصلي

كيف أعرف زيت الزيتون الأصلي

يعتبر زيت الزيتون عنصراً غذائياً أساسياً، لما يحتوي عليه من الأحماض الدهنية ومضادات التأكسد، وبالتالي الفوائد الصحية الكبيرة لصحة جسم الإنسان.

وفي الأسواق، نجد أنواع مختلفة من زيت الزيتون ويكون من ضمنها أنواع مغشوشة، ويجب عليكِ معرفة الفرق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش.

بدايةً سنتطرق إلى أنواع زيت الزيتون المختلفة:

  • زيت زيتون بكر ممتاز: يعدّ من أجود وأفضل أنواع زيت الزيتون كما أنه الأعلى سعراً، وما يميزه أنه ينتج عن أول عصرة للزيتون، وتأتي نسبة الحموضة به أقل من 1%، وكما هو معروف كلما قلت نسبة الحموضة زادت جودة زيت الزيتون.

  • زيت الزيتون البكر: بنفس طريقة تحضير زيت الزيتون البكر الممتاز، يُحضر زيت الزيتون البكر، ولكن الاختلاف يكون في نسبة الحموضة فيه، مما يجعله أقل جودة وأقل سعراً من النوع الأول، وتصل نسبة الحموضة فيه إلى 2%.

  • زيت الزيتون (العادي): يُصنع هذا النوع من زيت الزيتون العادي وهو الشائع الاستخدام في طهي الطعام عبر تكرير الزيتون وتعرضه للحرارة، مما يؤثر على المذاق والرائحة وأيضاً فوائده الصحية، كما أنه أقل سعراً من الأنواع الأخرى العالية الجودة.

  • زيت تفل الزيتون: هذا النوع من زيت الزيتون يعتبر الأسوأ، وأيضاً نجده بأسعار منخفضة، ولا يحتوي هذا النوع من أنواع زيت الزيتون على أي فوائد صحية ولا عناصر غذائية حتى أن طعمه ومذاقه ورائحته غير مستساغة، ويتم صناعة هذا النوع من تفل الزيتون والمقصود به (بواقي الزيتون) الناتجة من تصنيع الأنواع السابقة منه.

كيف نميز زيت الزيتون الأصلي عن المغشوش؟

هناك عدة عوامل يجب معرفتها عند القيام بشراء زيت الزيتون وهي كالتالي:

  • المذاق

زيت الزيتون الأصلي يتميز بمذاقه، ويجب فحص درجة حموضته عبر التذوق، فإن كانت الحموضة عالية فهذا يعني أن الزيت غير أصلي ورديء النوع.

  • اللون

يكون لون زيت الزيتون الأصلي مائلاً إلى اللون الأخضر، ويكون قد تم عصره بوقت قريب، ولاختبار جودة اللون اتبعي الخطوات التالية:

  1. ضعي كمية من زيت الزيتون في طبق وأدخليه إلى الثلاجة.
  2. اتركي طبق الزيت في الثلاجة لمدة لا تقل عن ساعتين.
  3. إذا تغير لون زيت الزيتون إلى اللون الأبيض الناصع وتجمّد بشكل كامل وأصبح قاسياً فهذا يعني أنه زيت زيتون أصلي وبجودة عالية.
  4. إذا تحول لون زيت الزيتون إلى لون مائل للأصفر وبقي سائلاً ولم يتجمد فهذا يعني أنه غير أصلي وذو جودة رديئة.
  5. ويمكنكِ أيضاً لاختبار جودة زيت الزيتون بشكل مباشر وفوري هو تعريض زجاجة زيت الزيتون إلى الضوء المباشر، إن كان لونه أحمر فإنه نوع جيد، وإن كان لونه أصفر أو أخضر فإنه نوع مغشوش.
  • اللزوجة

من طرق معرفة زيت الزيتون الأصلي عن المغشوش هو عبر اللمس، فإن كان ملمسه لزجاً فهو أصلي وإن كان سائلاً فهو مغشوش.

  • الشوائب

من الأمور التي تميّز زيت الزيتون المغشوش هو وجود الشوائب وترسبها في قاع الزجاجة، فإن ترسبت الشوائب بوقت سريع في الأسفل فهذا دليل على أن الزيت مغشوش وغير أصلي.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ