أسرار نجاح الكبة المقلية

أسرار نجاح الكبة المقلية

من منا لم يستمتع بمذاق حبة الكبة المقلية الساخنة المتماسكة القوام؟! والتي تعدّ من أشهر مقبلات المطبخ العربي الشامي، وتأتي الكبة بأصناف وأشكال مختلفة يصل عددها إلى 90 نوع، ومن أشهرها الكبة المشوية والمقلية والنيئة.

وسُميت الكبة بهذا الإسم بسبب عملية الكبكبة وهي التكوير بشكل أسطواني يحوي فراغاً من الداخل لوضع الحشوة.

بالإضافة إلى شهرة مذاق الكبة المدهش والمفضل لدى العديد من الأشخاص، إلى أنها تعتبر من الأكلات التي يستصعب إعدادها في المنزل، ولكن إن تم اكتشاف أسرارها ستصبح عملية تحضيرها بسيطة وسهلة.

إليكِ من مطبخ سيدتي أسرار عمل الكبة المقلية بطريقة ناجحة ومضمونة:

  • يعدّ البرغل من مكونات عجينة الكبة الأساسية، لهذا يجب استخدام البرغل الناعم عند تحضير الكبة والابتعاد عن استخدام البرغل الخشن.
  • لا يُنقع البرغل الناعم في الماء مطلقاً، يتوجب عليكِ قبل البدء في عملية تحضير الكبة أن يتم غسل البرغل بشكل جيد وتصفيته من الماء جيداً، وذلك حتى لا تتشقق حبات الكبة عند عملية القلي.
  • المكون الأساسي الثاني في عجينة الكبة والذي يُضاف إلى البرغل، وهو اللحم، لهذا يجب استخدام اللحم الأحمر الخالي من الدهون، أو اللحمة الهبرة بدون أي دهون حتى لا تتفكك عجينة الكبة أثناء القلي، وتحافظ الكبة على القرمشة بعد القلي.
  • يُضاف إلى عجينة الكبة البصل، وبشر الليمون، ولكي تضيفي مذاق القرمشة بشكل أكبر لحبات الكبة، قللي من كمية اللحمة الهبرة في العجينة، وأضيفي القليل من الخبز اليابس، أو القليل من الشوفان، أو القليل من السميد للحصول على عجينة ناجحة.
  • لا بدّ من عجن عجينة الكبة في ماكينة اللحم لـ(3) مرات، وتعتبر ماكينة اللحم من الأجهزة التي يجب توفرها لديكِ لنجاح عجينة الكبة، وحتى تُصبح العجينة متماسكة وناعمة.
  • عند عملية تشكيل الكبة، وحتى لا تتشقق عجينة الكبة أثناء الحشي، لا بد من أن تبللي يديكِ بالماء حتى لا تلتصق العجينة وتتشكل معكِ بسهولة، ويمكنكِ عمل خليط مكون من النشاء والماء لدهن الكبة قبل عملية القلي حتى لا تتشقق.
  • من فوائد استخدام الماء المثلج مع النشا وقت تكبيب الكبة، أنه يساعدك على تماسك قشرة الكبة وإعطائها الملمس الناعم.
  • بالنسبة لحشوة الكبة، هي مزيج طري من اللحم والبصل المطبوخ مع البهارات والملح، ويمكنكِ إضافة أصناف من المكسرات للحشوة مثل اللوز أو الصنوبر أو الجوز.
  • عند عملية التكبيب ومن أسرار نجاح الكبة وقرمشتها أن تكون قشرتها أو عجينة الكبة رفيعة وليست سميكة.
  • حتى لا تنشف وتتشقق حبات الكبة المحشية، احرصي أثناء التكبيب على تغطية الكبة بقطعة قماش نظيفة.

هناك العديد من الأخطاء المصاحبة لعملية قلي الكبة والتي تؤدي بالتالي إلى تفكك الكبة أثناء القلي، وهي كالتالي:

  1. إن كانت حبات الكبة مفرزة لديكِ وتريدين قليها يجب تركها قليلاً بدرجة حرارة المطبخ حتى يفك الثلج عنها ثم اقليها.
  2. من الأخطاء الشائعة جداً أثناء قلي الكبة هي وضعها في زيت بارد وهي مثلجة، يجب عند قلي الكبة في الزيت أن يكون الزيت ساخن، كما ويُنصح بوضع كمية قليلة من حبات الكبة في الزيت حتى لا تنخفض حرارته ويبرد وتتفكك حبات الكبة.
  3. يجب أن يغمر الزيت الساخن حبات الكبة مع الحرص على عدم تحركها حتى لا تتفكك معكِ أثناء القلي.
  4. يمكنكِ شوي حبات الكبة باستخدام القلاية الهوائية بعد مسح حبات الكبة بالزيت.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ