أشهر أنواع الصلصات واستعمالاتها

أشهر أنواع الصلصات واستعمالاتها

الصلصات أصبحت جزءاً أساسياً من تحضير الأطعمة، وهي تستعمل على نطاق واسع جداً، حتى أن البعض لا يستغني عنها أبداً في تناول الوجبات حتى لو كان طبقاً من البطاطس المقلية!، واستخدمت الصلصات منذ الزمن القديم جداً، وقد ورد ذكرها في كتب التاريخ الشرقية والغربية القديمة على حدٍ سواء.

والصلصات المستخدمة في أصناف الطعام هي متنوعة وكثيرة، كما أنها تختلف من بلد إلى آخر ومن إقليم إلى آخر في نفس البلد، كما أنها تتنوع بألوانها، ومكوناتها، ودرجة سماكتها، وقوامها، وقد تكون مالحة أو حلوة أو ساخنة أو باردة، أو حرة أو غير حرة.

  • اختيار الصلصات

لا بدّ من الحرص دائماً على اختيار الصلصات بما يناسبها من الأكلات والأطعمة، لأنها تعود بالنفع والفائدة الصحية على الجسم، كما أنها تعزز من الشهية، وتسهل عملية الهضم، وتقي الجسم من الأمراض، والتخلص من السموم والفضلات الضارة، وتنشط من عمل الدورة الدموية.

إليكِ من مطبخ سيدتي أشهر أنواع الصلصات، وما هي استعمالاتها في الطبخ:

  • صلصة الطماطم

من منا لا يستخدم صلصة الطماطم في تحضير الأكلات العربية مثل المحاشي، وصينية البامية، واليخنات والإيدام، وفي تحضير الأكلات العالمية مثل الباستا والمكرونة، وكفتة داوود باشا، والكباب الهندي، وغيرها. وتعتبر صلصة الطماطم من أشهر الصلصات حول العالم على الإطلاق.

ومن فوائد صلصة الطماطم أنها تساعد على تحسين حركة الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك والانتفاخ، لاحتوائها على نسبة جيدة من الألياف والسوائل، كما وتساعد صلصة الطماطم على الوقاية من السرطان، بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة، وتحتوي صلصة الطماطم على فيتامين سي ويعمل أيضاً كمضاد أكسدة، إذ يمنع الأوكسجين من أكسدة الخلايا.

  • صلصة الصويا

يرتبط تناول صلصة الصويا بعشاق تناول الوصفات من المطبخ الآسيوي، فهم لا يستغنون عن تناول صوص الصويا مع وصفات آسيوية مثل السوشي، ونودلز سويت آند ساور، والدجاج المقلي الكوري والياباني، ويعود ظهور صلصة الصويا إلى الصين منذ أكثر من 2500 عام.

وتعتبر صلصة الصويا من الصلصات السائلة القوام، كما أن مذاقها يميل إلى الملوحة، وتستخدم صلصة الصويا بشكل رئيسي في تتبيل اللحوم، والدجاج، وهي مستخدمة على نطاق واسع في تحضير أنواع السلطات.

ولصلصة الصويا العديد من الفوائد الصحية فهي تعمل على التخفيف من أعراض التهاب الأنف التحسسي، وعند إضافتها إلى الأطعمة المصاحبة للأرز فإنها تساهم في زيادة امتصاص الحديد من هذه الأطعمة كما أنها تساعد في تعزيز عمل الجهاز المناعي، ولها القدرة على تحسين أداء الدورة الدموية.

  • صلصة الخل البلسمي

يعود أصل خلّ البلسمي إلى المطبخ الإيطالي، وهو خلّ يتم استخراجه من عنب الـ"تربيانو" الإيطالي الأصل، وله لون داكن ومذاقه يجمع بين الحموضة والحلاوة، وتستخدم لتحضير صلصات للسلطات، وفي تتبيل بعض أنواع من اللحوم، مثل الستيك وسمك السلمون، وقد عُرفت هذه الصلصة منذ آلاف السنين، وكانت تستعمل لزيادة الشهية على الأطعمة، ولصلصة الخلّ البلسمي العديد من الفوائد التي تعود على الجسم من أهمها تسهيل عملية الهضم، وتخفض من مستوى الكولسترول السيء في الدم، وفي الحدّ من ظهور عوارض الشيخوخة.

  • صلصة البشاميل

يعود أصل صلصة البشاميل إلى المطبخ الفرنسي، وتتكون الصلصة من مزيج من الزُبدة والدقيق مع الحليب، كما ويمكن إضافة أنواع من الجبنة أو الكريمة إلى صلصة البشاميل، وتعتبر هذه الصلصة أحد أشهر أنواع الصوص حول العالم لاستعمالاتها العديدة في تحضير وصفات المعكرونة، واللازانيا، والأرز بالبشاميل، وجراتان البشاميل، ومكرونة فيتوتشيني وغيرها العديد من الوصفات.

  • صلصة المارينارا

أصل صلصة المارينارا يعود إلى المطبخ الإيطالي، ويمكن تقديم صلصة المارينارا مع أنواع المكرونة، كما أنها تعتبر صلصة حارة للباستا ويتم طهيها بشكل سريع،  وتمتاز بقوامها الكثيف ومذاقها المالح، وتستخدم أيضاً كـ (تغميسات) شهية بجانب الأطعمة المقلية، وتستعمل أيضاً كصلصة لوصفات البيتزا.

  • صلصة المايونيز

المايونيز يعد من أنواع الصلصات الأوسع انتشاراً في العالم، وهو عبارة عن خليط مكون من الزيت، البيض، الخل، البهارات وبعض التوابل، ويستخدم في إضافته  إلى الساندويشات وإلى السلطات المنوعة مثل سلطة التونة والدجاج.

وصوص المايونيز كان يسمى قديماً (ماهونيز) وفقاً لقاموس أكسفورد الإنجليزي، ويعود أصل تسمية صلصة المايونيز بهذا الإسم عن طريق الصدفة نتيجة خطأ في الطباعة في كتاب طبخ في عام 1841.

هناك العديد من الفوائد الغذائية لصوص المايونيز، فهو مصدر غني بفيتامين هـ وفيتامين ك، والمعادن مثل الصوديوم والسيلينيوم والبوتاسيوم، ولأن صوص المايونيز مصنوع من الزيوت النباتية والبروتينات، فهو يساعد في الحفاظ على لمعان الشعر، ويعمل كبلسم مطري للشعر، وبسبب احتواء المايونيز على الزيوت المرطبة فهو يعمل على مساعدة الأظافر الضعيفة في جعلها قوية وصحية ولامعة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ