عصير الشمام فوائد مفاجئة ستغير حياتك

عصير الشمام فوائد مفاجئة ستغير حياتك

يعد الشمام أحد أنواع فاكهة الصيف بامتياز، وهو من الفواكة المنتشرة حول العالم، ويمكن تناوله بمفرده، أو إضافته إلى أصناف من العصائر، أو سلطات الفواكة، وحتى الحلويات.

ويتكون الشمام في معظمه من الماء، ويتميز بمذاقه العسلي الشهي، وهناك أنواع عديدة من الشمام مثل شمام الكنتالوب المميز بقوامه الصلب والقليل الماء، ومذاقه اللذيذ، وشمام كوز العسل والمميز بالقشرة الصفراء الكريمية والملمس الشمعي، وشمام الموز الذي يتميز بنكهته العطرية والمذاق اللذيذ، وشمام الكناري الذي يتميز بالقشرة الصفراء التي تشبه لون طائر الكناري، ولونه أخضر باهت، ومذاقه شديد الحلاوة، وغيرها العديد من الأنواع.

نستعرض لكِ فيما يلي، من مطبخ سيدتي، أهم فوائد عصير الشمام للصحة:

  • الشمام غني بالبوتاسيوم وهو من أهم العناصر الأساسية الموجودة في الشمام، ويعمل على استرخاء الأوعية الدموية والتقليل من ضغط الدم المرتفع.
  • لتقوية المناعة يعد الشمام من أفضل الأطعمة المضافة للنظام الغذائي لهذه الغاية،  فيحتوي الشمام على فيتاميني "ج" و"أ"، ومواد كيميائية نباتية تحارب الأمراض المختلفة، ويحفز فيتامين "ج" على إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تساعد في القضاء على البكتيريا والفيروسات التيم من الممكن أن تدخل الجسم.
  • يتميز الشمام بطعم الحلاوة الطبيعي، ومع هذا فإن تناوله لا يعمل على نسبة ارتفاع السكر في الدم، بل بالعكس فإنه يساعد في اتزان نسبة السكر في الدم فيعمل على زيادة مستقبلات الأنسولين في الدم، ما يساعد على توازن نسبة السكر في الجسم.
  • الشمام غني بالألياف والتي تعمل بالمقابل على تعزيز عملية الهضم، وتسهل من حركة الأمعاء، ويتقي الجسم من الإصابة بالإمساك.
  • يعمل الشمام على ترطيب الجسم في فصل الصيف، بسبب محتواه العالي من الماء، الذي تبلغ نسبته تقريباً 90%.
  • يتميز الشمام بغناه جداً بفيتامين "أ"، والذي يساعد على نمو الشعر وصحته وترطيبه ويزيد من كثافته وطوله.
  • كما ذكرنا سابقاً، فإن الشمام غني بالألياف، والتي تشعرك بالشعور بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة، لهذا من الممكن تناول كمية محددة من الشمام أثناء اتباع الرجيم لإنقاص الوزن.
  • الشمام يحتوي على مادة الكولاجين، والتي بدورها تساعد البشرة على إبقائها مشدودة، ويحسن الشمام من صحة البشرة لإحتوائه على فيتامين "ج" الذي يضيف للبشرة التوهج الطبيعي.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ