مدة حفظ الأرز المطبوخ في الثلاجة

مدة حفظ الأرز المطبوخ في الثلاجة

تعدّ أطباق الأرز من أكثر الأطعمة استهلاكاً حول العالم، وهو الغذاء الأساسي في جميع أنحاء العالم، ويتميز بأنه من المكونات الاقتصادية وغير المكلفة، ومغذي، ومشبع، وأيضاً له استخدامات عديدة ويكون مصاحباً وأساسياً للعديد من الوصفات مثل الإيدام، واليخنة، واللحوم المشوية بالفرن، والكبسة، والمنسف، وغيرها العديد من الأكلات.

وما لا يعرفه الكثيرون أن هناك طريقة صحيحة لتبريد وحفظ الأرز المطبوخ حتى يبقى صالحاً للاستهلاك للأيام القادمة، ويبقى طعاماً آمناً لتناوله لتجنب التعرض للأمراض، وخاصة إن تم تحضيره بكميات كبيرة.

  • ما هي مخاطر بقايا الأرز المطبوخ؟

يحتوي الأرز على نوع من البكتيريا الطبيعية وتسمى (العصوية الشمعية)، ويتم تحويل هذه البكتيريا إلى حميدة حين طهي الأرز بالطريقة المثالية والصحيحة، وهي الطريقة التقليدية عبر طهي الأرز لدرجة عالية تتراوح إلى درجة 100 مئوية، ثم تُخفض الحرارة إلى 30-90 درجة مئوية حتى يتم نضوجه ويتفلفل بشكل تام، وبهذه الطريقة تتحول أي بكتيريا موجودة في الأرز إلى بكتيريا حميدة وغير ضارة.

وبعد عملية الطهي، إن تم الاحتفاظ بالأرز المطبوخ لأكثر من أربع ساعات في المطبخ بحرارة تتراوح ما بين 4-60 درجة مئوية، فإن البكتيريا الموجودة في الأرز ستتكاثر بشكل سريع ويصبح الأرز فاسداً وغيرها قابل للاستهلاك وملوثاً، وإن تم تناوله فإنه سيصب الجسم بأعراض مثل القيء الخفيف أو الإسهال.

لهذا، ينصح بعدم تناول أي بقايا أرز مطبوخ تم تركها أو نسيانها خارج الثلاجة لمدة تجاوزت الـ 4 ساعات، ويجب التخلص منها بسرعة.

  • الطريقة الصحيحة لحفظ الأطعمة

يجب في البداية لحفظ أي طعام مطبوخ لضمان سلامة الأشخاص اللذين سيتناولون الطعام بعد ذلك، أن لا يتم ترك أي طعام مطبوخ خارج منطقة الحفظ لمدة تزيد عن (4) ساعات، ويجب أولاً تبريد جميع الأطعمة الساخنة إلى درجة حرارة الغرفة، ومن ثم يتم الاحتفاظ بها في الثلاجة.

  • الطريقة المثالية للاحتفاظ بالأرز المطبوخ

من المعروف بأن الأرز قوامه كثيف ويمكنه الاحتفاظ بالحرارة لفترة طويلة، لهذا فإن أفضل طريقة لتحضير بقايا الأرز المطبوخ للاحتفاظ به بعد ذلك في الثلاجة، هي عملية توزيع أو نشر الأرز في صينية مفرودة ومناسبة لإتاحة البخار للانطلاق وبالتالي تبريد الأرز بشكل أسرع، ومن ثم نقله إلى أوعية أو برطمانات أو حاويات مناسبة لحفظ الطعام وتكون محكمة الإغلاق ومن ثم يتم تخزين الأرز في الثلاجة.

  • ما هي مدة الاحتفاظ بالأرز المطبوخ في الثلاجة؟

يستمر الاحتفاظ بالأرز المطبوخ داخل الثلاجة إن تم تخزينه وتبريده بشكل صحيح لمدة تصل إلى 3 أيام في الثلاجة، و3 أشهر في الفريزر.

  • علامات فساد الأرز المطبوخ

إن تم ملاحظة العلامات التالية على الأرز فيجب التخلص منه فوراً داخل أكياس بلاستيكية محكمة الإغلاق، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • إن كانت رائحة الأرز المطبوخ غير جيدة
  • أن يكون ملمس الأرز رطب أو لزج
  • إن طرأ على الأرز أي تغير في اللون، أو ظهور أي عفن عليه
  • عند رؤية أي زغب أبيض أو أخضر أو بقع سوداء على الأرز
  • التأكد من رائحة الأرز إن كانت مخمرة فيجب التخلص منه فوراً
  • عندما تصبح حبات الأرز قاسية وجافة وذلك يرجع لسبب وجود الأرز في الثلاجة لمدة طويلة، أو تكون طريقة الحفظ غير صحيحة، فهذا الأمر يشكل سبباً واضحاً بضرورة التخلص من الأرز لأنه فسد.
  • ما هي طريقة تسخين الأرز المطبوخ؟

يتم إعادة تسخين الأرز المطبوخ والمحتفظ به داخل الثلاجة بعدة طرق عبر استخدام جهاز المايكرويف، أو في الفرن، أو على الوقد، ويجب إعادة تسخين الأرز المطبوخ على درجة حرارة 75 مئوية. وفي جميع طرق إعادة التسخين، يجب إضافة كمية قليلة من الماء على الأرز حتى يتكون بخار لمساعدة الأرز في ترطيبه ومنع جفافه أثناء التسخين.

والأرز المطبوخ والمجمد داخل الفريزر، فيجب قبل تسخينه إخراجه من الفريزر، وتركه حتى يذوب الثلج عنه، ثم إعادة تقليب بقايا الأرز المطبوخ بالقليل من الزيت أو الزيت مع رشة ماء، ويتم تسخينه بعد ذلك باستخدام المايكرويف أو الفرن أو الموقد.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ