طرق سهلة وسريعة لتنظيف صواني الفرن

طرق سهلة وسريعة لتنظيف صواني الفرن

كما القدور والأواني، فإن صواني الفرن لها استخدامات عديدة في تحضير قائمة طويلة جداً من الأطعمة، مثل البيتزا، وصواني الدجاج المشوي والدجاج المحشي، واللحم، والسمك، والمخبوزات بجميع أشكالها، فلا غنى أبداً عن تنوع أحجام  الصواني في المطبخ.

وتنظيف صواني الفرن من المهام الصعبة جداً خاصة إن كانت متسخة أو محروقة، وحتى تحافظي عليها وتتجنبي احتراقها احرصي على تغليفها بورق الزبدة، أو ورق القصدير (الأولمنيوم)، فبهذه الخطوات ستمنعين من تعرض صينية الفرن إلى تراكم الزيوت والدهون عليها، وجفافها نتيجة تعرضها للحرارة العالية من الفرن، وبالتالي ستكون عملية تنظيفها أكثر سهولة.

إليكِ من مطبخ سيدتي، عدة طرق مفيدة لتنظيف صواني الفرن:

  • استخدام بيكربونات الصوديوم والخل: كل ما عليكِ فعله هو غمر حوض المطبخ بالماء الساخن جداً، ثم أضيفي كميات متساوية من الخل الأبيض، وبيكربونات الصوديوم، وضعي صواني الفرن في المزيج، ويجب تركها منقوعة لمدة لا تقل عن ساعة، ثم افركي الصواني بشكل دائري وذلك لتجنب خدش الصواني، باستخدام إسفنجة الجلي من الناحية الخشنة، ثم اشطفي الصواني بالماء والصابون للتخلص من رائحة المزيج، واتركيها تجف.

  • استخدام الملح وماء الأكسجين: يمكنكِ الحصول على ماء الأوكسجين من الصيدليات، ومزج كميات متساوية من الملح وماء الأوكسجين في وعاء مع التحريك حتى ذوبان الملح تماماً، ثم يُسكب المزيج في صينية الفرن، ويترك لمدة ساعة حتى يجف، وعند القيام بإزالة المزيج الجاف، أحدثي بعض الضربات الخفيفة عليه فيتكسر، وستلاحظين بعدها خلو الصينية من الزيوت والترسبات الدهون التي كانت عالقة بها، ثم تغسل الصينية بالماء والصابون جيداً.

  • استخدام مناديل التجفيف: افردي مناديل التجفيف مع كمية من صابون تنظيف الجلي في صينية الفرن، ثم اغمري الصينية بالماء الدافئ من الصنبور، واتركيها لفترة لا تقل عن 3 ساعات، ثم بعد إنقضاء الوقت، قومي بالتخلص من المناديل وصُبي الماء، وستلاحظين التأثير الكبير لمناديل التجفيف في التخلص من البقع الصعبة على صواني الفرن، ويمكنكِ بعدها التخلص من بقايا الطعام وإزالتها بكل سهولة باستخدام الماء والصابون وإسفنجة الجلي.

  • استخدام خليط البيركوسيد وبيكربونات الصوديوم: اخلطي المكونين للحصول على معجون ناعم القوام، ثم افرديه على سطح الصواني، ويجب ترك المعجون لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات، ثم استخدمي إسفنجة التنظيف للتخلص من المعجون بكل سهولة، وبعدها نظفي الصواني بالطريقة الاعتيادية بسائل تنظيف الأواني وإسفنجة الجلي والماء.

كيف تحافظين على نظافة صواني الفرن؟

حتى تحافظي على عُمر صواني الفرن المتوفرة لديكِ، وبأبسط الطرق، استخدمي رقائق ورق القصدير لتبطين الصواني أو وضع ورق الزبدة عند عملية الطهي.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ