أنواع فحم الشواء وأفضلها

أنواع فحم الشواء وأفضلها

الفحم هو صخر باللون الأسود أو البني اللون، وهو قابل للاحتراق والاشتعال، وبالتالي يوّلد طاقة على شكل حرارة، ومن أهم استخدامات الفحم أنه يمكن استعمال الحرارة الصادرة عن احتراق الفحم في مجال التدفئة.

وبفترات ماضية كان الفحم الحجري يعدّ المصدر الرئيسي للطاقة في جميع الدول، ولكن ومنذ بداية القرن العشرين، أصبح النفط والغاز الطبيعي هما المصدرين الرائدين للطاقة في معظم أرجاء العالم.

وللفحم العديد من الاستخدامات اليومية في حياتنا، وخاصة في مجال طهي الأطعمة والمأكولات، ويعطي للطعام مذاقاً رائعاً ومختلفاً.

ما هو أفضل فحم للشوي وما هي مميزاته:

يتوافر أنواع متعددة ومختلفة للفحم، وتختلف هذه الأنواع عن بعضها البعض في المواصفات، ومن أفضل أنواع الفحم لاستخدام الشواء هي ما يلي:

  • الفحم الحجري

هذا النوع من الفحم من أحد أنواع الفحم الإحفوري، والذي يستخرج من باطن الأرض، ويتكون من عنصر الكربون، وكلما زادت نسبته في الفحم كلما زادت كفاءته، وجودته، وصلابته، ويحتوي الفحم الحجري على مواد طبيعية مثل مادة الكبريت، والنيتروجين، والأوكجسين، وما يميزه بأنه صديق للبيئة وآمن، وسريع الاشتعال، ويبقى مشتعلاً لمدة طويلة، ولا يصدر منه الدخان الكثير وليس له أضرار جانبية.

  • الفحم النباتي

يُصنع الفحم النباتي عبر تسخين الخشب، ولونه أسود بسبب وجود عنصر الكربون، فيُجمع الخشب في أكوام ويُغطى بالتراب ويُسخن لمدة عشرة أيام تقريباً، ويزود هذا الجزء المحترق بقية الخشب بالحرارة اللازمة لتسخينه وتحويله إلى فحم نباتي. ويعتبر الفحم النباتي أخف وزناً من الخشب نظراً لأنه يفقد كمية من الماء عند تحويله إلى فحم نباتي وتزداد نسبة المسامات فيه، والفحم الحجري أثقل من الفحم النباتي لأنه يمتلك مكونات معدنية غير موجودة في الفحم النباتي.

ويتميز الفحم النباتي أنه خفيف الوزن، وآمن جداً على الطبيعة والبيئة، وله استخدامات متعددة مثل توليد الطاقة، واستعماله في بعض الأغراض المنزلية كالتدفئة أو الطهو أو الشواء، كما ويمكن تشكيله في عيدان ليستخدم في مادة الرسم.

  • الفحم الصناعي

يُطلق اسم آخر على الفحم الصناعي وهو الفحم المضغوط، ويعتبر من أكثر أنواع الفحم التي يتم استخدامها، ويتم إنتاج الفحم الصناعي عبر إستخدام بقايا الخشب مرة أخرى في صنع الفحم الصناعي باتباع أفضل وأحدث التقنيات مع المعايير والجودة العالمية. ومن مزايا الفحم الصناعي أنه سهل الاستخدام، وسريع الاشتعال ويستمر في الاشتعال لمدة طويلة، كما أنه آمن وبدون دخان ضار أو رائحة خانقة، ويمكن إطفاء الفحم النباتي بالماء بكل سهولة ووزنه خفيف.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ