بدائل طبيعية للسكر

بدائل طبيعية للسكر

يتم البحث بشكل دائم عن بدائل للسكر الأبيض رغم فائدته الهامة بإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، إلا أن هناك العديد من الأضرار الصحية التي تنتج عن استهلاك السكر الأبيض وبشكل كبير، ومنها أنه يتسبب في الأمراض والمشاكل الصحية وخاصة في التعرض لمرض السكري، ومرض السمنة المفرطة، وتسوس الأسنان، وغيرها العديد من الأمراض.

وتشير الدراسات والأبحاث إلى ضرورة الحصول على البدائل الصحية الطبيعية  الآمنة للسكر الأبيض بهدف خفض السعرات الحرارية، وزيادة الوعي حول الأضرار الصحية التي يتسبب فيها تناول السكر بإفراط كبير.

إليكِ من مطبخ سيدتي، قائمة بأفضل البدائل الطبيعية للسكر:

  • عسل النحل

فضلاً عن أن العسل الطبيعي يعدّ من أفضل البدائل الطبيعية للسكر، فهو أيضاً يتمتع بفوائد غذائية عديدة مثل غناه بالحديد، والزنك، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين B6، والنياسين، والمغنيسيوم.

  • شراب القيقب

من البدائل الطبيعية للسكر هو شراب القيقب ويتم الحصول عليه من شجر القيقب عبر سحبه من الشجرة، ويعتبر هذا الشراب من المصادر الجيدة لمضادات الأكسدة فيحتوي على 54 من المواد المضادة للأكسدة، وعلى مستويات عالية من المعادن مثل الكالسيوم، وهو محفز للطاقة.

  • سكر التمر

يتم الحصول على سكر التمر عبر تجفيف التمر جيداً ثم طحنه لتصنيع السكر، ويتميز هذا البديل بالفوائد الغذائية العديدة فهو يحتوي الألياف، والمغذيات مثل فيتامين B6، والحديد، والمغنيسيوم، والزنك، والحديد، والنحاس.

  • نبات ستيفيا

ستيفيا هو نوع من أنواع النباتات الأصلية في قارة أمريكا الجنوبية، وتتميز هذه النبتة بأنها أحلى مرات عديدة من السكر، لذلك تحتاج إلى استخدام القليل جداً منها، كما أنها خالية من السعرات الحرارية. ولها أسماء شائعة مثل: (الأوراق الحلوة وأوراق السكر)، وتستخدم هذه الأوراق في تحلية المشروبات، وقد أظهرت بعض الدراسات العلمية أن نبات ستيفيا يعمل على الحدّ من بعض المشاكل الصحية كإرتفاع ضغط الدم، والالتهابات.

  • سكر جوز الهند

من بدائل السكر الطبيعية العديدة الاستخدامات فيستخدم في إضافته للسوائل الباردة أو الساخنة وفي الخبز، ويساعد على الحفاظ على مستويات الطاقة، كما أنه يمنع الجسم من تخزين الدهون.

  • السكر الهندي

يعرف هذا النوع من السكر باسم (جاغري) وهو السكر الهندي البني الخشن، ويستخلص من عصير قصب السكر غير المكرر عبر غليه ثم تقليبه وتصفيته وصبه في قوالب للتخزين ثم البيع، ومن فوائده أنه يحسن من عملية الهضم، وتحفيز حركة الأمعاء، وطرد السموم من الكبد.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ