كيف تخزن الطعام بشكل آمن

كيف تخزن الطعام بشكل آمن

في العزومات والمناسبات العائلية بالعادة ما يُحضر الطعام بكميات كبيرة، وبالتأكيد سيزيد الطعام وهنا تكمن الحاجة لتخزين المتبقي منه في الثلاجة.

إليكِ من مطبخ سيدتي أهم النصائح في كيفية التعامل مع كميات الطعام المطبوخة وحفظها بشكل آمن وسليم لاستهلاكها لاحقاً:

لضمان السلامة، وجودة الطعام المخزن يجب اتباع الخطوات التالية:

  • إذا كانت درجة الحرارة أكثر من 32 درجة مئوية، وتُرك الطعام في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين، فينصح هنا بضرورة التخلص من الطعام.
  • يجب تقسيم كميات الطعام المطبوخة الكبيرة من اللحوم والدواجن لأجزاء أو إلى أقسام وحفظها في عدة أواني للتخزين.
  • عملية تغطية الأطعمة المطبوخة ستحافظ على رطوبة الطعام، وستوفر حماية من الروائح المنتشرة بالثلاجة.

بعض النصائح التي يجب التقيد بها لمنع انتشار البكتيريا في الطعام المطبوخ واستخدامه بشكل آمن:

  1. احراصي بألا تتركي بقايا الطعام لفترة طويلة ولأكثر من ساعتين بدرجة حرارة 32 درجة مئوية، لأن هذه الدرجة ستسمح بتكاثر البكتيريا المضرة بالصحة، ويجب عدم الاعتماد على حاسة الشم أو التذوق لاختبار سلامة الطعام من فساده. 
  2. عملية التخزين يجب أن تكون بحفظ الطعام في علب تخزين نظيفة، ويجب عدم الخلط بأصناف الطعام مع بعضها البعض، فيفصل تخزين كل نوع طعام بمفرده. وتجدر الإشارة هنا أنه يمكن تخزين الطعام في الثلاجة من يومين إلى ثلاثة أيام بعد الطهي، ويمكن تخزينه في الفريزر لاستخدامه بعد فترة أطول.
  3. عند تخزينك الأطعمة في الفريزر ويجب عليكِ إذابة الطعام، ضعي الطعام في الثلاجة لإزالة الثلج قبل بليلة كاملة وإن كنتِ في عجلة من أمرك فاستخدمي المايكرويف، ولا تفكري أبداً في تجميد بقايا الطعام مرة أخرى. 
  4. أفضل عملية لتبريد الطعام بعد الطهي وضعه مباشرة في الثلاجة وفي وعاء مفتوح وعميق لتسريع عملية التبريد، أما إن كان الطعام ساخناً جداً فيجب تركه في الهواء الطلق وبعد ذلك وضعه في الثلاجة، ويجب تغطيه الطعام بشكل صحيح حتى لا تتسرب الرائحة في أنحاء الثلاجة.
  5. عند عملية تسخين الطعام في المايكرويف، يجب عليكِ تحريك الطعام في منتصف عملية التسخين حتى تتوزع الحرارة بشكل متساوٍ وحتى لا يبقى الجزء الداخلي من الطعام بارداً. 
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ