أفضل طريقة لحفظ القهوة المطحونة

أفضل طريقة لحفظ القهوة المطحونة

تم اكتشاف شجرة البّن / القهوة في القرن الخامس، ويُرجح البعض أن الموطن الأصلي للقهوة يعود إلى إثيوبيا، والقهوة تعدّ من المشروبات الساخنة التي تُحضر من بذور البّن المحمصة، وتنمو في المناطق الإستوائية في أمريكا الجنوبية والشمالية، وجنوب شرق آسيا، وشبه القارة الهندية، وإفريقيا.

وبالعادة، يتم شراء مسحوق القهوة المحمصة بكميات كبيرة تكفي لعدة أيام أو أسابيع بحسب الاستهلاك اليومي لها، وللحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة بالرائحة والنكهة المميزة، إليكِ من مطبخ سيدتي، طرق الاحتفاظ بها بالثلاجة أو بالفريزر بالطريقة الأمثل.

  • طريقة حفظ مسحوق القهوة المطحونة في الفريزر:

وزعي القهوة المطحونة المتوفرة لديكِ والتي ترغبين بالاحتفاظ بها في الفريزر لمدة طويلة إلى كميات بحجم الاستهلاك اليومي عبر وضعها في حاويات محكمة الإغلاق لمنع تعرض القهوة للرطوبة، والروائح الكريهة من أن تتغلغل إلى القهوة المطحونة فتفسدها، وفي كل مرة تريدين إعداد القهوة، أخرجي كمية مناسبة لكِ بحسب الاستهلاك، وبهذا فلن تضطري إلى إخراج كامل كمية القهوة من الفريزر إن تم تخزينها بكميات كبيرة.

  • طريقة حفظ القهوة المطحونة في الثلاجة:

ضعي كمية القهوة المطحونة في علبة محكمة الإغلاق، وذلك لمنع انتقال الرطوبة والروائح إليها من الأطعمة الموجودة داخل الثلاجة، وضعي العلبة في الجزء الخلفي من الثلاجة للحفاظ على درجة حرارة القهوة ثابتة قدر الإمكان للحفاظ على نكهتها وحتى لا تفقدها، وعند رغبتك بغلي القهوة أخرجي العلبة من الثلاجة وقومي بإعدادها مباشرة.

  • إليك أهم فوائد القهوة:

تقلل من الاكتئاب، ومن الإصابة بالزهايمر، وبمرض باركنسون (الشلل الرعاشي)، وتمنع من تسوس الأسنان، وتعدل المزاج، وتحسن مستوى الكولسترول في الدم، وتحسن القهوة من صحة الأوعية الدموية، وتقلل أيضاً من خطر الإصابة بمرض السكري.

​​ما هي العوامل التي تؤثر في جودة ومذاق القهوة:

هناك بعض العوامل التي تؤثر بشكل سلبي على نكهة وخصائص القهوة إن تعرضت لها وهي كالتالي:

  • عُمر القهوة: يعمل مرور الوقت على فقدان القهوة لنكهتها ونضارتها، وبالتالي تصبح أقل جودة ومذاق كما كانت وهي طازجة.

  • التعرض لضوء الشمس: إن تم تعريض القهوة لفترة طويلة لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية فيعمل ذلك إلى زوال نكهة القهوة بسرعة كبيرة. لهذا يجب الحرص على الاحتفاظ بالقهوة بمكان بعيد عن أشعة الشمس.

  • التعرض للأكسجين: وهي ما تُعرف أيضاً بعملية الأكسدة وهي تعرض الأطعمة لفترة طويلة للأكسجين، مما يساعد بشكل مباشر لفقدان القهوة للنكهة تماماً.

  • التعرض للرطوبة: التعرض للرطوبة يعمل على امتصاص القهوة لنكهة الأطعمة التي تكون حولها عند تعرضها لظروف رطبة، وبالتالي فقدانها لجودتها ونكهتها المميزة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ