أسرار تخزين الأرز

أسرار تخزين الأرز

يتعرض الأرز مثله مثل باقي المواد والأطعمة الغذائية الجافة مثل الفول والبقوليات إلى التلف والتعرض للسوس، وهو من أكبر المشاكل التي تتعرض لها السيدات حين الاحتفاظ بالأرز بطريقة غير سليمة وصحيحة.

سنتعرف في السطور التالية على عدة طرق وحيل يمكنكِ اتباعها في خطوات تخزين الأرز بشكل صحيح وآمن:

  • طريقة التخزين التقليدية والشائعة

بالعادة توضع كميات الأرز الكبيرة في برطمانات محكمة الإغلاق لفترات زمنية طويلة، ولمساعدتكِ في التخلص ومنع السوس والحشرات من التغلغل إلى الأرز المحفوظ، قومي بخلط كمية الأرز بكمية من الملح، وغلق أكياس الأرز أو البرطمانات جيداً وتُوضع كمية الأرز بظروف حفظ مناسبة تكون في خزائن المطبخ بمكان جاف، ولن يتسبب الملح في فساد الأرز كونه سيغسل عدة مرات قبل الاستخدام ولن يؤثر الملح على جودته أو مذاقه عند التحضير.

  • ما هي طريقة التخلص من سوس الأرز إن وجد؟

في حال شراءك للأرز ووجدتِ السوس فيه، قومي  بحفظه في الفريزر لمدة 5 أيام، في هذه الحالة سيموت السوس بشكل سريع ودرجات الحرارة المنخفضة في الفريزر والباردة جداً ستعمل على منع البويضات الصغيرة من النمو والتكاثر والتحول إلى سوس جديد.

كما هي درجة الحرارة المنخفضة في الفريزر، فحرارة الشمس تعمل بنفس الفعالية، فقط قومي بوضع الأرز في صينية كبيرة وافرديه جيداً، واتركي صينية الأرز تتعرض لحرارة الشمس لمدة يوم كامل، فستعمل الحرارة العالية والمرتفعة على القضاء على بويضات السوس، والسوس نفسه.

كيفية حفظ الأرز من السوس بمجموعة من المواد الطبيعية المتوفرة في مطبخك

ستجدين في أرفف وخزائن مطبخك بعض المواد الطبيعية والتي ستساعدكِ استخدامها على الحفاظ على الأرز من التعرض للفساد والسوس ومنها:

  • استخدمي علبة كبريت مفتوحة وضعيها في خزانة حفظ الأرز، فرائحة الكبريت من الروائح الخانقة للسوس.
  • ورق الغار من المواد الطبيعية المتوفرة لديكِ باستمرار في المطبخ، والسوس يكره رائحة ورق الغار ويهرب منه فوراً، ضعي ورق الغار في خزانة حفظ الأرز ويمكنكِ أيضاً وضعه في برطمان حفظ الأرز.
  • يمكنكِ الحفاظ على الأرز بمكون بسيط وهو بودرة الكربونات، ضعي البودرة في قطعة من القماش النظيف واربطيها جيداً وضعيها في أكياس حفظ الأرز.
  • من المواد الطاردة بقوة لسوس الأرز هو الليمون الأسود المجفف، ضعيه مع الأرز لمنعه من تكاثر السوس ووجوده.
  • ومن الوسائل المستخدمة لخنق سوس الأرز عمل تركيبات خاصة للتخلص منه في فترة زمنية قصيرة وهي كالتالي:
  1. بودرة القرنفل وضعها في قطعة من القماش مع ربطها جيداً ووضعها في الأرز.
  2. ملعقة من الكركم مع ملعقة من الفلفل الحار ووضع الخليط في قطعة من القماش، ونقوم بربطها جيداً، ووضعها بين طبقات الأرز.
مواضيع قد تعجبك
التعليقات
| تاريخ النشر: 2023-07-27

شكرا على المعلومات

مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ