كيفية ضبط برودة الثلاجة لحفظ الطعام

كيفية ضبط برودة الثلاجة لحفظ الطعام

الحرارة الباردة والمناسبة داخل الثلاجة هي الضمان لكِ للاحتفاظ ولبقاء الأطعمة طازجة وصالحة للاستخدام لأطول فترة ممكنة. ومن الجدير بالذكر أن الحرارة المنخفضة جداً أو العالية أيضاً ستؤدي إلى إفساد الطعام.

إليكم من مطبخ سيدتي كيفية ضبط برودة الثّلاجة والفريزر لحفظ الطّعام بشكل مثالي:

  • الثلاجة المليئة بالأطعمة

إن قمتِ بعملية التسوق وشراء حاجيات المطبخ من الخضار والفواكة، أو إن كانت ثلاجتكِ مليئة بالأطعمة المطبوخة وتودين الاحتفاط بها لأطول فترة ممكنة، فيجب ضبط الثلاجة على درجة حرارة أقل من 40 درجة فهرنهايت، أي ما يعادل 4 درجات مئوية. وهذه الحرارة ستعمل على الحفاظ على الطعام طازجاً وتمنع من نمو البكتيريا، وإذا ما ارتفعت الحرارة عن ذلك فستعمل الحرارة المرتفعة بشكل أسرع على إفساد الأطعمة وزيادة في نمو البكتيريا.

  • أفضل عيار للفريزر

درجة الحرارة المثالية داخل الفريزر (المبرد) هو صفر فهرنهايت، أي ما يعادل بين -17 درجة مئوية و -15 درجة مئوية (0-5 درجة فهرنهايت). وإن كانت الحرارة أكثر من ذلك فسيتعرض الطعام لعملية الذوبان الجزئي ويسبب في زيادة نمو البكتيريا.

تعرفي على عملية قياس درجة حرارة الثلاجة بدقة وأمان:

استخدمي الترمومتر والمصمم خصيصاً لمراقبة درجات حرارة الثلاجة، كل ما عليكِ فعله هو وضع الترمومتر في وسط ثلاجتك ولمدة 10 دقائق، وسيقوم هذا الجهاز بقياس متوسط قراءة درجة الحرارة، وبعدها يمكنكِ ضبط درجة حرارة الثلاجة أو الفريزر بالشكل الصحيح وبكل سهولة.

إليكِ من مطبخ سيدتي بعض النصائح للحفاظ على برودة الثلاجة والفريزر:

  • يجب التأكد باستمرار من إبقاء باب الثلاجة أو باب الفريزر مغلقاً، لأن عملية تكرار فتح باب الثلاجة أو باب الفريزر إلى دخول الهواء الساخن أو الدافئ إلى ثلاجتك، مما سيؤدي إلى الارتفاع في درجة الحرارة بشكل كبير داخل الثلاجة أو الفريزر.
  • لا تكدسي الأطعمة فوق بعضها البعض، يجب عليكِ ترك المساحة الكافية بين الأطعمة المحفوظة داخل الثلاجة أو الفريزر حتى تتركي المجال للهواء البارد أن يدور داخل الفريزر أو الثلاجة لضمان ثبات درجة الحرارة وبالتالي بقاء الأطعمة محفوظة بشكل سليم.
  • احرصي على وضع الثلاجة بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة في مساحة المطبخ، وأيضاً تكون بعيدة عن مصادر الحرارة في المطبخ مثل الفرن أو غسالة الصحون أو سخان الماء، حتى لا يؤدي ذلك إلى الارتفاع في درجة حرارتها ويعرض الأطعمة بداخلها للفساد والتلف.
  • يجب تنظيف الثلاجة والفريزر بشكل دوري لمنع تراكم البكتيريا وتلوث الأطعمة المحفوظة داخل الثلاجة، وبالتالي فسادها بسرعة.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ