أسباب فشل الكيك

أسباب فشل الكيك

كثيراً ما نفشل في إعداد الكيك والحصول على النتيجة المرضية والمثالية لقالب الكيك، مثل كيك غير ناضج من المنتصف، أو الحصول على كيك هابط وغير إسفنجي وهش، أو الحصول على كيكة محروقة من القاع أو السطح، أو تشقق وجه الكيك.

لتفادي كل الأخطاء التي يمكن أن تتسبب في فشل الكيك، إليكِ بعض الأسرار التي تجعلك تقدمين كيك ناجح وشهي:

  • تسخين الفرن

لا تستهيني بتشغيل الفرن على درجة الحرارة المطلوبة والمذكورة في وصفتك، فقبل أي خطوة من خطوات إعداد الكيك قومي بتسخين الفرن، فهذه خطوة مهمة جداً وتعتبر أحد أكثر أسباب فشل الكيك، ودرجات الحرارة المتعارف عليها في إعداد الكيك تتراوح ما بين 160 إلى 180 مئوية. وإن لم يتم تسخين الفرن بالحرارة المطلوبة سيؤدي ذلك في الحصول على كيك باهت وغير ناضج، والحرارة العالية لن تسرع من نضوج الكيك فستجعل الكيك قاسياً ويؤدي إلى انكماشه.

  • فتح الفرن أثناء خبز الكيك

لا تقومي بفتح باب الفرن بعد وضع قالب الكيك فيه، فسيسبب ذلك وبشكل متكرر إلى تغيّر في درجة حرارة الفرن وبالتالي سيؤدي إلى فشل خبز الفرن، والنتيجة كيك هابط وغير ناضج.

  • إخراج الكيك قبل فترة من الوقت المحدد للتسوية

أهم سبب في هبوط الكيك هو إخراج الكيك من الفرن قبل الفترة المحددة في وصفتك للتسوية، فلن ينتفخ ويرتفع حتى لو أعدتِ إدخاله للفرن مرة أخرى. وسيؤدي ذلك إلى انكماش الكيك وتجعد سطحه.

  • عدم تفريغ الهواء من مزيج الكيك

يجب تفريغ خليط الكيك من الهواء عبر ضرب صينية الكيك أو القالب في سطح الرخام ولعدة مرات حتى يخرج الهواء الزائد من خليط الكيك الذي يؤدي إلى إحداث الشقوق في أعلى وجه الكيك.

  • استخدام مكونات كيك باردة

البيض، والزبدة، والحليب، من مكونات الكيك الأساسية، لا تستخدميها مطلقاً باردة لأنها من أهم أسباب فشل الكيك، استخدمي المكونات بدرجة حرارة الغرفة، حتى تمتزج مع باقي المكونات بشكل جيد ولا تتكتل.

  • احرصي على إذابة السكر جيداً

يجب عليكِ التأكد من إذابة مكون السكر بشكل جيد في خليط الكيك، حتى لا تظهر أي بقع بيضاء على سطح الكيك، وأضيفيه على دفعات للمزيج مع الاستمرار في الخفق، ولا تستخدمي معياراً زائداً عن المعيار الأصلي في الوصفة حتى لا يؤدي ذلك إلى هبوطه.

  • عدم استخدام مقادير محددة

يجب الإلتزام بوضع المعايير المحددة في وصفتك، فلا تكثري أبداً من أي مكون، واستخدمي معايير الغرامات أفضل من الأكواب حتى تكون الكمية محددة جداً، والنتائج مرضية.

  • الخفق الجيد

تستخدم ربات البيوت لخفق الكيك إما الخفق الكهربائي أو الخفق اليدوي، وفي حال كان الخفق يدوياً فيجب أن يكون الخفق في اتجاه واحد وبطيء وذلك للمحافظة على الهواء بداخل مزيج الكيك.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ