طرق حفظ الفواكة الصيفية لأطول فترة

طرق حفظ الفواكة الصيفية لأطول فترة

الموسم الصيفي غني بوجود عدد من أصناف الفواكة المنوعة والمفيدة للجميع، مثل المانجا، والبطيخ، والتين، والمشمش والعنب وغيرها من أنواع الفواكة المختلفة والتي تبقى متوفرة في الأسواق لفترات قصيرة في الموسم ثم تختفي.

وبالعادة، يتم تخزين جميع أنواع هذه الفواكة في الثلاجة، عن طريق غسل بعض الأنواع وتخزينها والبعض الآخر من غير غسيل حتى يحين وقت تناولها.

من أهم العوامل الرئيسية في تلف وتعفن الفواكة الصيفية هو الدفء والرطوبة، لذلك يجب الابتعاد عن هذه العوامل حين تخزين بعض أنواع من الفواكة وليست جميعها، فبعض أصناف الفواكة الصيفية تبقى طازجة وبشكل أفضل إن وضعت في البراد، والبعض الآخر منها يوضع في وعاء خاص للفواكة يكون مفتوح ومكشوف في الهواء الطلق.

إليكِ من مطبخ سيدتي، أفضل طريقة لجعل الفاكهة تدوم لفترة أطول، وتجنبك هدرها، عبر 3 خطوات:

  • الخطوة الأولى: غسل الفواكة بالماء والخل الأبيض

جميع أصناف الفواكة يتم غسلها بواسطة الماء البارد الجاري من الصنبور، ولكن إن تم إضافة بعض قطرات الخل الأبيض لماء غسل الفواكة فإنه يعمل على تكوين مزيج وعلاج ضد المبيدات الحشرية ومسببات الأمراض والفطريات، مما يساعد على حماية الفواكة من مسببات التلف.

  • الخطوة الثانية: الفواكة تحب الجفاف

كما ذكرنا سابقاً فإن الرطوبة هي التي تسبب العفن للفواكة، والفواكة تحب الجفاف حتى تبقى صالحة لأطول فترة ممكنة، ولتجنب الرطوبة، قومي بوضع منشفة (محارم) ورقية داخل وعاء حفظ الفواكة، فسيساعد ذلك على التخلص من الرطوبة وحماية الفواكة من التعفن والتلف.

  • الخطوة الثالثة: لا تحتفظي بالفواكة والخضار في مكان قريب من بعضهم البعض

احذري وضع الفواكة والخضار جنباً إلى جنب بداخل الثلاجة وذلك للحفاظ عليها طازجة لأطول فترة ممكنة. فمثلاً هناك بعض أنواع من الفواكة مثل الموز، والمشمش، والكمثرى، والخوخ، والمانجا، تقوم بإفراز غاز الإيثيلين بشكل نشط بعد نضوجها، وبعض أنواع من الخضار والفواكة لديها حساسية منه مثل البطيخ والجزر والبروكلي والباذنجان مما سيتسبب في تعفنها سريعاً.

قائمة طرق تخزين بعض أنواع الفواكة الصيفية الموسمية:

  • التفاح: يوضع في مكان بارد ومظلم داخل الثلاجة.
  • المشمش والخوخ: ستدوم هذه الفواكة لمدة 3 أسابيع إن تم تخزينها في الثلاجة في مكان بارد ومظلم.
  • الخوخ والدراق: في مكان بالثلاجة بارد وجاف وملفوف بالورق.
  • العنب: يتم تخزين عناقيد العنب في الثلاجة في أكياس، فستحافظ الأكياس البلاستيكية على عصارة ونضارة العنب.
  • الموز: فاكهة الموز تطلق غاز الإيثيلين والذي يعمل تسريع عملية النضوج، يجب لف عنق الموز بورق الأولمنيوم حتى يمنع أو يبطئ من عملية خروج الغاز وبالتالي الاحتفاظ به لأطول فترة ممكنة.
  • البطيخ: إن تم قطع البطيخ، فيجب تقطيعه إلى نصفين ويُلف كل نصف بورق النايلون الشفاف ولأكثر من طبقة، ثم يحفظ في داخل الثلاجة لمدة قد تزيد عن 3 أيام طازجة.
  • التين: سيبقى التين طازجاً لمدة 3 أيام إن تم وضعه في صينية مفرودة وعلى طبقة واحدة، ووضع الصينية في أبرد مكان في الثلاجة.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ