أسرار تتبيلة الدجاج المشوي بالفرن

أسرار تتبيلة الدجاج المشوي بالفرن

يسعى الجميع إلى تقديم أكلات الدجاج المشوي بالفرن في المنزل مثل المطاعم، فالاعتقاد أن هنالك خلطة سرية يلجأ إليها الطهاة والمحترفون لإضافتها إلى الدجاج لإعداده بطعم طيب يفضله الجميع.

ولكن في حقيقة الأمر أن هناك بعض الأسرار التي يتم اتباعها أثناء تتبيلة الدجاج في المنزل للحصول على الدجاج المشوي مثل المطاعم.

نستعرض لكِ من مطبخ سيدتي أهم أسرار تتبيلة الدجاج المشوي بالفرن بالبيت:

  • نبدأ من عملية شراء الدجاج، إن كنت تريدين إعداد الدجاج المشوي بالفرن فلا بدّ من اختيارك للدجاج الصغير فهو أفضل بكثير من الدجاج الكبير في الشوي.
  • عملية غسل الدجاج لعدة مرات من أهم الأمور التي يجب الحفاظ والاهتمام بها من أجل إعداد دجاج مشوي طيب وخالِ من رائحة الزفرة الغير مرغوب بها إطلاقاً، وذلك عبر فرك الدجاج بالليمون والملح ونقعه لمدة لا تقل عن ساعة ثم غسله جيداً بالماء النظيف.
  • قومي بعمل شقوق بالدجاجة حتى تسمحي للتتبيلة بالتغلغل داخل اللحم، مما سيعطي الدجاج نكهة أقوى من مكونات التتبيلة.

لإعداد بعض التتبيلات الأساسية الخاصة بشوي الدجاج:

مكونات التتبيلة الأولى: البصل، الهيل، الليمون، الفلفل الأسود، الفلفل الأخضر الحار، الملح، بهارات الشوي، تخلط المكونات جيداً ويتبل الدجاج بها لمدة ليلة كاملة قبل الشوي. ويمكنكِ استخدام التتبيلة كاملة أو استخدام سائل أو عصارة التتبيلة أثناء الشوي والتخلص من قطع الخضار.

مكونات التتبيلة الثانية: اللبن الزبادي، مع خلطة من البهارات والتوابل المفضلة، يمكنكِ تتبيل الدجاج بها، فاللبن الزبادي يعطي للدجاج الطراوة، والنكهة القوية، واللون المميز عند الشوي.

مكونات التتبيلة الثالثة: الثوم، والبصل، والملح، والفلفل الأسود، وإكليل الجبل، والكمون، والكركم، وعصير الليمون، وزيت الزيتون، والبابريكا، يتبل الدجاج بهذه التتبيلة ووضعه في الثلاجة لمدة ليلة كاملة، ثم ضعي الدجاج في الكيس الحراري واشويه بالفرن.

مكونات التتبيلة الرابعة: يمكنكِ وضع رشة من القرفة في تتبيل الدجاج للتخلص من أي رائحة زفرة للدجاج ولكن لا تبالغي حتى لا يتغلب طعم القرفة على تتبيلة الدجاج، ولإضافة لمعة الدجاج المعروفة، فالسر يكمن في إضافة ملعقة عسل نحل مع التتبيلة، وأيضاً يمكنكِ دهن الطبقة بين الجلد واللحم قبل الشوي بالزبدة لتعطي لون شوي مذهل ولامع.

  • يجب تصفية الدجاج بشكل جيد من أي سوائل فيه، لأن هذه السوائل تمنع امتصاص التتبيلة في لحم الدجاج.  
  • احرصي على عدم المبالغة في كمية البهارات والتوابل المضافة للدجاج في التتبيلة، ويجب التقيد في المقادير حتى لا تكون النكهة مبالغ بها.
  • يجب ترك الدجاج المتبل مغطى ومرتاح لمدة لا تقل عن ساعة قبل الشوي ويفضل أن يكون لمدة ليلة كاملة، لأن ذلك يساعد على بقاء الدجاج طرياً ومحتفظاً بطعم التتبيلة فيه.
  • عند الانتهاء من تتبيل الدجاج ويأتي وقت إدخاله للفرن للشوي، احرصي على شوي الدجاج على درجة حرارة عالية خاصة في البداية، لأن ذلك سيضمن لكِ اللحم الطري، والمحتفظ بكل العصارة والتتبيلة بداخله.

 

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ