أفضل طريقة لحفظ النعناع طازج لأطول فترة

أفضل طريقة لحفظ النعناع طازج لأطول فترة

نبات النعناع من الشجيرات العطرية المعمرة، وينتمي إلى عائلة (الروزماري والخزامى)، ولا يتم زراعة نبات النعناع من البذور، بل ينمو بنمو نباتي عبر (الأغصان، أو الجذور)، وينمو النعناع في الربيع والصيف، وينتج عنه أوراق خضراء معطرة غنية بالزيت العطري.

والنعناع من الأعشاب المفيدة للصحة، ويضيف للأطباق والأطعمة المذاق المنعش، وبالعادة تُضاف كميات قليلة منه أيضاً لتزيين الأطباق سواءً كان طازجاً أو مجففاً.

إليكِ بعض أهم استخدامات زيت النعناع العطري:

  • يستخدم الزيت العطري من النعناع في المشروبات الغازية.
  • يستخدم النعناع أيضاً في أصناف من الحلويات مثل الآيس كريم، أو المشروبات الباردة مثل الموهيتو.
  • يستخدم الزيت العطري في النعناع بمعاجين الأسنان، والصناعات الدوائية، والرعاية الشخصية الصحية.
  • يستخدم زيت النعناع في طرد وإبعاد أنواع عديدة من الحشرات من أهمها النمل.
  • يدخل زيت النعناع العطري في صناعة العطور، ومواد التنظيف المختلفة، وصابون غسل الشعر (الشامبو)، وصابون غسل اليدين، ومعجون الأسنان.

عند شراء باقة من النعناع الطازج، يسعى الجميع في محاولة لإطالة صلاحية وعُمر النعناع قدر الإمكان، إليكِ من مطبخ سيدتي أفضل طريقة لحفظ النعناع طازجاً لأطول فترة ممكنة:

  1. قومي بغسل عيدان النعناع تحت الماء الجاري البارد، واحرصي على غسلها بلطف لأن أوراق النعناع رقيقة.
  2. افردي النعناع حتى يجف على مناديل المطبخ الورقية.
  3. قومي بالتخلص من سيقان أوراق النعناع السفلية جداً باستخدام مقص لأن ذلك سيساعد النعناع على امتصاص الماء بشكل أسهل، ويجب قصها بشكل مائل، واحرصي على أن لا تقص بشكل كبير بل يجب ترك بعض من السيقان لوضعها في الوعاء المناسب.
  4. جهزي وعاء أو إناء واملئيه بالماء، واغمري أطراف سيقان النعناع فيه، بحيث تصبح سيقان النعناع المقصوصة مغمورة بشكل كامل في الماء.  وبهذه الطريقة سيحصل النعناع على الماء بشكل دائم مما سيطيل عمره وصلاحيته طازجاً.
  5. من المفضل تغيير ماء غمر النعناع كل عدة أيام للحفاظ على نظافته.
  6. قومي بتغطية أوراق النعناع باستخدام كيس بلاستيكي لمنع النعناع من التعرُّض إلى الهواء، فقط لفي الكيس حول قاعدة الإناء واستخدمي أي رباط مطاطي لإحكامه لمنع دخول الهواء.
  7. يمكنكِ تخزين إناء النعناع في الثلاجة أو وضعه على مائدة المطبخ، مع العلم بأن مدة حفظه ستكون أطول إن وضع بالثلاجة عن تركه بدرجة حرارة الغرفة.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ