كيف نميز بين الشوكولاتة الأصلية والمزيفة

كيف نميز بين الشوكولاتة الأصلية والمزيفة

تعتبر الشوكولاتة واحدة من أكثر الأطعمة المحبوبة في جميع أنحاء العالم، وتشتق الشوكولاتة من شجرة الكاكاو، ولا يكمن سرّها في الطعم الرائع فحسب، بل لما تحتويه الشوكولاتة من بعض الفوائد الصحية على صحة الجسم منها أنها تُحسن من صحة القلب والأوعية الدموية، وتُقلل من الإلتهابات، وتُحسن المزاج.

من ماذا تُصنع الشوكولاتة؟

الشوكولاتة تتكون من مكونات رئيسية هي: الكاكاو، والسكر، وزبدة الكاكاو. وتبدأ عملية تصنيع الشوكولاتة عبر فصل حبوب الكاكاو عن القشور، ثم تجفيف هذه الحبوب، ويتم طحن حبوب الكاكاو الجافة للحصول على مكون يسمى (مسحوق الكاكاو) والذي يعدّ المكون الأساسي للشوكولاتة.

بعد عملية طحن حبوب الكاكاو وتحويلها إلى مسحوق، يتم خلطه مع السكر وزبدة الكاكاو مع إمكانية إضافة بعد الإضافات مثل الفانيليا أو الحليب أو المكسرات أو الفواكة المجففة، ويتم خلط هذه المكونات معاً حتى تتجانس وتصبح لزجة الملمس وكريمية.

والخطوة الأخيرة في صنع الشوكولاتة هو صبّ المادة اللزجة في قوالب ويتم تبريدها جيداً حتى تتماسك وحينها تصبح جاهزة للاستخدام.

كيف نميز الشوكولاتة الأصلية عن المزيفة؟

نجد في الأسواق الرفوف مكتظة بأصناف الحلويات وخاصة الشوكولاتة، ولتمييز الشوكولاتة الأصلية عن المزيفة، تعرفي بالسطور التالية على أسهل طريقة لتمييزها:

  • من مكونات الشوكولاتة الأساسية كما ذكرنا سابقاً هو الكاكاو، وزبدة الكاكاو، وإن لم تكن هذه المكونات موجودة على المنتج فهذا يعني أن المنتج غير أصلي.
  • يجب معرفة أن مكون زبدة الكاكاو مختلف جداً عن زيت النخيل، أو زيت جوز الهند، فإن تم وجود هذه المكونات على المنتج فهذه ليست شوكولاتة، بل قطعة من الحلوى، ولهذا فإننا نجد أن سعرها أقل بكثير عن سعر الشوكولاتة الأصلية.
  • وجود ليسيثين الصويا في تركيبة الشوكولاتة وهي مادة مثخنة ضرورية لإنتاج الشوكولاتة، ومفيدة أيضاً للدماغ وفي تحسين الذاكرة، وتستخدم بنسب محددة في الشوكولاتة، فإن كانت الشوكولاتة لا تذوب على الإطلاق في اليد، فهذا يعني أن الشركة المنتجة لهذا النوع من الشوكولاتة قد أفرطت في النسب المضافة من مادة ليسيثين الصويا.
  • الشوكولاتة الأصلية لا تحتوي على محسنات للنكهة أو أصباغ مضافة على الإطلاق.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ