أفضل أنواع الموز

أفضل أنواع الموز

يعدّ الموز من أصناف الفواكة التي تنتمي إلى الفصيلة الموزية، ويأتي الموز من ضمن النباتات الإستوائية المزهرة، وينمو الموز في أعلى جزء من النبات، وموطنه الأصلي جنوب شرق قارة آسيا. أما في الوقت الحاضر، فإن الموز يُزرع في جميع أنحاء العالم تقريباً.

سنتعرف على أفضل أنواع فاكهة الموز وبعض الفوائد الغذائية العديدة المتواجدة في هذه الأنواع:

  • موز كافنديش:

يعدّ هذا النوع من الموز من أكثر أنواع الموز انتشاراً، فنجده في محلات بيع الخضار والفواكة بشكل واسع، وله استخدامات عديدة مثل صنع عصائر الكوكتيل، وسلطات الفواكة لما يميزه من طعم حلو وكريمي.

الموطن الأصلي لهذا النوع من الموز منطقة أمريكا الوسطى وتعتمد هذه البلدان على الموز في اقتصاد البلاد، ويبدأ هذا النوع من الموز باللون الأخضر حتى ينضج ويصبح باللون الأصفر من ثم يزداد إصفراراً، وعندما تبدأ البقع ذات اللون البني تكون دلالة على نهاية عمر ثمرة الموز.

  • موز بيسانغ راجا:

ما يميز هذا النوع من أنواع الموز هو اللون الأصفر والذي يميل إلى البرتقالي، كما أنه يعتبر من الأنواع الدسمة الشبيه بطعم الكاسترد وبمذاقه الذي يشبه العسل، وله حجم متوسط يصل طوله حوالي 13سم.

أما موطن موز بيسانغ راجا الأصلي فيعود إلى إندونيسيا.

  • الموز الأحمر:

يعتبر هذا النوع من الموز قصير الطول، وطعمه حلو يشبه طعم التوت الخفيف، وله نفس شكل الموز التقليدي المعروف ولكن لونه أحمر عندما ينضج، ويستغرق حوالي 9 أشهر حتى يصل لمرحلة النضوج.

ويُزرع الموز الأحمر في عدة دول ومن أشهرها الهند والصين وكوستاريكا والمكسيك، وبعض الدول الإفريقية مثل تنزانيا وزنجبار.

الموز الأحمر له العديد من الفوائد الغذائية فهو يعزز صحة الجهاز المناعي، ويعالج فقر الدم، لأنه غني جداً بفيتامينات سي وب6.

  • موز إصبع السيدة:

هذا النوع من الموز يعتبر من نوع الموز المقزم صغير الحجم، ويصل طوله إلى 7 بوصة تقريباً، وقشرته رقيقة باللون الأصفر الزاهي، أما عن لبّ الموز فطعمه حلو جداً.

يعود الموطن الأصلي لنوع موز إصبع السيدة إلى الهند.

  • موز جافا الأزرق:

يتميز هذا النوع من أنواع الموز بالطعم الذي يشبه نكهة الفانيلا والقشطة، وله لون لبّ أبيض وقشرته الخارجية باللون الأزرق.

يعدّ هذا النوع من الموز من الأنواع النادرة جداً ولا يُزرع في كل مكان، أما عن موطنه الأصلي بشكل رئيسي في منطقة جنوب شرق آسيا ومعروف أيضاً في هاواي.

وكما باقي أنواع الموز فإن موز جافا الأزرق يتميز بوجود الألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، ويعد مصدراً غنياً بفيتامين B6 وفيتامين C والبوتاسيوم والمغنسيوم والزنك والمنجنيز والبروتين.

  • موز الجنة:

لهذا النوع من الموز أسماء عديدة مثل بلانتين أو موز الخضار أو موز الخضرة أو البطاطا الكاريبية، وله طعم حلاوة أقل من باقي أنواع الموز الأخرى، ولا يمكن تناوله نيئاً لأنه طعمه يشبه طعم البطاطا، وحجمه أكبر من حجم الموز الأصفر، وقشرته أكثر خشونة وصلابة، ولونه أصفر أو أخضر أو بني داكن، وثمرة الموز يتم خبزها أو قليها أو شيها.

من فوائد موز الجنة أنه غني بمضادات الأكسدة التي تقوي جهاز المناعة وتقيه  من الالتهابات ونزلات البرد.

موطن موز الجنة في المناطق الاستوائية الحارة، ودول إقريقيا وبلدان منطقة البحر الكاريبي.

  • موز بورو:

يتميز هذا النوع من الموز بالطعم الحامض يشبه طعم أصناف الحمضيات، وله شكل أصغر من نوع موز كافنديش، وطعم اللبّ دسم وأبيض اللون، ومن المفضل تناول هذا النوع من الموز بعد أن ينضج ويختلط طعمه بين الحامض والحلو.

ينتشر موز بورو في مناطق جنوب شرق آسيا وجزر الكاريبي.

  • موز الإصبع الذهبي:

ما يميز هذا النوع من أنواع الموز بنكهته الحلوة التي تشبه نكهة التفاح، ولا يتحول موز الإصبع الذهبي إلى اللون البني عند تقطيعه، ويمكن طهي الموز قبل أن ينضج حين يكون لونه أخضر، وحينما ينضج يتحول لونه إلى اللون الأصفر الغامق ويميل إلى الذهبي.

يعود موطن موز الإصبع الذهبي الأصلي إلى هندوراس في أميركا الوسطى.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ