كيفية تخزين البيض المسلوق لأطول فترة

كيفية تخزين البيض المسلوق لأطول فترة

لا تخلو السفرة العربية من الوصفات المنوعة المقدمة على سفرة الفطور الصباحية، وتتنوع ما بين الحمص، والفول المدمس، والمسبحة، والعجة، والفلافل، واللبنة، وعلى رأسها دائماً وبشكل شائع طبق البيض المسلوق، أو البيض المقلي.

وما يميز طبق البيض المسلوق هو سهولة إعداده، وتنوع تقديمه مثل هرسه مع رشة من الملح وتتبيله بزيت الزيتون، أو تركه كحبات كاملة يتم تناولها، أو ساندويش البيض المسلوق، وغيرها العديد من الوصفات.

فوائد البيض المسلوق

  • يعدّ البيض من العناصر الغذائية المليئة بالبروتين المفيد للصحة، إليكِ بعض أهم فوائد البيض المسلوق على مائدة الإفطار:
  • للمحافظة على الوزن الطبيعي والرشاقة الدائمة، اعتمدي البيض المسلوق على وجبة الفطور، لأنه قليل السعرات الحرارية وصحي ومفيد، وسيشعرك بالشبع لأطول فترة ممكنة.
  • لبناء العضلات فإن تناول البيض المسلوق المليء بالبروتين يعمل على تحسين نمو العضلات.
  • البيض المسلوق غني بالعناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجلد والشعر والأظافر.
  • يحتوي البيض على نسبة عالية من حمض الفوليك والذي يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء والتي بدورها تخفض من خطر الإصابة بفقر الدم.

تعرفي مع مطبخ سيدتي على مدة حفظ البيض المسلوق والطريقة الصحيحة حتى يدوم طويلاً ويبقى صالحاً للاستخدام:

  • مدة صلاحية البيض المسلوق خارج الثلاجة

عند عملية سلق البيض، فإن الطبقة الخارجية للبيض والتي تعرف بالقشرة تكون قد تلفت أثناء عملية السلق، مما يجعل البيض معرضاً للتلوث لعدة عوامل مختلفة في البيئة المحيطة بالبيض المسلوق ومنها البكتيريا، وبالتالي، فإن إحتمالية فساد البيض المسلوق تكون أكبر مقارنة مع البيض النيء. ولهذه الأسباب، فإن مدة صلاحية البيض المسلوق سواءً كان منزوع القشرة أم غير منزوع خارج الثلاجة لا تتعدى الساعتين كحدٍ أقصى، وإن كانت درجات الحرارة مرتفعة فإن المدة لا تتعدى الساعة الواحد فقط.

  • مدة صلاحية البيض المسلوق في الثلاجة

إن تم سلق البيض وحفظه خلال ساعتين من عملية الطهي، فإن مدة صلاحيته داخل الثلاجة تكون بمقدار 7 أيام كحدٍ أقصى، وسواءً كان البيض منزوع القشرة أو غير مقشر.

ومن المهم معرفة أن البيض المسلوق يجب وضعه في حاويات محكمة الإغلاق لا تسمح بتسرب الهواء الخارجي له أثناء حفظه في الثلاجة. وحفظ الحاويات على رفوف الثلاجة وليس في باب الثلاجة حتى يبقى محافظاً على درجة الحرارة ذاتها.

  • مدة صلاحية البيض المسلوق في الفريزر

من المفضل عدم حفظ البيض المسلوق داخل الفريزر وذلك يعود لعدة أسباب من أهمها أن خواص البيض تتأثر أثناء الحفظ في الفريزر، فنجد بعد تذويبه قد أصبح مطاطياً وبقوام مائي غير قابل للاستخدام، وأيضاً تجميد البيض المسلوق والغير مقشر في الفريزر يتسبب في تكسير القشرة الخارجية للبيض وبالتالي تمدد محتوى البيض الداخلي، مما سيعرضه للتلوث والبكتيريا المحيطة به.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ