نصائح الحفاظ على نكهات التوابل

نصائح الحفاظ على نكهات التوابل

تُخزن جميع أنواع البهارات والتوابل بالعادة في خزانة خاصة من خزائن المطبخ، وتجمع هذه الأرفف مختلف أنواع البهارات مثل: الفلفل الأسود، والبهارات المشكلة، والكاري، والزنجبيل، والكركم، والكمون، والهيل الحبّ والمطحون، واللومي، وبودرة البصل، وبودرة الثوم، وغيرها العديد من الأنواع.

تعرفي على كيفية التمييز بين الزعفران الأصلي والزعفران المقلد

ما هي البيئة المناسبة لحفظ البهارات والتوابل؟

من أهم عوامل تخزين البهارات والتوابل تواجدها في بيئة مناسبة لها حتى تحتفظ بنكهتها الأصلية وفعاليتها القوية في تتبيل الأطعمة لزمن طويل في مطبخك، ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

المحافظة على تخزين التوابل والبهارات بعيداً عن الحرارة

يجب حفظ البهارات والتوابل والأعشاب بعيداً عن حرارة الموقد أو الفرن وعن أشعة الشمس المباشرة أيضاً، لأنها ستفقد النكهة بسرعة عندما تتعرض للحرارة، وستجف الزيوت في الأعشاب والتوابل مما سيفقدها فعاليتها ونكهتها.

المحافظة على التوابل والأعشاب جافة

دائماً اتبعي عملية أخذ مقدار من الأعشاب والتوابل لإضافتها إلى أصناف الأطعمة باستخدام ملعقة جافة، ولا تقومي برش البهارات والتوابل مباشرة من البرطمان فوق القدر، لأن بخار الطعام سيتسلل إلى البرطمان مما سيعني تلف وفقدان التوابل نكهتها، وإن تساءلتِ يوماً لماذا تتماسك التوابل والبهارات والأعشاب، فالسبب أصبح واضحاً لديكِ.

هذه النصائح الهامة نقدمها لكِ من مطبخ سيدتي للحفاظ على البهارات والتوابل لمدة أطول:

  • من أفضل العُلب لحفظ البهارات والتوابل هي عُلب الإستانلس أو الزجاج، لأنها تحافظ على نكهة ورائحة البهارات كما أنها تكون محكمة الإغلاق، وننصحك بالابتعاد عن حفظ التوابل والأعشاب بالعبوات البلاستيكية، لأنها تسمح بمرور بعض الهواء للبهارات مما يجعلها أكثر عرضة للتلف والفساد.
  • اطحني البهارات عند حاجتك لاستخدامها مثل حبات الهيل الصحيح، وأعواد القرفة، وحبوب الفلفل الأسود،  وحبات الليمون المجفف، وبذور الكزبرة، لأن البهارات تفقد رائحتها الزكية عند الطحن.
  • عند عملية شراء البهارات المطحونة من العطار، لا تكثري كمية الشراء، اقتني كمية مناسبة لاستخدامك الأسبوعي أو الشهري، أو بحسب حاجتك واستعمالك لها، لأن مع حفظ البهارات المطحونة لفترات طويلة ستفقدها قوتها ورائحتها الزكية.
  • بعض السيدات يلجأن لتجميل مظهر أسطح المطبخ بوضع عبوات التوابل الزجاجية والإستانليس الأنيقة والجميلة، ولكنها تكون عُرضة لأشعة الشمس مما يعني فسادها بسرعة، يجب حفظ التوابل في مكان معتم في خزانة المطبخ أو الجوارير البعيدة عن الحرارة.
  • كما يجب المحافظة على البهارات والتوابل بعيدة عن الحرارة وأشعة الشمس، فيجب أيضاً ابتعادها عن مصادر الرطوبة والتي تأتي عبر حوض غسيل الصحون، أو عبر استخدام ملعقة مبللة، أو عبر نثر البهارات من العبوة مباشرة على قدر الطهي مما يعني تعرض البهارات لرطوبة الأبخرة الصادرة من القدر.
  • يجب متابعة تواريخ مدة صلاحية عبوات البهارات حتى تزيد من فترة صلاحية استخدامها لأطول فترة ممكنة في خزائن المطبخ.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ