علامات فساد البهارات والتوابل

علامات فساد البهارات والتوابل

مجموعة البهارات والتوابل تعتبر من المكونات الأساسية عند إعداد الأطعمة في المطبخ، ولا يمكن الإستغناء عنها أبداً.

وما يميز البهارات والتوابل أنها صالحة للاستهلاك لمدة طويلة قد تصل في بعض الأوقات إلى أعوام بحسب طريقة تخزينها الصحيحة والآمنة، وجودة نوعيتها.

تعرفي من مطبخ سيدتي على كيفية الحفاظ على البهارات والتوابل لأطول فترة ممكنة، وما هي علامات فسادها:

  • التوابل الكاملة الصحيحة:

مثل: بذور الكزبرة، وبذور الخردل، وبذور الكراوية، وبذور الكمون، وحبات جوزة الطيب الكاملة، وحبات الفلفل الأسود، وحبات الهيل، اليانسون، فمدة صلاحيتها قد تصل إلى 4 أعوام كاملة.

  • الأعشاب المجففة:

مثل: القرفة، الريحان، والزعتر، وإكليل الجبل، وأوراق الغار، البابونج، فمدة صلاحيتها من عام واحد إلى 3 أعوام.

  • التوابل المطحونة:

مثل: الزنجبيل، وبودرة الثوم، وبودرة البصل، والقرفة المطحونة، ومسحوق الشطة، ومسحوق الكركم، والبهارات السبع المطحونة، والفلفل الأسود المطحون، والبابريكا، والبهارات المشكلة، والكاري، فمدة صلاحيتها تتراوح ما بين 2 إلى 3 أعوام.

تعرفي على نصائح الحفاظ على نكهات التوابل

ما هي طريقة اكتشاف انتهاء صلاحية التوابل؟

من الممكن التأكد من صلاحية التوابل والبهارات المتوفرة لدينا عبر طريقتين وهما تفحص النكهة، وتفحص الرائحة.

قومي بأخذ القليل من البهارات والتوابل لديكِ وقومي بفرك أو طحن كمية قليلة منها على راحة يديك، فإن كانت الرائحة قوية فهذا دليل على أن التوابل والبهارات لديكِ ما زالت صالحة للاستخدام، وإن كانت الرائحة ضعيفة فهذا دليل على انتهاء صلاحيتها.

الطريقة الصحيحة لتخزين التوابل والبهارات:

العوامل التالية هي الأسباب الرئيسية لفساد البهارات والتوابل وهي: التعرض للرطوبة، والضوء، والحرارة، والهواء.

لبيئة آمنة لحفظ التوابل والبهارات من المفضل أن تقومي بحفظها داخل مرطبانات أو حاويات محكمة الإغلاق جيداً وفي بيئة جافة وباردة مثل أدراج المطبخ أو خزانة المونة البعيدة عن أشعة الشمس أو حرارة الموقد.

اكتشفي خلطات توابل وبهارات من المطابخ العالمية

نصائح من مطبخ سيدتي عند استخدامك البهارات في الطهي:

  • لا تشتري كميات كبيرة من البهارات والتوابل، فقط قومي بشراء ما يلزمك لاستخدامه لفترة معينة حتى تبقى البهارات والتوابل بنكهتها وفعاليتها القوية.

  • لا قومي برش التوابل والبهارات على قدور الطهي من الحاويات أو المرطبانات مباشرة، حيث سيتسرب البخار إلى هذه الحاويات ويُحدث نتيجة إلى ذلك إلى تكتل البهارات وسيؤدي إلى تلفها وفقدانها مذاقتها ونكهتها.
  • البعض يفضل شراء البهارات والتوابل محطونة وجاهزة من محلات العطارة، ولكن يفضل طحنها في المنزل حتى يتم الاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة.
  • احرصي عند انتهاء كمية التوابل والبهارات لديكِ ان تقومي بين وقت وآخر على تنظيف علب التوابل، حتى تبقى محتفظة بنكهتها، ولا تحتفظي بها بجانب أي نوع من المعطرات أو الشموع العطرية حتى لا تلتقط التوابل والبهارات من الروائح العطرية.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ