تعرفوا على تاريخ المأكولات السعودية الأصيلة بمناسبة اليوم الوطني السعودي

تعرفوا على تاريخ المأكولات السعودية الأصيلة بمناسبة اليوم الوطني السعودي

في الثالث والعشرين من أيلول/ سبتمبر من كل عام، تحتفل المملكة العربية السعودية، باليوم الوطني السعودي، الذي يصادف هذا العام الذكرى الـ93 له، حيث يجلب هذا اليوم الكثير من الفرح لكل بيت من بيوت المملكة، ولأن الجميع يحتفلون باليوم الوطني السعودي، وتجتمع فيه العائلة كلها، سنقدم لكم من مطبخ سيدتي أبرز المأكولات والأطباق الشعبية المشهورة في المطبخ السعودي المتميزة بنكهاتها الغنية والفريدة.

أولاً: المرقوق

طبق المرقوق، ليس فقط أحد أشهر الأطباق الشعبية السعودية، بل أيضاً هو من أقدمها كذلك، وتشتهر فيه منطقة نجد إلى يومنا هذا. ويعتمد طبق المرقوق على القمح بشكل رئيسي، وتحديداً قمح "الصما"، الذي يُضاف إليه اللحم وأنواع مختلفة من الخضراوات، وهو غني للغاية بالمكونات الغذائية الصحية والمفيدة.  

ثانياً: الدغابيس

تشتهر المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية بطبق الدغابيس، الذي يتكون من عدة مكونات أبرزها العجين الذي يُضاف إليه المرق حتى يصل إلى النضج، ويؤكل بالطريقة الشعبية القديمة "الغفص باليد"، ولا يزال أهل المنطة الجنوبية إلى اليوم يأكلونه بالطريقة نفسها، وهي أخذ قطعة متوسطة الحجم منه وحفرها بالإبهام قبل أن يتم ملأها بالمرق ومن ثم أكلها. والدغابيس معروف بأنه من الأطباق الدسمة جداً، لذلك فهو يعتبر طبقاً شتوياً يمد الجسم بالدفء والطاقة.

ثالثاً: المصابيب

المصابيب، المراقيس، المراصيع، كلها أسماء لنفس الطبق الشهي واللذيذ، والذي من الممكن أن يُقدم كطبق مالح أو حلو بحسب المكونات المضافة إليه حسب الرغبة. ويشبه طبق المصابيب إلى حد كبير الـ"بان كيك"، وهو طبق نجدي قديم ومشهور يرغبه الجميع.

رابعاً: السليق

ومن منطقة الحجاز، وتحديداً من الطائف، نقدم لكم طبق السليق، الشهير بمكوناته الرئيسية وهي الأرز الأبيض ذو الحبة القصيرة المطبوخ مع الحليب ومرق اللحم أو الدجاج. وهو طبق صحي غني بالعناصر الغذائية إلى جانب أنه شهي للغاية، وفي العادة، يتم تقديمه إلى جانب السلطة الحارة.

خامساً: الجريش

ومرة أخرى من منطقة نجد الشهيرة بأطباقها الشهية، نقدم لكم طبق الجريش، والذي يتم إعداده من القمح الصلب المكسر المعروف شعبياً باسم اللقيمي، المُضاف إليه مرق اللحم أو الدجاج، بالإضافة إلى بعض السمن للمزيد من النكهة الشهية. وطبق الجريش، يعتبر من أقدم وأشهر الأكلات النجدية أيضاً.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ