طريقة تنظيف عيون الغاز والتخلص من إنسدادها

طريقة تنظيف عيون الغاز والتخلص من إنسدادها

الغاز أو الموقد أو البوتجاز له أسماء عديدة ولا غنى عنه أبداً داخل المطابخ لإعداد ما لذّ وطاب، ونتيجة كثرة استخدامه فإنه ومع مرور الوقت قد تتراكم عليه الأوساخ والدهون نتيجة عملية الطهي، ما يتسبب ذلك في إنسداد عيون الغاز ويمنع اشتعالها بشكل صحيح.

تعرفي على:  مزايا وعيوب الفرن الكهربائي

وإن كنتِ سيدتي تعانين من مشكلة إنسداد عيون الغاز، فإليكِ من مطبخ سيدتي أفضل الحيل لتنظيف عيون الغاز المسدودة بمكونات طبيعية موجودة داخل أرفف مطبخك.

طرق تنظيف عيون الغاز:

  • باستخدام بيكربونات الصوديوم، أو البيكنج صودا، أو صودا الخبز:

ضعي عيون الغاز المسدودة والمتسخة من باقي الدهون والأوساخ في وعاء كبير يتسع لجميع العيون، ثم أضيفي كمية قليلة من الماء الساخن المغلي، وكمية قليلة أيضاً من المكونات المذكورة أعلاه، بحسب المتوفر لديكِ، واتركي المزيج لعدة دقائق، ثم افركي وادعكي العيون باستخدام سلك الأطباق الناعم، حتى لا تصاب عيون الغاز بالتجريح والخدوش، وستلاحظين الفرق بإزالة الإنسداد والطبقة السوداء عن العيون، واحرصي على شطفها بالماء النظيف وتجفيفها قبل الاستخدام.

  • باستخدام الخل والليمون:

جهزي محلول مكون من الماء الساخن المغلي مع صابون غسل الأطباق والخل والليمون، وانقعي عيون الغاز المسدودة بالدهون والأوساخ والمتسخة في المحلول، ويجب تركها في المحلول لمدة من الوقت الكافي حتى تتحلل عنها الدهون، ثم باستخدام سلك الأطباق الناعم، قومي بدعك العيون جيداً وستذوب عنها الدهون وتزال الأوساخ والطبقات السوداء، ثم قومي بشطف العيون جيداً من المحلول وتجففيها جيداً قبل استخداميها حتى لا تتعرض للصدأ.

  • باستخدام ملح الليمون:

انقعي عيون الغاز بمحلول يتكون من الماء الساخن المغلي مع كمية مناسبة من ملح الليمون، ويجب نقع العيون في هذا المحلول لمدة كافية حتى يقوم بعمله بالتخلص من الإنسداد وإزالة الدهون والأوساخ، ثم قومي بدعك عيون الغاز باستخدام سلك الأطباق الناعم، واشطفي العيون وجففيها ثم أرجعيها لمكانها المناسب.

اكتشفي:  مواد مُناسبة لتنظيف الأسطح

كيفية تجنب إنسداد عيون الغاز؟

إن أردتِ سيدتي توفير عناء تنظيف عيون الغاز ودعكها بين فترة وأخرى، وتوفير الجهد والوقت، فمن المهم تجنبكِ للأسباب المؤدية إلى إنسداد عيون الغاز، فمثلاً يجب المداومة على تنظيف الغاز وعيونه من أي تراكمات للأوساخ والدهون بشكل مستمر، وتنظيفه من أي بقايا تقع عليها مباشرة وفي لحظتها، لأن الإهمال في تنظيفه سيتسبب في إمتلاء عيونه من الداخل بالشوائب والدهون والأوساخ مما يؤدي إلى إغلاقه وإنسداده وإنطفاء عمل شعلة الغاز.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ