أفضل طرق حفظ القهوة للحفاظ على نكهتها

أفضل طرق حفظ القهوة للحفاظ على نكهتها

يعدّ مشروب القهوة هو المشروب الأكثر شعبية حول العالم، لمذاقه المفضل والذي يفضله غالبية الناس وخاصة في الصباح الباكر، وتُباع القهوة إما طازجة ومطحونة، أو معلّبة في أكياس حفظ خاصة بها، والبعض يفضل شرائها خضراء وتُحمّص وتطحن في المطبخ.

نصيحة من مطبخ سيدتي:

عند شراءك القهوة من المطاحن والمحال، اشتري القهوة على دفعات صغيرة تلزمكِ لفترة محددة من الأيام، ولا تشتري كميات كبيرة حتى لو كان الشراء أكثر فعالية من حيث التكلفة مثل العروض المستمرة وغيرها، فستجدين أن نصف الكمية الكبيرة أصبحت من غير معنى لها، لأن مذاق القهوة يكون أفضل عند تحميصه وطحنه مؤخراً، لهذا من المفضل شراء القهوة بكميات قليلة.

تعرفي على:  أفضل طريقة لحفظ القهوة المطحونة

ما هي أفضل طرق لحفظ القهوة؟

قد يتساءل البعض عن المدة التي يمكن أن تدوم فيها نكهة القهوة بمجرد شرائها، وما هي الطرق الصحيحة لتخزينها؟.

  • من الممكن أن تدوم حبوب القهوة الكاملة، والقهوة المطحونة لمدة طويلة، في حال كانت مخزنة في ظروف تخزين منزلية آمنة وطبيعية وملائمة لها.
  • من العوامل الرئيسية في مدة بقاء القهوة محافظة على نكهتها، هو مكان التخزين. وبوجه عام، فإن الأغلبية منا يحتفظ بالقهوة في حاوية محكمة الإغلاق ومانعة لتسرب للهواء توجد على طاولة المطبخ (الرخام)، أو في خزانة التخزين، أو في الثلاجة، أو الفريزر، ولكل مكان تأثيره الخاص والفرق الكبير الذي يعود على مذاق القهوة واحتفاظها بنكهتها.
  • احرصي على حفظ القهوة في برطمان محكم الإغلاق يُمنع منه دخول الهواء للقهوة، لأنها بذلك ستبدأ بفقدان مذاقها القوي، وأيضاً يؤدي الاحتفاظ بالقهوة في الثلاجة أو الفريزر في التأثير على طعم القهوة المطحونة الجافة.
  • إن كنتِ ممن يشترون عبوات القهوة المحمصة المطحونة، فإن العبوة يجب أن تبقى والتي لم تُفتح بعد، والمحكمة الإغلاق والمخزنة في درجة حرارة الغرفة (المطبخ) بعيدة عن الرطوبة، وضوء الشمس المباشر، والحرارة. وإن تم فتح العبوة فإنها ستظل طازجة لمدة تتراوح ما بين أسبوع إلى 3 أسابيع، وبعدها ستفقد جودتها ومذاقها.
  • تعتبر البيئة السليمة لحفظ القهوة المطحونة الجافة هي بوضعها في حاوية نظيفة ومجففة ومحكمة الإغلاق ومانعة لدخول الهواء، وحاجبة للضوء، ويحفظ بالحاوية في درجة حرارة الغرفة وبعيدة عن أي من مصادر للحرارة.
  • من الممكن حفظ القهوة في الفريزر في حاوية محكمة الغلق وقد تدوم جودتها لمدة 3-4 أشهر على أبعد تقدير، ولكن التجميد لا يعدّ من أفضل الطرق للحفاظ على جودة ومذاق القهوة، وإن تم استهلاكها بعد هذه الفترة الزمنية الطويلة، ستلاحظين أن طعمها قديم وغير قوي وطازج، ولكنها آمنة للاستهلاك.
  • في حال كان الطقس رطباً فمن الممكن الاحتفاظ بالقهوة داخل الثلاجة أو الفريزر، حتى لا يتعرض المخزون للتلف، وستبقى القهوة طازجة لمدة 14 يوماً تقريباً في الثلاجة، وشهر واحد في الفريزر.

اكتشفي أنواع القهوة

ما هي أهم العوامل التي تؤثر في نضارة وقوة مذاق القهوة؟

إن تعرضت القهوة لبعض العوامل التالية، فإنها تكون عُرضة بشكل كبير لفقدانها نضارتها وقوة طعمها، ومن هذه العوامل:

  1. ضوء أشعة الشمس: سيؤدي تعرض القهوة بشكل مباشر للحرارة وللأشعة فوق البنفسجية من الشمس إلى اختفاء نكهة القهوة بوقت قصير وبطريقة سريعة.
  2. التعرض للهواء: وتُسمى بالأكسدة، وهي تعرض القهوة للأوكسجين لمدة طويلة، مما يؤدي إلى تفكك الجزيئات العضوية داخل القهوة، مما سيفقدها نكهتها تماماً.
  3. عُمر الحفظ الطويل: مع مرور الوقت الطويل لحفظ القهوة، فإنه سيعمل على إضعاف المذاق، وتفقد القهوة جودتها.
  4. الرطوبة: ستعمل الرطوبة على امتصاص نكهة القهوة وستفقدها رائحتها ونكهتها ومذاقها القوي.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ