الطرق الصحيحة لتعقيم وتنظيف مغسلة المطبخ

الطرق الصحيحة لتعقيم وتنظيف مغسلة المطبخ

مغسلة المطبخ تعتبر من أكثر الأماكن التي تتعرض للأوساخ والبكتيريا لكونها المكان الوحيد الخاص بغسل الأواني والأطباق، والكؤوس، والطناجر وغيرها. وإن كنتِ سيدتي تعتقدين أن بتنظيفك لمغسلة المطبخ باستخدام كمية من صابون غسل الأطباق والماء كل يوم كافٍ لأن يجعل مغسلتكِ نظيفة ومعقمة، فهذا الأمر ليس صحيحاً.

التنظيف اليومي بالشطف والتلييف لمغسلة المطبخ لا يفعل شيئاً مع وجود الجراثيم والبكتيريا المتواجدة بكثرة في حوض المطبخ، والتي ستنتقل بالتأكيد إلى يديكِ وبالتالي إلى الأطعمة والأغذية التي تقومين بإعدادها في المطبخ، والتي قد تتسب بنقل العدوى والأمراض لكِ ولعائلتك.

إقرأي أيضاً:  طرق فعالة لتسليك حوض المطبخ وتنظيفه بفعالية

نصيحة من مطبخ سيدتي:

احرصي على نظافة مغسلة المطبخ كل ليلة قبل النوم، واتركيها فارغة من أي أدوات بحاجة للتنظيف أو أي أوساخ. وأعيدي ترتيب أدوات المطبخ الجافة في مكانها المناسب في الخزائن. وبالنسبة للأدوات المستخدمة في التنظيف مثل الإسفنجة والفرشاة، قومي بالاحتفاظ بها في علب ذات تهوية جيدة، واستبدليها بانتظام.

 

ما هي طريقة تنظيف مغسلة المطبخ، وما الأدوات الآمنة لتعقيمها؟

ستحتاجين إلى الأدوات التالية لتكون لديكِ مغسلة لامعة كل يوم ومعقمة:

  • قفازات مطاطية
  • إسفنجة جلي
  • فرشاة
  • صابون غسل الأطباق
  • صودا الخبز
  • خل أبيض

إليكِ بعض النصائح البسيطة لتنظيف حوض المطبخ عبر استخدام الأدوات البسيطة المذكورة أعلاه، وباتباع بعض الخطوات السهلة من مطبخ سيدتي:

  • اتركي مغسلتكِ خالية دائماً من أدوات المطبخ المختلفة:

احرصي جيداً على عدم ترك وتراكم أدوات المطبخ داخل الحوض، ولا تتركيها لآخر لحظة لتنظيفها بعد تراكمها فوق بعضها البعض، واعتبري مغسلة المطبخ المكان المؤقت فقط لوضع الأدوات المتسخة، وكلما سنحت لكِ الفرصة أثناء وجودكِ في المطبخ، قومي بغسلها يدوياً، أو ضعيها في غسالة الأطباق إن توفرت لديكِ، ولا تؤجلي عمل اليوم إلى الغد خاصة بنظافة المطبخ والمغسلة، لأنها ستصبح عادة غير محببة لكِ، بل إن اتبعتِ نصيحتنا فستساعدكِ هذه العادة على نظافة مغسلتك بشكل مستمر دون أي جهد.

  • تعقيم مغسلة المطبخ:

بعد التأكد من خلو مغسلتكِ من كافة أصناف الأدوات، وشطفها كالمعتاد جيداً، يأتي هنا دوركِ في عملية التطهير والتعقيم، وذلك عبر استخدام القفازات المطاطية، ورش مسحوق صودا الخبز في المغسلة، ثم فرك المغسلة بالإسفنجة جيداً حتى يتشكل عجينة من صودا الخبز والماء، ثم تشطف المغسلة جيداً بالماء الدافئ لإزالة العجينة والأوساخ، وتُلمع بحسب نوعية مغسلتكِ إن كانت سيراميك، أو استانلس ستيل، أو غيرها، وتأكدي من نوعية المنظفات الخاصة بالتلميع بحسب نوع مغسلتك.

تعرفي علىمواد مُناسبة لتنظيف الأسطح

  • تنظيف حنفية مغسلة المطبخ والمقابض:

بعد أن تم التأكد من نظافة الحوض وتعقيمه، لا تنسي أبداً بعض الأماكن الضيقة والتي يصعب الوصول إليها في منطقة مغسلة المطبخ، وهي الحنفية والمنطقة المحيطة بها، والمقابض، والتي تضم الأوساخ الجرثومية، ولكن تنظيفها سهل جداً إن استخدمتِ فرشاة خاصة وإن لم يتوفر لديكِ استخدمي فرشاة أسنان، نظفي الأوساخ على طول قاعدة الحنفية وصفّي الحواف بالفرشاة، وباستخدام الماء والصابون، ثم استخدمي قطعة من القماش النظيف وبلليها بالخل، وقومي بمسح وتعقيم الأسطح بها.

  • القضاء على الروائح الكريهة من الصرف الصحي:

مع كل خطوات التنظيف السابقة، يأتي الدور الأكبر في القضاء على الروائح الكريهة والتي يكون مصدرها إما القمامة المتراكمة، أو الصرف الصحي. لهذا يجب التأكد بشكل يومي ولعدة مرات من التخلص من القمامة كلما تراكمت، وللتخلص من رائحة الصرف الصحي بشكل فعال، قومي باستخدام صودا الخبز مع الخل، اسكبي ربع كوب من صودا الخبز في المصرف الصحي، ثمّ اسكبي كوب من الخل الأبيض، وابتعدي قليلاً عن المنطقة حتى لا يتم استنشاق الغازات المنبعثة من المزيج، وانتظري لمدة 15 دقيقة حتى تقوم المادتين بعملهما، ثم اغسلي المصرف بالماء الساخن المغلي للتخلص من أي بقايا، يليه كمية من الماء البارد بدرجة حرارة المطبخ، وستلاحظين زوال الروائح الكريهة من الصرف الصحي والتخلص منها.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ