مدة حفظ اللحم المطبوخ في الثلاجة

مدة حفظ اللحم المطبوخ في الثلاجة

كثيراً ما نضطر لإعداد كمية كبيرة من طبخات اللحوم على السفرة وخاصة في الولائم والعزائم، ويستلزم منا بعد ذلك، تخزين الطعام المطبوخ في الثلاجة، لإعادة تسخينه في الأيام المقبلة.

وللمحافظة على ما تبقى من اللحوم المطبوخة بشكل صحي وسليم، فيجب اتباع بعض النصائح المهمة عند القيام بتخزين اللحوم المطبوخة في الثلاجة.

اكتشفي:  علامات فساد اللحم

نصيحة من مطبخ سيدتي:

يجب العلم بأن اللحم المطبوخ لا يختلف عن اللحم الطازج من ناحية مدة الصلاحية، فإن تم تجاوز هذه المدة، فاحتمالية الإصابة بالتسمم الغذائي واردة بشكل كبير.

ما هي مدة حفظ اللحم المطبوخ في الثلاجة؟.

  • مدة صلاحية حفظ اللحم المطبوخ في الثلاجة تختلف باختلاف أنواع اللحم، أو في طريقة تقطيعه، أو طريقة الفرم.
  • ومعظم أنواع اللحم الحمراء التي تستهلك بشكل كبير في المنزل، من الممكن حفظها في الثلاجة لمدة 4 أيام فقط، وفي الفريزر لمدة 6 أشهر.
  • أما بالنسبة للحمة المفرومة والكفتة فتختلف المدة، فيمكن أن تبقى داخل الثلاجة لمدة 2-3 أيام، وفي الفريزر لمدة 3-4 أشهر، ويجب الحرص على وضع تاريخ تخزينك لها في الفريزر.
  • بالنسبة لأصابع النقانق (الهوت دوغ) وعُلب المرتديلا، فيمكنكِ الاحتفاظ بها في الثلاجة من 3-5 أيام بعد عملية فتحها، ومن 2-3 أشهر في الثلاجة قبل عملية فتحها، أما إن حفظت في الفريزر فستبقى لمدة 6 أشهر.

ما هي مدة صلاحية اللحم المتبل في الثلاجة؟

حتى يكتسب اللحم مذاق الصلصات ويتغلغل بها فإنه يُتبل قبل ليلة بالعادة، وفي المقابل لا يمكنكِ الاحتفاظ به متبلاً داخل الثلاجة لأكثر من 3 أيام، فهو الحد الأقصى لحفظه، وفي الفريزر لمدة 3 أسابيع كحدٍ أقصى.

إقرأي:  أفضل الطرق لتطرية اللحم

أهم نصائح لحفظ اللحوم في الثلاجة من مطبخ سيدتي:

البعض يفضل تحضير اللحوم وتخزينها في الثلاجة للتقليل من الوقت المستهلك في الإعداد لاحقاً وخاصة السيدات العاملات، لهذا ننصحكِ بطريقة طهيه المعتادة مع إضافة التوابل، وترك اللحمة لمرحلة نصف لنضوج في حال الرغبة في تخزينها واستخدامها لاحقاً.

وتتلخص الطريقة في وضع اللحم في قدر على النار وترفع عنها قبل أن تبدأ بالغليان، وتُترك حتى تبرد، وتُخرج اللحمة من ماء السلق، وتوضع في وعاء. ولحفظ اللحمة في الفريزر، فيجب استخدام الأكياس البلاستيكية الخاصة بحفظ الأطعمة أو بالأوعية، ويجب إفراغها جيداً من الهواء قبل وضع قطع اللحمة في الفريزر، وتُقسم بحسب الاحتياجات والكمية المطلوبة، وحين الحاجة لاستخدامها لاحقاً، يجب إخراج أكياس اللحمة من الفريزر قبل ليلة كاملة ووضعها داخل صينية أو وعاء والاحتفاظ بها داخل الثلاجة وليس خارجها حتى يذوب عنها الثلج، ومن دون أن تتعرض لتكاثر البكتيريا والجراثيم عليها.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ