طريقة تنظيف وتعقيم جرة الماء الفخار

طريقة تنظيف وتعقيم جرة الماء الفخار

الأواني المصنوعة من الفخار والطين عُرفت على مرّ العصور، وكانت تستخدم في العديد من الأغراض مثل حفظ وتخزين الأطعمة، وتبريد الماء. وما يميزها هو قدرتها على تبريد الماء المحفوظ بها بشكل طبيعي، ومنعش، وصحي وأكثر عذوبة للشرب.

إقرأيطريقة تنظيف الكريستال للأكواب والإكسسوارات

ونجد في وقتنا الحاضر، أن هناك بعض الأشخاص ما يزالون يحتفظون حتى اليوم بجرة فخارية مملوءة بالماء الخاص للشرب وخاصة في فصل الصيف، لأنها تقوم على تبريد الماء بشكل طبيعي.

وبحسب الدراسات والخبراء، فإن استخدام الفخار له العديد من الفوائد على عدة أصعدة منها البيئية، والصحية، ومن أبرزها ما يلي:

  • صناعة الفخار تتم من خلال الطين الملفوف والذي يتم صقله، ومن ثم زخرفته، ووضعه ليجف قبل إدخاله للفرن، ويحتوي الفخار على مسام مجهرية صغيرة على السطح، بحيث تعمل هذه الأواني الفخارية على مبدأ التبخير بشكل تدريجي بحيث يمتص الحرارة، مما يساعد في تبريد الماء الموجود في الفخار بشكل طبيعي.
  • بالعادة نحصل على الماء البارد، عبر المبرد أو مبرد المياه (الكولر) والذي أصبح من الأجهزة الكهربائية الضرورية في كل بيت، أو عبر تبريد عبوات زجاجية داخل الثلاجة، وتكون هذه العبوات باردة جداً، مما يتسبب لدى الكثيرين بمشاكل التهاب الحلق وخاصة في فصل الصيف، أما مياه الأواني الفخارية فإنها تكون بدرجة حرارة باردة ومناسبة ومثالية ولطيفة على الحلق، ولا تسبب أي من الأعراض أو المضاعفات المصاحبة لمشاكل الحلق.
  • شرب المياه من الأواني الفخارية يساعد في الحفاظ على مستوى الحموضة، ويحدّ من مشاكل حموضة المعدة، كما أنه يحافظ على مستويات الجلوكوز في الجسم.
  • يعمل شرب المياه من جرة الماء الفخار على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، بحيث يحافظ على مستوى التستوستيرون في الجسم، لأنه يبقى على المياه باردة بشكل طبيعي.
  • الأوني الفخارية صديقة للبيئة، لأنها أفضل من الزجاجات البلاستيكية، كما أنها أوفر اقتصادياً.

إليكم من مطبخ سيدتي أسهل خطوات تنظيف وتعقيم جرة الماء الفخار:

كما ذكرنا سابقاً، فإن الفخار له مسام مجهرية صغيرة، ولا يمكنكِ تنظيفه باستخدام سائل غسل الأطباق أو المنظفات العادية، لأن هذه المسام سوف تمتص نكهة ورائحة المنظفات.

ستحتاجين إلى تنظيف جرة الماء الفخار إلى فرشاة خشنة، وماء ساخن، وملح، وصودا الخبز، وقطعة قماش ناعمة ونظيفة.

خطوات تنظيف جرة الماء الفخار:

  1. قومي بتفريغ جرة الماء الفخارية من الماء الموجود بها.
  2. امزجي مقدار 2 ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع الماء في وعاء، وبللي الفرشاة جيداً بالمزيج، ونظفي الجرة من الداخل والخارج بعمل حركات دائرية.
  3. عند الانتهاء من التنظيف والفرك الجيد، ضعي الجرة تحت الماء الجاري واشطفيها جيداً للتأكد من إزالة أي بقايا من مزيج التنظيف.
  4. ضعي ملعقة ملح في الجرة وامليئها بالماء وقلبي جيداً حتى يتوزع الملح والماء على كل زوايا الجرة.
  5. تُترك الجرة لمدة نصف ساعة، ثم تُفرغ من المزيج، وتُشطف جيداً ولعدة مرات بالماء النظيف، وتجفف باستخدام قطعة القماش النظيفة، ثم تُترك الجرة في مكان جاف حتى تجف جيداً قبل إعادة وضع الماء النظيف بها لغاية التبريد والشرب.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ