استخدامات البيكنج صودا في الطبخ

استخدامات البيكنج صودا في الطبخ

البيكنج صودا له عدة مسميات أخرى معروفة ومتداولة مثل بيكربونات الصوديوم، أو بيكربونات الصودا، أو صودا الخبز، وهو عبارة عن مركب كيميائي قلوي، من بيكربونات الصوديوم النقي، حيث ينتج غاز ثاني أكسيد الكربون عند تفاعله الحمضي مع الخل، أو عصير الليمون، مما يؤدي إلى ارتفاعه واختماره على شكل فقاعات أثناء الخبز.

احذري! مسحوق صودا الخبز ضارّ بهذه الأسطح في المنزل

يُستخدم البيكنج صودا في المساعدة على تخمر العجينة وخاصة في صناعة الخبز، أو المخبوزات، أو الحلويات مثل الكوكيز، والمافن، والكعك، وغيرها من العجائن.

ويمكن استخدام البيكنج صودا في الطبخ بعدة أغراض، وفيما يلي أهم هذه الاستخدامات من مطبخ سيدتي:

  • تطرية اللحم وزيادة طراوته باستخدام البيكنج صودا: وذلك عبر فرك كمية من البيكنج صودا في كمية اللحم لديكِ، ثم وضعها في الثلاجة لمدة تتراوح بين 3-5 ساعات على الأقل، ويُغسل اللحم بعد مرور الوقت جيداً حتى يتم التأكد من إزالة البيكنج صودا عنه، ويتم طهيه وتقديمه.
  • تخمير العجين والمخبوزات: يساهم البيكنج صودا في عملية تخمير العجينة وارتفاعها وزيادة مساماتها مثل عجينة اللفائف، والكوكيز، والخبز، والمعجنات بأصنافها.
  • تحويل المشروبات الطبيعية إلى غازية: يمكنكِ الاستغناء عن شراء المشروبات الغازية وتحويل المشروبات الطبيعية في مطبخك إلى غازية عبر إضافة البيكنج صودا فهو يُسبب ظهور الغازات في المشروبات، مثل عصير الفراولة، وعصير الليمون.
  • الحفاظ على لون الخضراوات والفواكة وتنظيفها: سيساعدك إضافة البيكنج صودا في الحفاظ على لون الخضراوات والفواكة بألوانها الطبيعية الزاهية والمحافظة على شكلها وزيادة تعقيمها وذلك عبر نثر القليل منه إلى مسحوق غسل الخضراوات والفواكة على إسفنجة نظيفة ومبللة وفرك الخضار والفواكة فيها، أو عبر إضافته إلى ماء غسل الخضراوات وفركها ثم غسلها مرة أخرى جيداً بالماء النظيف للتخلص منه.
  • يمكنكِ إضافة البيكنج صودا على الوصفات التي تحتوي على الأحماض مثل الحليب الرائب، أو عصائر الحمضيات.
  • تسريع طهي البقوليات: من المعروف بأن أصناف عديدة من البقوليات تستلزم منكِ الوقت الطويل حتى نضوجها، سيساعدكِ إضافة البيكنج صودا في تسريع عملية إستواء البقوليات خاصة الفاصولياء البيضاء، والفول، والحمص، وذلك عبر إضافته لماء السلق.
  • تسريع تحمير البصل: يستخدم البصل المحمر لإضافته في العديد من الوصفات وخاصة المجدرة، ويلزم تحميره على النار الوقت الطويل، ولتحمير البصل بشكل أسرع أضيفي كمية قليلة جداً من البيكنج صودا إلى البصل المقطع شرائح النيء، ومن ثم يتم تحميره، واحرصي على إضافة القليل منه حتى لا يترك أثراً على طعم البصل.
  • موازنة حموضة الطماطم: سيساعدكِ استخدام البيكنج صودا وإضافته للطماطم المعلبة أو لصلصة الطماطم في التقليل من الحموضة الزائدة والغير مناسبة.
  • تقليل رائحة بعض أصناف الخضار عند السلق: القرنبيط (الزهرة)، أو الملفوف (الكرنب) من أكثر الخضار التي تُصدر رائحة غير مستحبة في جميع أرجاء المنزل عند سلقها، وعند إضافة البيكنج صودا سيساعدكِ في التقليل من الرائحة.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ