أعشاب تضيف نكهة مميزة للطعام

أعشاب تضيف نكهة مميزة للطعام

تتعدد أصناف الأعشاب العطرية الضرورية للتتبيلات واليخنات والأكلات وغيرها من الأطباق الشرقية والغربية المميزة المقدمة على السفرة، ولا غنى أبداً عنها في إعداد ما لدّ وطاب على السفرة.

إقرأي طرق حفظ الورقيات بالثلاجة لمدة أطول

والأعشاب والتوابل العطرية تعتبر من أساسيات كل المطابخ العالمية، بسبب تأثيرها في إضافة النكهة اللذيذة للطعام ولروائحها التي تعبق في الأجواء، بالإضافة إلى الفوائد الغذائية والصحية التي تمدّها للجسم بعد إضافتها لأصناف الأطعمة.

وللتعرف على أهم وأبرز الأعشاب العطرية التي يمكنكِ استخدامها في وصفاتك، وأيضاً فوائدها الغذائية، وطرق إضافتها لوصفاتك بشكل صحيح وفعال، تتبعي قراءة  السطور التالية:

الريحان:

تتعدد العناصر الغذائية الموجودة في الريحان مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، وأيضاً يتميز بغناه من الألياف والأملاح المعدنية والفيتامينات.

من استخدامات الريحان أنه يعالج الغازات والتشنجات وسوء الهضم والمغص، كما أنه مضاد للأكسدة لاحتواء زيته على أحماض الستريك والأوليك واللينوليك وفيتامين أ، و فيتامين ج والتي تمنع نمو الخلايا السرطانية.

ومن فوائد تناول الريحان في تخفيف السكر بالدم، لاحتواءه على نسبة عالية من الكروميوم والمغنيسيوم والألياف، كما أثبتت فاعليته في تقوية الذاكرة والدورة الدموية.

يُستخدم الريحان في الوصفات إما طازجاً أو مجففاً، ومعروف خاصة في وصفات المطبخ الإيطالي، مثل المكرونة والباستا والصلصات.

النعناع:

النعناع من النباتات المعمرة والتي لها رائحة زكية عطرة محببة وجميلة يعشقها الجميع، ويُستخدم النعناع إما طازجاً أو مجففاً بشكل كبير كنوع من التوابل المعطرة في وصفات المشروبات الساخنة مثل الشاي، ويُضاف أيضاً لأطباق السلطات، وبعض أنواع من الحلويات مثل الآيس كريم.

من مميزات النعناع أنه فاتح للشهية، ويساهم في تحسين الهضم، ويفيد في تسكين المغص، وتهدئة المعدة، والتخلص من التخمة والغازات.

اكتشفي طريقة تجفيف النعنع

الزعتر:

عشبة الزعتر ذات رائحة عطرة وأوراقها باللون الأخضر الرمادي، ويتم زراعته بشكل واسع وكبير في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وللزعتر أكثر من 60 نوع، ويضيف الزعتر نكهة قوية للأطعمة، ويمكن تناوله طازجاً أو جافاً، أو عند نقعه وشربه.

وللزعتر فوائد صحية وعلاجية عديدة ومنها أنه يساعد على التخلص من البلغم، ويخفف من أعراض الالتهابات الرئوية، وزيت الزعتر قد تكون له فوائد في علاج حَبّ الشباب، ويُستخدم مغلي الزعتر لتطهير الجروح السطحية والتخلص من رائحة النفس الكريهة، ويفيد منقوع الزعتر في علاج مشكلة الغازات المزعجة.

الكزبرة الخضراء:

الكزبرة الخضراء غنية بالعناصر الغذائية مثل: الفوسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين A و B و C و K.

وتستخدم الكزبرة الخضراء الطازجة في نطاق واسع بإضافتها للأطعمة، مثل البقدونس، بالسلطات، والصلصات، والتتبيلات، والشوربات.

إكليل الجبل:

يعود أصل هذه النباتات الخشبية المعمرة إلى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، ونبات إكليل الجبل هو عضو في عائلة النعناع، وهو من النباتات العطرية التي تضيف نكهة مميزة للعديد من الأطباق في مختلف أنحاء العالم، وله رائحة رائعة ونفاذة ومذاق جيد.

يُستخدم إكليل الجبل عبر إضافته إلى الشاي، أو اليخنات والإيدام، أو أطباق اللحم، إذ يعطي مذاقاً مميزاً ولذيذاً لهذه الأطباق.

ومن أهم فوائد إكليل الجبل أنه يساعد في تخفيف آلام العضلات، وتحسين الذاكرة، وتعزيز جهاز المناعة، والدورة الدموية، وتعزيز نمو الشعر، والمساعدة في علاج عسر الهضم.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ