ما هو دور الكورتيزول في تخزين الدهون؟

ما هو دور الكورتيزول في تخزين الدهون؟

يمكن أن يساهم التوتر المزمن بالفعل في زيادة الوزن بمرور الوقت من خلال آليات مختلفة، وأحد اللاعبين الرئيسيين في هذه العملية هو هرمون الكورتيزول.

الكورتيزول، هو الهرمون الذي يتم إفرازه استجابة للتوتر. فكلما ارتفع مستوى الكورتيزول خاصة عند المراهقين، سيؤثر ذلك سلباً على نموهم، إذ ستتحوّل كل الطاقة إلى الدماغ بدلاً من النمو.

اكتشفي أفضل رجيم للكرش

يلعب الكورتيزول، الذي يشار إليه غالباً باسم "هرمون التوتر"، دوراً مركزياً في استجابة الجسم للتوتر. عندما يصبح التوتر مزمناً، تظل مستويات الكورتيزول مرتفعة لفترات طويلة. أحد تأثيرات استمرار ارتفاع مستويات الكورتيزول هو تعزيز تخزين الدهون، خاصة في منطقة البطن. وهذا نتيجة لقدرة الكورتيزول على تحفيز تحويل الطاقة إلى دهون وتأثيره على الشهية وتفضيلات الطعام كما تؤكد اختصاصية التغذية غوى غصن في حديثها لـ"سيدتي نت". وتتابع متحدثة بالتفصيل حول هذا الموضوع:

ما هو دور هرمون الكورتيزول؟

الكورتيزول يجعل الجسم مستعداً لمحاربة التوتر، وبالتالي فإن زيادة الكورتيزول ستزيد الشهية وتسبب مقاومة الأنسولين وبطء عملية التمثيل الغذائي؛ فيقوم الجسم بتخزين الدهون والسعرات الحرارية للتعامل مع التوتر.

الكورتيزول هو هرمون تنتجه الغدد الكظرية وله دور مهم في وظائف الجسم استجابة للضغوط والتوتر. ويساعد هذا الهرمون في التعامل مع حالات الضغط وزيادة اليقظة والطاقة والتركيز.

تنظيم الأيض: يلعب الكورتيزول دوراً في تنظيم الأيض. يمكنه زيادة مستويات السكر في الدم عبر تعزيز تكوين الجلوكوز من مصادر غير الكربوهيدرات في الكبد. وهذا مهم لتوفير الطاقة أثناء حالات الضغط. عندما يتم إطلاق الكورتيزول استجابةً للتوتر، فقد يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات الأنسولين أو مقاومة الأنسولين بسبب عدة آليات.

تعبئة الجلوكوز: يتمثّل الدور الأساسي للكورتيزول أثناء الاستجابة للضغط النفسي في ضمان حصول الجسم على طاقة كافية للتعامل مع التوتر. وهو يفعل ذلك عن طريق تعزيز تحلل الجليكوجين (الجلوكوز المخزّن) في الكبد، وإطلاق الجلوكوز في مجرى الدم. تؤدي هذه الزيادة في مستويات الجلوكوز في الدم إلى انخفاض إفراز الأنسولين من البنكرياس لمنع امتصاص الخلايا للجلوكوز. هذه استجابة طبيعية لمنع نقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم) أثناء أوقات التوتر.

مقاومة الأنسولين: يمكن أن يسبّب الكورتيزول مقاومة الأنسولين في الأنسجة المختلفة، وخاصة في العضلات الهيكلية والخلايا الدهنية. وهذا يعني أنه حتى لو كان الأنسولين موجوداً في مجرى الدم، فإنه يصبح أقل فعالية في تسهيل امتصاص الجلوكوز إلى الخلايا. وبدلاً من ذلك، يقوم الكورتيزول بإعادة توجيه الجلوكوز إلى الأنسجة الضرورية لاحتياجات الطاقة الفورية، مثل الدماغ والقلب.

باختصار، تهدف إجراءات الكورتيزول أثناء الاستجابة للضغط النفسي إلى ضمان إمداد الجلوكوز بسهولة لتلبية احتياجات الجسم من الطاقة في أوقات التوتر. يتضمّن ذلك خفض مستويات الأنسولين وتحفيز مقاومة الأنسولين لإعطاء الأولوية للجلوكوز للوظائف الحيوية، مثل تزويد الدماغ والعضلات اللازمة لاستجابة "القتال أو الهروب". ومع ذلك، يمكن أن يساهم التوتر المطول أو المزمن ومستويات الكورتيزول المرتفعة في مقاومة الأنسولين، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية طويلة الأمد، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2، إذا لم تتم إدارته بشكل صحيح.

إقرأي:  الأطعمة الممنوعة لمرضى الدهون الثلاثية عديدة

تثبيط الجهاز المناعي: يمتلك الكورتيزول خصائص مضادّة للالتهاب ويمكنه تثبيط استجابة الجهاز المناعي. وهذا مفيد لتقليل التهابات الجسم أثناء فترات الإصابة أو التوتر، ولكن الارتفاع المزمن لمستويات الكورتيزول يمكن أن يضعف الجهاز المناعي مع مرور الوقت.

ضغط الدم: يمكن للكورتيزول رفع ضغط الدم عبر زيادة حساسية الأوعية الدموية للهرمونات الأخرى مثل الأدرينالين.

إن ارتفاع مستويات الكورتيزول بشكل مزمن نتيجة للتوتر المستمر أو الحالات الطبية يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على الصحة، بما في ذلك زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وضعف الجهاز المناعي ومشاكل في الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي.

لذا من المهم الحفاظ على أسلوب حياة متوازن وإدارة التوتر بفعالية للحفاظ على مستويات الكورتيزول ضمن الحدود الصحية.

التباين في استجابة الوزن للتوتر

من المهم أن ندرك أنه لا يستجيب الجميع للتوتر من خلال زيادة الوزن. يختلف الأفراد في استجاباتهم الفسيولوجية والنفسية للضغوطات. في حين أن بعض الأشخاص قد يعانون من زيادة الوزن خلال أوقات التوتر المزمن، فقد لا يرى آخرون تغيّرات كبيرة في أوزانهم.

عوامل تؤثر على الوزن على صلة بالتوتر

هناك عدة عوامل يمكن أن تؤثر على كيفية تأثير التوتر على وزن الفرد، وهي:

  • الوراثة: يمكن للعوامل الوراثية أن تجعل بعض الأفراد أكثر حساسية لتأثيرات التوتر على تنظيم الوزن. يمكن أن تؤثر الاختلافات الجينية على كيفية معالجة الهرمونات مثل الكورتيزول في الجسم.
  • خيارات نمط الحياة: يمكن لعوامل نمط الحياة، بما في ذلك النظام الغذائي والنشاط البدني، أن تخفف أو تؤدي إلى تفاقم تأثير التوتر على الوزن. الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن يساعدا في مواجهة الآثار الفسيولوجية للتوتر.
  • استراتيجيات المواجهة: تلعب كيفية تعامل الأفراد مع التوتر دوراً مهماً. يمكن لاستراتيجيات التكيف الصحية، مثل اليقظة الذهنية والدعم الاجتماعي وتقنيات الاسترخاء، أن تقلّل من احتمال التحوّل إلى تناول الطعام المريح استجابةً للتوتر.
  • مدّة وشدّة التوتر: كلما زاد طول التوتر وشدّته، زاد احتمال زيادة الوزن. يمكن أن يكون التوتر المزمن الذي يستمر لأشهر أو سنوات تأثير أكثر وضوحاً على الوزن مقارنة بالضغوطات قصيرة المدى. يمكنكِ مراجعة طبيب نفسي متخصص أو تناول حبوب مضادّة للاكتئاب أو القلق. لكن يدخل مضادّ الاكتئاب إلى الدماغ ويغلق العديد من المستقبلات وأحد المستقبلات هي التي تنظّم الشبع. لذلك ستشعرين دائماً بالجوع كما أنك سوف تشتهين الكربوهيدرات والسكر كثيراً وبالتالي سيزيد وزنكِ.

زيادة الوزن تختلف من شخص لآخر حتى مع تناول مضادات الاكتئاب، بعض الأشخاص يكتسبون وزناً قليلاً، والبعض الآخر تزداد أوزانهم كثيراً، فيما نسبة قليلة لا تزيد أوزانها. يمكن أن يساهم التوتر المزمن في زيادة الوزن من خلال آليات مثل تأثير الكورتيزول على تخزين الدهون والتغييرات في سلوك الأكل. ومع ذلك، فمن الضروري أن ندرك أن الاستجابات الفردية للتوتر تختلف بشكل كبير.

تلعب عوامل مثل الوراثة واختيارات نمط الحياة واستراتيجيات المواجهة وطبيعة الضغوطات دوراً في تحديد كيفية تأثير التوتر على الوزن. ومن خلال اعتماد استراتيجيات صحية لإدارة التوتر واتخاذ خيارات نمط حياة إيجابية، يمكن للأفراد التعامل بشكل أفضل مع العلاقة بين التوتر والوزن. لتجنّب ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الحلوى.

نصيحة خبيرة.. ما هي استراتيجيات المواجهة؟ تعدّ إدارة التوتر بشكل صحي أمراً ضرورياً للصحة العقلية والجسدية.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج يجب استشارة طبيب مختص.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ