الطريقة الصحيحة لتخزين الخبز

الطريقة الصحيحة لتخزين الخبز

نلجأ في أغلب الأوقات إلى حفظ الخبز بوضعه داخل كيس بلاستيكي للاحتفاظ به داخل الثلاجة أو في الفريزر (المجمد)، ونظن أننا بهذه العملية حفظنا الخبز بالطريقة الآمنة والصحيحة من تعرضه للتعفن أو تغير مذاقه ورائحته، ولكن في الحقيقة أن هذه العملية لن تحفظ الخبز من التقاط الروائح من الأطعمة المجاورة له في الثلاجة أو الفريزر.

إقرأيكيف نحافظ على طراوة المعجنات

إذن، ما هي الطريقة الصحيحة لحفظ الخبز وجميع أنواع المخبوزات سواءً كانت معجنات، أو فطائر، أو كعك، لضمان عدم تغير مذاقها، والاحتفاظ بمدة صلاحيتها لأطول فترة ممكنة؟.

اكتشفيأفضل أنواع الخبز للرجيم وطرق تحضيرها

سنرشدكِ من مطبخ سيدتي، على عدة طرق ذكية وحيل مذهلة وسهلة لحفظ الخبز لأطول فترة ممكنة، وضمان حمايته من التعفن الذي يصيب الخبز لسببين أساسيين وهما:

  • يحدث تعفن الخبز نتيجة التغيرات الكيميائية التي تصيب جزيئات النشا داخل الخبز بعد إخراجه من الفرن.
  • عفن الخبز يحدث نتيجة التخزين الخاطئ في الظروف البيئية الحارة والرطبة.

إليكِ طرق ذكية لحفظ الخبز لمدة أطول:

  • لأنواع الخبز الجافة أو التي تجف بعد خروجها من الفرن، من الممكن أن تبقى صالحة للاستخدام لعدة أيام بدون أن يصيبها أي ضرر، لهذا من الممكن تخزين هذه الأنواع في درجة حرارة الغرفة والتخزين في الفريزر.
  • بعض أنواع الخبز يدخل في تركيبها الزيوت مثل زيت الزيتون، أو الزبدة، أو الحليب، وتحتاج منكِ هذه الأنواع إلى حفظها داخل الصندوق الخاص بحفظ الخبز وبدرجة حرارة الغرفة مع إغلاق كيس حفظ الخبز جيداً.
  • نوع الخبز الخالي من الزيوت والطازج، فيجب وضعه بداخل الفريزر، وعند الحاجة لاستخدامه قومي بإخراج كيس الخبز من الفريزر وتركه ليذوب على سطح المطبخ في درجة حرارة الغرفة، ومن ثم وضعه في المايكرويف لتسخينه أو اللجوء إلى محمصة الخبز بحسب الرغبة ولكن المهم هنا هو عدم إعادة الخبز للفريزر بعد ذوبانه.
  • من أهم العوامل للمحافظة على الخبز لأطول فترة ممكنة صالحاً للاستخدام هو العمل على تهوية وتبريد الخبز قبل تخزينه وخاصة إذا كان الخبز طازجاً وساخناً، وبعد تبريده والتأكد من تهويته، قومي بتغليفه جيداً وحفظه داخل الفريزر. وابذلي قصارى جهدكِ للتخلص من الهواء الزائد حتى يبقى طعم الخبز طازجاً.
  • إن أردتِ الاحتفاظ بالخبز بدرجة حرارة الغرفة، فعليكِ مراعاة الاحتفاظ به بعيداً عن أشعة الشمس، والحرارة، والرطوبة، وستضمنين بقاء الخبز لمدة يومين كاملين دون التعرض للتعفن.
  • من أهم العوامل الأساسية للمحافظة على الخبز من التعفن هو التغليف الجيد، إذ يمنع من وصول الرطوبة للخبز ويحتفظ بطعمه الطازج لفترة أطول، استخدمي الأكياس البلاستيكية النظيفة والجيدة التغليف.
  • ابتعدي عن حفظ الخبز داخل الثلاجة، لأنها ستفقد الخبز الطازج طعمه بشكل سريع، احتفظي به بدرجة حرارة الغرفة، أو يمكنكِ حفظه في الفريزر لضمان جودته لفترة طويلة بدون أن يفسد.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ