أفضل طرق حفظ الطعام من الفساد

أفضل طرق حفظ الطعام من الفساد

إن تناولتِ وجبتكِ المعدّة بالأمس ووجدتِ اختلافاً في طعمها فيكون السبب الأساسي في ذلك نتيجة سوء تخزين الوجبة. وحتى تكوني مطلعة على أسباب هذه المشكلة، وحتى لا تتكرر معكِ مرة أخرى، فيجب معرفة أفضل طرق حفظ الطعام من الفساد.

إقرأي طريقة تفريز البطاطا للقلي

سنتطرق معكِ اليوم إلى طرق حفظ الطعام بطريقة صحيحة مما تساعدكِ هذه الطرق في الحفاظ على طعامكِ لأطول فترة ممكنة.

ما هو ما المقصود بحفظ الطعام؟

تعتبر عملية حفظ الطعام هي عملية حماية الأطعمة والغذاء من التلف والفساد لأطول فترة ممكنة، وبطريقة تُبطئ أو توقف من تغيير نكهته، ورائحته، وقوامه، بدرجة كبيرة، مما قد يسبب بعض الأمراض الصحية.

ما هي طرق حفظ الطعام؟

التبريد:

يعمل مبدأ التبريد على وقف ونمو وتكاثر الكائنات الحية الموجودة في الأطعمة لحفظها لأطول فترة ممكنة، وتعدّ هذه الطريقة هي من أفضل طرق حفظ الأطعمة، لأنه يتسنى لكِ حفظها لمدة قد تصل إلى 5 أيام مبردة.

نصائح لحفظ الأطعمة في الثلاجة:

  1. قومي بحفظ الخضار والفواكة ومنتجات الألبان وغير من المواد الغذائية مبتعدة ومنفضلة عن بعضها البعض، لأن بعض هذه المواد من الممكن أن تؤثر على المواد الأخرى وتتسبب في تلفها.
  2. لا تقومي بملئ الثلاجة زيادة عن قدرتها الاستيعابية حتى يصل التبريد لجميع الأطعمة بشكل متساوي ولا يؤدي إلى فسادها مع مرور الوقت.
  3. استخدمي أكياس حفظ الأطعمة البلاستيكية لحفظ الطعام.
  4. تعدّ درجة الحرارة المثالية للثلاجة والتي تضمن لكِ التبريد المناسب وبشكل صحيح هي 5 درجات مئوية.

التجميد:

عملية التجميد هي عملية يتم فيها حفظ الأطعمة لدرجة حرارة أقل من 40 درجة فهرنهايت، مما تعمل هذه الحرارة المنخفضة على إبطاء نمو البكتيريا والاحتفاظ بالأطعمة لأطول فترة ممكنة.

نصائح لحفظ الأطعمة في المجمد (الفريزر):

  1. تعتبر اللحوم الحمراء، والدجاج، وأصناف الأسماك المختلفة الطازجة هي من أبرز الأطعمة التي نلجأ دائماً للاحتفاظ بها داخل المجمد لأنها تتلف بسرعة، ولحفظ اللحوم بشكل صحيح احتفظي باللحم في الرف الأسفل من الفريزر حتى لا يقوم بالتنقيط على باقي الأطعمة المجمدة، وإن أردتِ القيام بالتجميد بعد الطهي انتظري حتى تبرد الأطعمة ثم قومي بتجميدها، وإن كانت كمية اللحوم لديكِ كبيرة قومي بتقسيمها بحسب الاستخدام ليسهل عليكِ تذويبها.
  2. يجب الحرص عند ذوبان اللحوم أن لا يُعاد تجميدها مرة أخرى.

التجفيف:

يقوم مبدأ التجفيف على عملية سحب الماء من الأطعمة عن طريق تعرضها لأشعة الشمس لفترات طويلة حتى تتم عملية التبخر، والتخلص من الجو الرطب المناسب لنمو الكائنات الحية الدقيقة.

تعرفي على:  طريقة تجفيف الطماطم الكرزية في الفرن

نصائح لحفظ الأطعمة المجففة:

  1. من الأفضل تخزين جميع الأطعمة المجففة في عبوات محكمة الإغلاق.
  2. لحفظ الفواكة المجففة يجب حفظها بعيداً عن الضوء المباشر مما قد يتسبب في تغيير لونها أو تبييض اللون، ويجب أن تحفظ في مكان بارد.
  3. لحفظ المكسرات يجب وضعها في عبوات محكمة الإغلاق لمنع الرطوبة.

التمليح:

التمليح من أفضل الطرق لحفظ الأطعمة لمدة طويلة، ويقوم على مبدأ إضافة الملح للأطعمة لأنه يعتبر جو غير مناسب أبداً لنمو معظم البكتيريا فيعمل على إزالة الرطوبة من الأطعمة وهي الجو المثالي لمنوها، وبالتالي الاحتفاظ بالأطعمة لفترات طويلة. ومن أبرز الأطعمة التي يمكن حفظها بالتمليح اللحوم الحمراء المختلفة مثل لحم البقر، وبعض أنواع من الخضار مثل الملفوف، واللفت، والفاصولياء، والكرفس، والذرة، والبازيلاء، والبامية، والشمندر، والجزر، والقرنبيط، وبعض أنواع من اللحوم مثل النقانق، والسلامي، والكبدة، والسجق، والدجاج، والسمك.

إليكِ من مطبخ سيدتي، بعض علامات الطعام الفاسد:

  • العفن
  • تغيّر الشكل
  • تغير اللون
  • تغير في الملمس ويصبح أكثر ليونة
  • رائحة كريهة وسيئة
  •  مذاق غير مرغوب به
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ