نصائح عند استخدام سكاكين المطبخ

نصائح عند استخدام سكاكين المطبخ

تعتبر السكاكين ثاني أهم الأدوات الخاصة بالطهي بعد القدور (الطناجر)، ونجد الطهاة المحترفين لا يعملون في مطابخهم بدون تشكيلة السكاكين الخاصة بهم وهذا يعود لأهميتها الكبيرة في إعداد الأطعمة.

اكتشفي أخطاء تقصر من عمر أدوات المطبخ

وينبغي الانتباه عند العمل في المطبخ وخاصة حين استعمالكِ للسكاكين، فمن الممكن أن يؤدي عدم الانتباه إلى حدوث إصابات خطيرة أو حوادث أو إنزلاق تؤدي إلى حوادث مؤسفة. لهذا، سواءً كنتِ مبتدئة أو محترفة في عالم الطهي، فيجب عليكِ معرفة احتياطات السلامة اللازمة في المطبخ، واختيار السكاكين المناسبة لكل مهمة حتى لا يفسد عملك في المطبخ.

إليكِ من مطبخ سيدتي أهم النصائح عند استخدام سكاكين المطبخ، وكيفية المحافظة عليها:

تنظيف السكاكين يُطوّل من عمرها

ننصحكِ دائماً بالغسيل اليدوي للسكاكين بعد استخدامها مباشرة، حتى لا تتعرض للصدأ بفعل انتشار وتكوّن البكتيريا عليها من تقطيع الخضار أو اللحوم. وتقوم عملية تنظيفها باستخدام المياه الفاترة أو متوسطة السخونة مع صابون غسل الأطباق وعند التأكد من تنظيفها بشكل جيد يجب تجفيف السكين حتى تنشف تماماً.

ومن أهم خطوات إطالة عمر السكاكين هي عدم رميها في حوض المطبخ مع باقي الأطباق والكاسات والقدور حتى لا تُعرضي السكين للإلتواء بسبب الأدوات الثقيلة فوقها.

تجنبي غسل السكاكين في غسالة الأطباق، لأنها وبفعل تعرضها لوقت طويل للحرارة الشديدة، وتدفق الماء المستمر، وسائل غسل الأطباق، إلى الصدأ والإصفرار، وبالتالي فإن جودتها في التقطيع ستقل وقد تصبح عُرضة للكسر.

تعرفي على أفكار بسيطة تجعل أدوات مطبخك أكثر بريقاً

تخزين السكاكين وحفظها

عند التطرق لعملية تخزين السكاكين فيجب الانتباه الشديد على أهمية إبعاد السكاكين عن متناول أيدي الأطفال، والأفضل لفّها في منشفة خاصة.

لا تضعي السكاكين في أدراج المطبخ من دون إدخالها بشكل متقن وصحيح في رف أو عبوة منفصلة عن الملاعق والشوك وأدوات المطبخ الأخرى.

من أحد أسباب إطالة عُمر السكاكين هي تخزينها بشكل صحيح، لهذا يُوصى دائماً بتخزين السكاكين في حامل السكاكين أو في صينية السكاكين المنفصلة في درج المطبخ.

قواعد مهمّة للسلامة العامة عند استعمال السكاكين:

  • حافظي على حدّة سكينك بشكل منتظم عبر شحذ السكاكين مرة في الأسبوع على الأقل، لأن استخدام السكاكين غير الحادّة أخطر من السكاكين الحادّة.
  • أثناء عملية تقطيع أي أصناف من الأطعمة سواءً كانت صعبة التقطيع أو سهلة التقطيع بالسكين، احرصي دائماً على القطع بعيداً عن جسمك.
  • من منا لم يتعرض لحادثة سقوط السكين على الأرض، لهذا لا تحاولي أبداً الإمساك بسكّينٍ يقع، اتركيه يقع على الأرض وبمجرد سقوطه قومي بالتقاطه من دون حدوث أي نوع من الإصابات أو الجروح.
  • لا تستخدمي أبداً سكاكينك لتثبيت البراغي أو الطرق أو الضرب.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ