نصائح لاستغلال المكان أسفل حوض المطبخ

نصائح لاستغلال المكان أسفل حوض المطبخ

تتوزع خزائن المطبخ المختلفة الأحجام في مساحة المطبخ لترتيب وتنظيم كل ما يلزم لتحضير الأطعمة من الأواني والصحون والأكواب وحتى أدوات التنظيف المختلفة.

ومن هذه الخزائن المهمة هي خزانة أسفل حوض المطبخ، والتي على الأغلب فإن وجودها يقتصر على وضع الأدوات الخاصة بالتنظيف، كونها قريبة على الحوض، وهي غير آمنة كلياً في حفظ الأطعمة فيها.

اكتشفيطرق تقسيم أدراج المطبخ

إليكِ من مطبخ سيدتي أفكار ونصائح لاستغلال المكان أسفل حوض المطبخ، مما يجعلها مساحة منظمة ومرتبة لوضع أدوات النظافة بشكل رائع.

فرّغي خزانة حوض المطبخ

  • لا بدّ من الحرص على تفريغ خزانة أسفل حوض المطبخ بشكل كُلي من جميع المحتويات فيها، وتنظيم هذه المحتويات بحسب الحاجة اليومية إليها حسب الاستخدام، فمثلاً ضعي إسفنجات التنظيف بجميع أشكالها وأحجامها واستخداماتها المختلفة في علبة بلاستيكية مع بعضها البعض في مجموعة واحدة.
  • تخلصي من عُلب وأدوات التنظيف الفارغة والمنتهية الصلاحية.
  • أيضاً تخلصي من مناشف وفوط التنظيف القديمة، مما سيوفر لديكِ مساحة غير مستغلة في خزانتك لم تكن متوفرة سابقاً.

التنظيف الدوري

كما تحرصين على تنظيف خزائن المطبخ الأخرى والتي تضم شتى أنواع الأدوات، أو الأطعمة المخزنة مثل المعلبات، يجب الحرص ولو مرة واحدة خلال الأسبوع على تنظيف خزانة أسفل حوض المطبخ. استبدلي أغطية الأرضيات لتجنب تراكم البكتيريا والعفن وظهور الروائح الكريهة مع مرور الوقت، واحرصي على تعزيل وتنظيف الخزانة جيداً من الداخل والخارج بإخراج جميع محتوياتها مرة شهرياً على الأقل.

إقرأي حيل ذكية للتخزين في مطبخك الصغير

طريقة سهلة لتنظيف الخزائن أسفل الحوض

بأسهل الخطوات سنرشدكِ من مطبخ سيدتي على كيفية تنظيف خزانة أسفل حوض المطبخ، وما هي الأدوات اللازمة لتنظيفها:

  • قومي بإخراج جميع الأغراض، والأدوات، والعُلب، ومساحيق غسل الملابس، ومنظفات الأرضيات، وسائل غسيل الأطباق، وسلة القمامة، ودلو التنظيف، وكل ما تحتويه الخزانة.
  • تخلصي من كل ما هو فارغ ومنتهي الصلاحية وغير لازم استخدامه.
  • نظفي خزانة أسفل حوض المطبخ باستخدام فرشاة تنظيف مع الماء والصابون حتى يتم إزالة جميع الأوساخ، ثم جففي الخزانة بمنشفة قطنية واتركيها حتى تجف تماماً.
  • أعيدي جميع الأدوات والأغراض إلى الخزانة مرة أخرى.
  • لتنظيف الخزانة من الخارج، استخدمي نوع مفضل لديكِ من المنظفات الخاصة ضد تراكم الدهون، ورشي منه على أبواب الخزانة الخارجية، ثم باستخدام إسفنجة التنظيف افركي جيداً ونظفيه وامسحيه وجففيه بمنشفة نظيفة حتى تجف الأبواب.

كيفية استغلال واستخدام الرفوف والأدراج في خزانة أسفل حوض المطبخ

  • اشتري بعض الرفوف والصناديق والسلال البلاستيكية المقاومة للماء والمتوفرة في السوق بشكل واسع وخاصة في متاجر الأدوات المنزلية، مع الحرص على أن تكون هذه الأغراض ملائمة لحجم ومقاس أدوات وحجم الخزانة أيضاً.
  • رتبي جميع الأدوات في الصناديق والسلال بحسب احتياجاتك اليومية.
  • استغلي أبواب الخزانة من الداخل بطريقة منظمة وذكية لتوفير مساحة إضافية باستخدام منظمات الأبواب وخطافات التعليق، لتعليق إسفنجات غسل الأطباق، وإسفنجات غسالة الأطباق، والأكياس البلاستيكية، وتعليق المناشف الخاصة بالمطبخ، والقفازات المطاطية، وغيرها.

أغراض ممنوع وضعها في خزانة أسفل حوض المطبخ

هناك العديد من الأغراض التي يجب عليكِ الحرص والابتعاد عن وضعها في خزانة أسفل حوض المطبخ، وهي كالتالي:

  • المواد القابلة للاحتراق: مثل الفحم وأي مواد قابلة للاحتراق مثل الكاز أو الغاز، لأنها المكان هناك قريب جداً من مصادر المياه.
  • أدوات البناء والإصلاح: مثل الإسمنت والجبس، فبفعل الرطوبة الموجودة في الخزانة، فإنها ستتأثر سلباً بالرطوبة وستفسد بالنهاية.
  • تخزين الطعام أسفل الحوض: يجب الابتعاد عن تخزين الأطعمة في خزانة أسفل حوض المطبخ، مثل البطاطس أو البصل أو طعام الحيوانات الأليفة، لأن هذه الأغراض تحتاج إلى أماكن تخزين باردة، ومظلمة، والأهم جافة، وأيضاً ستتأثر بروائح أدوات التنظيف القوية.
  • الأدوات الكهربائية: إن كنتِ تودين إطالة عُمر أدواتك الكهربائية العديدة أو المعدات أو الأجهزة أو البطاريات أو المصابيح الكهربائية غيرها، لا تحتفظي بها في الخزانة تحت حوض المطبخ لأنها منطقة رطبة ومبللة مما سيتسبب في تلف هذه الأغراض.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ