أنواع مُفضلة من الرخام في المطابخ

أنواع مُفضلة من الرخام في المطابخ

بالمقارنة بالأحجار الطبيعية الأخرى، يُعتبر الرخام "ناعماً" أي يسهل قص الحجر الطبيعي المذكور وتشكيله. وهو يستخدم في تطبيقات عدة، لا سيما في المطبخ، إذ يكسو الأرضيات والجدران والـ"كونترتوب" و"الجزيرة" والـ"باكسبلاش".

إقرأي طريقة تنظيف رخام المطبخ الأبيض

في السطور الآتية، شروح عن أنواع مُفضلة من الرخام في المطابخ، مهما كانت ديكوراتها.

5 أنواع من الرخام

للرخام مجموعة منوعة من الألوان والعروق، لكن هناك خمسة أنواع رئيسة:

  • "كريما مارفل" المُسمّى أيضاً بـ"الرخام البيج الإسباني"

الحجر المذكور أنيق ودافئ اللون مع عروق ناعمة متدرجة بلون القرفة والأصفر والأبيض وحتى البيج والذهبي. هو يُستخدم في تصميم سطح "الجزيرة" والأرضيات والـ"كونترتوب"، كما يتألق عند الدمج بالخشب أو الحديد.

  • رخام الـ"كرارا" إيطالي المصدر

بارز بلونه الأبيض، كما بالأزرق الضارب إلى الرمادي والرمادي. يُستخدم في تكسية الأرضيات والـ"كونترتوب".

  • "كلكتا" إيطالي

لكنه نادر وباهظ الثمن. يلفت بعروقه الجميلة وبمتانته.

  • "الستتواريو" الإيطالي

الرمادي الفاتح اللماع ذو العروق المميزة والملونة بألوان أغمق.

  • "إمبيرادور" الإسباني متوافر بألوان داكنة.

تعلمي خلطات طبيعية لتلميع رخام المطبخ

  • الرخام الأبيض مناسب للمطبخ

لناحية ألوان الرخام المُفضّلة في المطبخ، هناك الأبيض، كما الرمادي والأخضر والذهبي والأحمر والأسود. لكن، للرخام الأبيض كلاسيكية خالدة وهو يتناسب مع كل أنماط الديكور ويُرادف الأناقة والرفاهية والجودة.

عند اختيار لون الرخام، لا سيما للـ"كونترتوب"، يُطرح السؤال عمّ هو مفضل: التشطيب اللماع أم المطفأ (مات)؟ لتأتي الإجابة على الشكل الآتي: يبدو سطح العمل اللماع بارزاً ويعكس الكثير من الضوء ويسهل مهام تنظيفه، لكن هذا التشطيب أكثر حساسية للبقع وبصمات الأصابع. في العموم، يبدو أكثر إشراقاً ومثاليّاً للمطابخ الصغيرة أو تلك التي لا تصلها إضاءة كافية. أما الأسطح "المات" أسهل في التنظيف وقليلة الصيانة وخشنة لناحية الملمس مقارنة باللماعة وتشيع إحساساً بالقرب من الطبيعة أكثر.

  • إيجابيات وسلبيات

تتعدّد الإيجايبات العائدة للـ"كونترتوب" أو سطح المجلى الرخام، وتشتمل على: المظهر الجذاب وبرودة الحجر ما يجعله مثاليّاً عند أداء مهام الطبخ وشدة التحمل وإشاعة الطابع الفخم (حتى إذا حل الرخام على الأرضية، في المطبخ) والتعمير طويلاً. بالمقابل، لهذا النوع من استخدامات الرخام سلبيات أيضاً، مثل: مسامية الحجر ما يجعله يتلطخ بشكل دائم وسهولة الخدش، مع تحول الخدوش إلى حفر، كما التكلفة العالية.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ