إزالة الدهون من خشب المطبخ باستخدام وصفات منزلية

إزالة الدهون من خشب المطبخ باستخدام وصفات منزلية

سواء تعلّق الأمر بطاولة المطبخ أو الخزائن أو أي سطح خشبي، فإن تلوث الخامة المذكورة بالدهون أمر لا مفر منه، أثناء الطهي.

في السطور الآتية، وصفات منزلية للعناية بالخشب الملوث بالدهون، مع نصائح لتغذية الخامة الدافئة والمرغوبة من بعض ربات المنازل.

قد يهمك الإطلاع على طريقة تنظيف رخام المطبخ الأبيض

  • خليط الماء وصودا الخبز لتنظيف الخشب

تعدّ عجينة عن طريق دمج الماء بمسحوق صودا الخبز وعصير الليمون الحامض، وتُستخدم في إزالة البقع التي توسخ الطاولة الخشب أو الخزائن، من دون الخشية من خدش أسطحها أو إتلافها. في هذا الإطار، تُمدّ العجينة على الخشب، وتُدع لمدة 30 دقيقة، ثم تُستخدم فرشاة أسنان قديمة (أو فوطة) مبللة بالماء، في إزالة العجينة.

يُفيد أيضاً، مسح الطاولة الخشب بمقدار ضئيل من زيت الزيتون، وذلك لتغذية الخشب ومنحه اللمعان الطبيعي مرة أخرى.

  • خليط خل التفاح والزيت للعناية بالخشب

يُخلط مقداران متساويان من خل التفاح وزيت الزيتون، في وعاء صغير، ثم تُرطّب فوطة بالخليط، وتُستخدم في مسح العنصر الخشبي، في المطبخ. بعد ذلك، تُمرّر فوطة ثانية (منفصلة) على الخشب، لإزالة أي بقايا من خليط الخل والزيت. أمّا في حال ملاحظة لطخات ودهون على الخشب لم يحجبها خليط الخل والزيت، فإن صبّ مقدار قليل من عصير الليمون الحامض عليها كفيل بإزالتها. لكن، يجدر الانتباه إلى أن الخطوة المذكورة مسؤولة عن جعل لون الخشب أفتح مما هو عليه، مما يستدعي عدم اللجوء إلى هذه الوصفة المنزلية سوى على فترات متباعدة، تلافياً لإتلاف الخشب.

إقرأي طريقة تنظيف وتعقيم جرة الماء الفخار

  • شمع العسل لتغذية الخشب

استخدام ملمع شمع العسل الشفاف أو الملون مساعد في حماية الخشب من الانسكابات والبقع، مع تغذية الخامة. تطلى الخزائن وأي سطح خشبي بطبقة من طلاء شمع العسل مباشرةً، مع الانتظار لدقائق، حتى يجف الأخير قليلاً. ثم، تُستخدم فوطة مصنوعة من القماش الناعم، في المسح.

يكرر التدبير المذكور مرّة كل شهرين.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ