فوائد البطاطا الحلوة

فوائد البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة والتي يكثر إعدادها خاصة في فصل الشتاء بموسمها السنوي، تعتبر من الوجبات الخفيفة والتي تمدُّ الجسم بالطاقة، وتُعزّز من المناعة وصحة القلب، لأنها تعدُّ مصدراً غنياً بالعديد من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى الألياف، والبطاطا الحلوة أيضاً غنية بالبوتاسيوم، الأمر الذي يساهم في ضبط مستويات ضغط الدم.

قد يهمك الإطلاع على فوائد الفلفل الأخضر

إليكِ من مطبخ سيدتي أهم فوائد البطاطا الحلوة والتي يجب الحرص على إدخالها في نظامك الغذائي:

  • فوائد البطاطا الحلوة وصحة الجهاز الهضمي

البطاطا الحلوة غنية بكميات كبيرة من الألياف الغذائية، والتي تساعد على تحسين عملية الهضم.

  • فوائد البطاطا الحلوة مع مشاكل الشعر

لمن يعانون من مشاكل الشعر، فإن البطاطا الحلوة تعتبر مصدراً طبيعياً غذائياً متكاملاً لعلاج مشاكل الشعر، ومن أبرزها الجفاف الناجم عن نقص الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى تكسر الشعر. وفيتامين A الموجود بالبطاطا الحلوة يعمل بشكل كبير على تعزيز إفراز الزيت الطبيعي والذي بدوره يحمي فروة الرأس، مما سيسهّل من نمو الشعر بشكل صحي.

  • فوائد البطاطا الحلوة للبشرة

من الفوائد المهمة المصاحبة لاستهلاك للبطاطا الحلوة هي فوائدها العديدة للبشرة، بحيث تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات التي تعتبر من مضادات الأكسدة التي تكافح الشيخوخة، وتؤخّر ظهور التجاعيد، وبفضل فيتامين A الذي الذي يعمل على إصلاح خلايا الجلد التالفة، ويحمي البشرة من أضرار التعرّض لأشعة الشمس المباشرة، ويجعل البشرة أكثر نضارة وحيوية.

إقرأي فوائد البابايا الصحية

  • فوائد البطاطا الحلوة وتخفيض الوزن

على الرغم من أن مذاق البطاطا الحلوة حلو، إلا أنها لا تحتوي على السعرات الحرارية العالية، بل بالعكس فهي منخفضة نسبياً، لهذا فهي من الخيارات الممتازة لمن يتبعون نظام الرجيم.

وتعتبر البطاطا الحلوة من الوجبات الخفيفة الصحية، لأنها مصدراً مفيداً للكربوهيدرات والألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على إبطاء عملية الهضم، وتعزّز الشعور بالشبع عند تناول الوجبات.

  • فوائد البطاطا الحلوة والدورة الشهرية

البطاطا الحلوة تحتوي على مضادات الأكسدة كما ذكرنا سابقاً، لهذا فهي تساعد على منع تلف الخلايا، وبالتالي التقليل من آلام الدورة الشهرية.

  • فوائد البطاطا الحلوة لمن يعانون من مرض السكري

بحسب بعض الدراسات والأبحاث فإن البطاطا الحلوة يمكنها أن تساعد في تحسين حساسية الأنسولين ومستويات السكر في الدم، مما يعمل على تحسين مستويات الكوليسترول الضارّ في الدم LDL لمن يعانون من مرض السكري.

  • فوائد البطاطا الحلوة ومرض السرطان

البطاطا الحلوة غنيّة بمركبات الفلافونويد، والتي تلعب دوراً كبيراً في مكافحة بعض أنواع السرطانات، مثل سرطان القولون، وتساعد في الحماية من سرطان الرئة، وسرطانات الفم.

  • فوائد البطاطا الحلوة للحوامل

من فوائد البطاطا الحلوة للحوامل أنها مصدر مهم للحديد والفولات وبذلك تلعب دوراً مهماً في الوقاية من فقر الدم.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ