استخدامات الخميرة في تنظيف المطبخ

استخدامات الخميرة في تنظيف المطبخ

خميرة الخبز والتي تُعرف أيضاً ببيكربونات الصودا، تُعدّ واحدة من أشهر المواد المنزلية دائمة الوفرة في المطبخ وباستخدامات متنوعة سواءً للطبخ أو في التدبير المنزلي. وتحتوي الخميرة على المكونات التي تعمل على التخلص من الأوساخ والبقع والدهون التي تتواجد في أدوات المطبخ والأجهزة الكهربائية وغيرها.

قد يهمكِ الإطلاع على إزالة الدهون من خشب المطبخ باستخدام وصفات منزلية

في ما يلي الطرق المثالية لاستخدامها في تنظيف منزلك ومطبخك خصوصاً، تعرفي عليها من مطبخ سيدتي:

طريقة تنظيف المايكرويف بالخميرة

  • تعمل الخميرة في التخلص من كافة الأوساخ الملتصقة بجهاز المايكرويف، كما أنها تعمل على التخلص من بقايا الأطعمة العالقة بجدران الجهاز، وتتم العملية السهلة والسريعة في خلط 6 ملاعق من الخميرة في كوب من الماء وليمونة، ومن ثم يتم وضع المزيج في جهاز المايكرويف ويتم تشغيله على درجة حرارة عالية.
  • يتم تشغيل جهاز المايكرويف وبداخله المزيج لمدة دقيقتين بحيث يقوم البخار المتصاعد من الجهاز بالتخلص من البقع والأوساخ وإزالة أصعب البقع التي تتواجد على جدرانه وبعدها يتم تنظيف ودعك المايكرويف بالماء الدافئ مع الصابون.
  • استخدمي إسفنجة ناعمة أو قطعة قماش لإزالة التسربات من جهاز المايكرويف من دون أن تترك أي أثر عليه أو تعرضه للخدش أو التلف، ثم يتم تنظيفه بقطعة من القماش النظيف مرة أخرى حتى يتم إزالة كافة البقع والأوساخ منه.

طريقة تنظيف الغسالة بالخميرة

  • الجزء المطاطي المُحيط بباب الغسالة هو المسبب الرئيسي للروائح الكريهة الصادرة منها، لأنه الجزء الأكثر عرضة لتراكم الأوساخ والعفن بداخله، بسبب تعرضه لمستويات عالية من الرطوبة.
  • ومن أهم الطرق الفعالة في تنظيف الجزء المطاطي في الغسالة هي إضافة ما يعادل 100 غم من الخميرة (صودا الخبز) ثم القيام بدورة غسيل بدون ملابس بحرارة 90 درجة مئوية، وبعد انتهاء دورة الغسيل، قومي باستخدام قطعة قماش نظيفة ومنقوعة بالماء الدافئ وسائل غسيل لإزالة أي عوالق داخل الجزء المطاطي.
  • استخدمي صودا الخبز لتنظيف حوض الغسالة ودرج موزع المنظفات أيضاً لأن الخميرة مفيدة جداً في التخلص من الروائح الكريهة والعفن الذي قد يتراكم في درج موزع منظف الغسيل، ومنعم الملابس.
  • قومي بنقع درج موزع المنظفات في وعاء من الماء الساخن، مع إضافة سائل تنظيف غسالة الصحون والخميرة، وباستخدام فرشاة أسنان يتم تنظيف الدرج جيداً والتخلص من الرواسب والشوائب المتراكمة عليه.

طريقة استخدام الخميرة لمنع نمو الأعشاب الضارة

كثيراً ما تنمو بعض الأعشاب والنباتات الطفيلية بين الشقوق في حديقة المنزل أو في المساحة الفاصلة بين الحجارة في الأرض، ويمكنكِ التخلص منها بكل سهولة أو منعها من النمو مجدداً وذلك عبر رش صودا الخبز في هذه المساحات.

طريقة تنظيف القدور المحروقة

لا تتخلصي من الأوعية والقدور المحروقة، فيمكن إنقاذ هذه الأدوات المنزلية عبر استخدام خميرة الخبز، بحيث يتم عبر ملئ الوعاء أو القدر لغاية الربع بالماء، ومن ثم وضع ربع كوب من الخميرة بداخله، وارفعي القدر على النار حتى يغلي واتركيه جانباً لمدة ليلة كاملة، بعد ذلك بإمكانك تنظيف الأماكن المحترقة بكل سهولة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ