نصائح تخليل الزيتون وحفظه بطريقة صحيحة

نصائح تخليل الزيتون وحفظه بطريقة صحيحة

مع بدء موسم حصاد الزيتون وقطفه وعصره وتخليله، فلا بدّ من الإشارة إلى أن الزيتون يعتبر من الأغذية الفاتحة للشهية وتحمل معها القيمة الغذائية العالية لإحتواء الزيتون على الزيت المعروف بغناه بالألياف الطبيعية، والأملاح المعدنية، والفوائد الغذائية العديدة.

ويتداول الناس طرق عديدة لعملية تخليل الزيتون والتي لا بدّ من اتباعها  بشكل جيد بهدف الحفاظ على ثمار الزيتون لأطول فترة ممكنة، وإلا سيتعرض كل المخزون الذي تم تخليله للتلف وتضيع جهود تخليله وتكلفته.

قد يهمكِ الإطلاع علىطرق ذكية لحفظ المخللات من العفن

نقدم لكِ من مطبخ سيدتي بعض النصائح المهمة عند عملية تخليل الزيتون، لضمان الحصول على مخزون معدّ بشكل صحيح حتى الموسم القادم:

  • حتى يحين وقت عصر الزيتون، أو عند شراؤه من السوق لتخليله وثم استعماله لاحقاً، احرصي على شراء الزيتون ووضعه في أكياس جيدة التهوية، أو في صناديق ذات فتحات تسمح بمرور الهواء لتجنب تعفنه وتلفه.
  • يُحفظ الزيتون بالماء المالح، ويجب أن يكون ماء كبس الزيتون مغلي ومبرد أو في ماء مفلتر لضمان الحصول على محصول لذيذ ومن الممكن استعماله في غضون شهر واحد فقط من موعد التخليل.
  • يجب حفظ الزيتون المخلل في برطمانات أو عُلب ذات حجم متوسط، يتناسب مع استهلاك عدد أفراد الأسرة، وعند فتح البرطمان لأول مرة بعد نضوجه ووضع كمية منه في طبق وتناول الزيتون منه، فيفضل بعد ذلك وضع الزيتون المتبقي من الطبق في برطمان أو حاوية حفظ أخرى ووضعها في الثلاجة.
  • تُحفظ برطمانات الزيتون المخلل في مكان بعيد عن أشعة الشمس.
  • استخدمي لحفظ الزيتون المخلل برطمانات أو عُلب زجاجية، وابتعدي عن حفظها في برطمانات البلاستيك، كون الزجاجي يعتبر صحي بشكل أكبر من البلاستيك.
  • لا تقومي بغسل كمية الزيتون المراد تخليلها، فقط ينقع الزيتون بالماء والملح لمدة لا تقل عن 24 ساعة قبل التخليل، ويجب استخدام الماء النظيف المفلتر عند التخليل.
  • عند الانتهاء من تخليل الزيتون وحفظه بداخل البرطمانات الزجاجية أو العلب الخاصة بالحفظ، لا تُغلقي البرطمانات لمدة يومين، وذلك حتى تخرج الغازات الناتجة عن التفاعلات من البرطمان، ثم قومي بإغلاقه بإحكام بعد ذلك.
  • عند التأكد من نضوج الزيتون والبدء بإخراجه من البرطمان لتناوله، لا تقومي أبداً بإخراج الزيتون باليد حتى لا يفسد ويتلف، استخدمي ملعقة أو مغرفة لذلك.
  • للتأكد من معرفة ومقدار الملح المناسب المضاف للزيتون، اتبعي طريقة متداولة بين الناس وهي (طوشة البيضة)، وهي عملية تقوم على مبدأ إذابة الملح في الماء بداخل وعاء، ثم وضع بيضة واحدة داخل الوعاء، فإذا طفت البيضة للأعلى يعني ذلك أن نسبة الملوحة المضافة ممتازة، وإذا بقيت البيضة في قاع الوعاء فيعني ذلك أنكِ بحاجة لإضافة المزيد من الملح.
  • يجب إضافة الليمون مع الزيتون عند عملية التخليل لأنه يضيف المذاق اللذيذ والمميز للزيتون، والبعض يضيف أوراق من الليمون أيضاً لإضافة نكهة مميزة.
  • من أهم مراحل تخليل الزيتون لضمان جودته وبقاءه لفترة طويلة دون التعرض للتلف والفساد هي خطوة إضافة القليل من زيت الزيتون على سطح البرطمان حتى لا يتعفن الوجه.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ