أبرز استخدامات الريحان في المطبخ

أبرز استخدامات الريحان في المطبخ

الريحان أو "الحبق" كما يُعرف في الكثير من البلدان العربية، هو عُشبة تنتمي إلى عائلة النعناع، ويعود أصل الريحان إلى المناطق الإستوائية والمدارية في وسط إفريقيا، وجنوب شرق آسيا.

وتتعدد أنواع الريحان وأكثرها شهرة هو (الريحان التايلندي)، (والريحان الحلو)، (وريحان الليمون)، (والريحان الإفريقي الأزرق)، (والريحان الغاري).

وتتراوح أطوال نبات الريحان بحسب نوعه ما بين 30-150 سم، وأوراقه خضراء وبيضوية الشكل، إلا أن هناك أنواعاً وأشكالاً كثيرة باختلاف أنواع النبات. وأزهار الريحان بيضاء وصغيرة الحجم وقد تكون الرائحة العطرة الجميلة والزكية أكثر ما يميز هذا النبات.

إقرأيطرق استخدام أوراق المورينجا

  • القيمة الغذائية لأوراق الريحان

ما يميز الريحان أنه من الأعشاب المنخفضة السعرات الحرارية، وهو لا يؤثر على الكوليسترول في الجسم، كما أنه مصدر فعال للعديد من العناصر الغذائية الأساسية من الفيتامينات اللازمة للجسم مثل الفيتامين A، الفيتامين B، الفيتامين C، الفيتامين E والفيتامين K، ويحتوي الريحان على نسب كافية من المعادن مثل البوتاسيوم، والمنغنيز، والنحاس، والمغنيسيوم مما يساعد على التحكم في معدل النبض وضغط الدم، وتفعيل عمل الأنزيمات المضادة للأكسدة.

ما هي أهم وأشهر استخدامات الريحان في المطبخ:

  • تحضير صلصة البيستو الإيطالية

صلصة البيستو الإيطالية المعروفة حول العالم بمذاقها الفريد، تتميز بمكونها الأساسي وهو الريحان إلى جانب بعض المكونات الأخرى، ويُقدم من صلصة البيستو العديد من الأكلات والطبخات مثل أصناف المكرونة والباستا، أو تُقدم الصلصة مرافقة لطبق الدجاج المشوي.

  • الريحان في الصلصات والمخللات

لإعطاء المخللات والصلصات طعماً فريداً، يُضاف الريحان لهذه الوصفات.

  • تحضير خل الريحان أو زيت الريحان

إن لم يتوفر الريحان الطازج لإضافته لوصفاتك، يمكنكِ إعداد خل الريحان أو زيت الريحان من الريحان الطازج لإضافته إلى أطباق السلطات الخضراء المنوعة، أو لتشويح الدجاج بزيت الريحان ليضيف لوصفاتك النكهة الشهية.

  • تحضير الزبدة المنكهة بالريحان

تُستخدم زبدة الريحان إما لإضافتها على اللحوم أو السمك أو الخضار الساخنة أو الخبز الساخن، أو لتشويح اللحوم والخضار بها، ويمكن تحضير زبدة الريحان في البيت بكل سهولة، عبر خلط الريحان مع الزبدة الطرية أو ضعي الزبدة والريحان في إبريق الخلاط الكهربائي واخفقيهما جيداً، ويمكنك الاحتفاظ بهذا المزيج في البراد لحين الاستخدام لاحقاً.

  • الريحان مع العصائر والكوكتيلات

الريحان يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالنعناع بسبب الرائحة والنكهة المنعشة، لهذا يدخل الريحان بإعداد وصفات عديدة من العصائر الطبيعية والكوكتيلات وأشهرها الموهيتو، ضعي بضع أوراق من الريحان الطازج مع القليل من السكر، وعصير الليمون الحامض الأخضر في كوب، وخُضي المكونات جيداً، ثم أضيفي مكعبات من الثلج بحسب الرغبة، وخُضي من جديد، وقدمي الموهيتو في أكواب.

  • الريحان والحلويات

من الممكن إضافة الريحان لأصناف منوعة من الحلويات وخاصة الآيس كريم بطعم الفانيليا، والتشيز كيك بطعم الليمون، والكاسترد وغيرها.

  • إضافة نكهة الريحان لأصناف من الخبز والمكرونة

يمكنكِ إضافة بعض الأوراق الطازجة من الريحان لعجينة الخبز أو عجينة المكرونة المحضرة في المنزل.

تعرفي على طريقة تجفيف النعنع

  • الريحان لتحضير السلطات والساندويشات

لربما تعتبر الساندويشات والسلطات من أكثر أصناف الأطعمة التي يُضاف لها الريحان الطازج مما يضفي عليها نكهة وطعماً لا يُقاوم، كل ما عليكِ فعله هو غسل الأوراق وتجفيفها جيداً ثم إدخال الأوراق لباقي مكونات الساندويش، أو تقطيعها وخلطها مع مكونات السلطة الطازجة.

  • الريحان لتحضير الشوربة

هناك العديد من وصفات الشوربات التي يمكنكِ إضافة أوراق الريحان الطازجة لها وأشهرها على الإطلاق شوربة الطماطم بالريحان، وشوربة الجزر، وشوربة الكوسا، وشوربة الدجاج.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ