كيفية تنظيف الأواني المحترقة من الداخل والخارج

كيفية تنظيف الأواني المحترقة من الداخل والخارج

يتطلّب القدر المُحترق التنظيف حتى يستعيد مظهره، الأمر الذي يحتاج إلى تطبيق مجموعة من الوصفات المنزلية الفعالة في تسهيل عملية العناية. النقاط الآتية موضحة للمنظفات والحيل الفعالة، في هذا الإطار.

إقرأيمُنظّفات طبيعيّة للغسّالة الأُتوماتيك

  • منظف الجلاية للعناية بالقدور المحترقة

تُضاف ملعقة كبيرة من مُنظّف الجلاية إلى الجزء الخارجي من القدر، مع صب الماء الساخن من الصنبور. يجب الانتظار لمدة 30 دقيقة، حتى تنتقع. ثم، تُستخدم ملعقة بلاستيك أو خشب لكشط السطح الخارجي، برفق. ثم، يجلى القدر بحسب الطريقة المعتادة بعد أن يبرد.

  • ورق الألومنيوم

هناك حيلة متبعة لإزالة التفحم الذي يغزو سطح القدر المحترق الخارجي، يقضي بالدعك بوساطة رقائق الألومنيوم. لكن، لا يصح استخدام هذه الطريقة على القدور المطلية، لأن من شأن ذلك أن يخدش الطلاء.

في هذا الإطار، يصب كم كاف من الماء الدافئ على سطح القدر لغمر المنطقة المتفحمة، مع إضافة ملعقة صغيرة من سائل الجلي وفرك السطح، وإيداعه منقوعاً، لمدة 30 دقيقة على الأقل.

ثم، تكور رقائق الألومنيوم، وتستخدم في الدعك، لإزالة الاحتراق.

  • مزيج الخل وصودا الخبز لتلميع القدور المحترقة

يجب استخدام الخل وصودا الخبز داخل القدر المحترق، ويحتوي مسحوق صودا الخبز على جزيئات كاشطة بشكل معتدل الأمر الذي يساعد في تحييد الأطعمة المحترقة داخل القدر. عند دمج صودا الخبز بالخل، يحدث تفاعل مساعد في تفكيك الأوساخ. تقضي الطريقة المتعلقة، بغمر الطبقة المحترقة بالخل، مع تسخين القدر، حتى يغلي الخل.

ثم، يرفع القدر عن النار، مع الانتظار حتى يبرد قليلاً. عندئذ، تُضاف ملعقتان كبيرتان من صودا الخبز، الأمر الذي يتسبب بالفوران. لمجرد توقف الفوران، يمكن التخلص من السائل. ثم، يفرك القدر، باستخدام فرشاة الجلي.

منظفات منزلية فعالة في إزالة الطبقة المحترقة عن دواخل الأواني

تشتمل المنظفات المنزلية الفعالة في إزالة الطبقة المحترقة عن الآنية، على:

  • الليمون الحامض: بعد قطع ثمرتين من الليمون الحامض إلى شرائح سميكة، هي توضع في القدر المحترق من الداخل، مع صبّ الماء حتّى يغمر "الحروق". يسخّن القدر، على النار. من الملاحظ عندئذ أن جزيئات الطعام المحترقة ستطفو من قاع الآنية. وكذا الأمر لناحية شرائح الليمون. بعد تسخين القدر لمدّة 5 دقائق، ويرفع عن الموقد، ويدع حتى يصبح حرارته موازية لحرارة الغرفة. يجب التخلص من قطع الليمون والماء، مع جلي الآنية، بحسب الطريقة المعتادة، باستخدام إسفنجة مبللة بسائل الجلي الممزوج بالماء.
  • الخل: يسكب مزيج عبارة عن كميتين مُتساويتين من الماء والخل الأبيض، في الآنية المحترقة من الداخل، بصورة تغمر المنطقة المتفحمة بالكامل. يجب تسخين القدر، لمدة 5 دقائق. سيساعد كل من الحرارة والخل الحمضي في تفكيك البقع المحترقة. بعد انقضاء الوقت المذكور، ينزع القدر عن النار، مع الجلي.
  • مسحوق صودا الخبز: يصحّ ملء القدر المحترق، بكم كاف من الماء، ليغمر المنطقة المتفحمة. ويسخن القدر حتّى يغلي الماء. ثم، يرفع القدر عن الموقد، مع الانتظار حتى يصبح حرارته بحسب حرارة الغرفة. عندئذ، ينثر كمّ مواز لملعقين من مسحوق صودا الخبز، مع الدعك، باستخدام إسفنجة الجلي، الأمر الذي سيكسر البقايا المحترقة. ويجلى القدر بعد ذلك.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ