فوائد الفجل الأحمر للتخسيس

فوائد الفجل الأحمر للتخسيس

يعتبر الفجل الأحمر منخفض السعرات الحرارية ومصدراً لعدد من العناصر الغذائية المهمة للصحة مثل البوتاسيوم وفيتامين سي C. هذا وينطوي التخسيس على التحكم في السعرات الحرارية من خلال أحجام الحصص وزيادة تناول الخضروات مثل الفجل الأحمر، لأن إضافته إلى نظام غذائي متوازن وتجنّب الحميات المبتذلة وزيادة مستويات النشاط البدني كل أسبوع يساهم في خسارة الوزن.

إقرأيفوائد الجلوتامين للنساء

حول فوائد الفجل الأحمر للتخسيس تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي نت"، إلى أن هذا الفجل هو الأكثر شيوعاً في جميع أنحاء العالم لأنه يعتبر مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة، كما يحتوي أيضاً على كمية جيدة من فيتامين C الذي يعمل كمضادّ للأكسدة لحماية الخلايا من التلف.

أهم فوائد فوائد الفجل الأحمر في خسارة الوزن

  • منخفض السعرات الحرارية

إذا تمّ استبدال بعض الوجبات الخفيفة المعتادة التي قد تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية بالفجل الأحمر، فسوف يتم استهلاك كميات أقل من السعرات الحرارية، خاصة عند تناوله نيئاً أو مع القليل من الدهون المضافة أو الصلصات، والجدير بالذكر أن حصة واحدة من الفجل الأحمر أي حوالي نصف كوب منه يحتوي على 12 سعرة حرارية فقط.

  • يعزّز الشعور بالشبع

يحتوي نصف كوب من الفجل الأحمر على جرام من الألياف، وهو أمر مهم لفقدان الوزن، فالألياف لا تساعد فقط على خفض الكولسترول من خلال الارتباط بالبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة بل إن زيادة تناول الألياف قد يساعد على إنقاص الوزن، فالألياف هي جزء من النبات لا يُهضم، وعند تناول أطعمة غنية بالألياف يؤدي ذلك إلى الشعور بالشبع لفترة أطول.

  • يخفض مؤشر نسبة السكر في الدم

قد يساعد تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مثل الفجل الأحمر على إنقاص الوزن، حيث يعتمد المؤشر الجلايسيمي للطعام على المدة التي يستغرقها تفتيت الطعام وهضم الجسم له، والأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم عالية تتحلل بسرعة ويمكن أن تسبب ارتفاعاً سريعاً في نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة. يستجيب الجسم عن طريق إفراز المزيد من الأنسولين لمواجهة ارتفاع نسبة السكر في الدم، والكثير من الأنسولين يثبط عمليات حرق الدهون في الجسم، وقد يتسبب في الواقع في تخزين الجسم للمزيد من الدهون. فيساعد تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض في الحفاظ على أنماط سكر الدم مستقرة، وتجنّب الارتفاع والانخفاض السريع للأنسولين والجلوكوز في مجرى الدم. ويساعد الفجل الأحمر في التخسيس والتخلص من الوزن الزائد بسبب الاعتماد على الكربوهيدرات الغنية بالألياف.

  • يحتوي الفجل على كمية كبيرة من الماء

يصنّف الفجل الأحمر على أنه من الخضروات الذي يكاد يكون بلا دهون، لكنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء وهو ما يساعد على الشعور بالشبع والبقاء لفترات أطول بلا حاجة لتناول الغذاء.

يمنع الإمساك ويجعل حركة الأمعاء أسهل، كذلك تستطيع الألياف الموجودة فيه أن تخفِّض الكولسترول، الأمر الذي يصب مباشرة في فوائد الفجل للتخسيس، بالإضافة لقدرة الفجل على التحكم في مستويات السكر في الدم والسيطرة على الشهية.

يعمل على التخلص من الدهون المخزنة في الجسم وحرقها باستمرار.

يحتوي على عناصر مدرّة للبول وبالتالي يخلّص الجسم من الماء الزائد والذي تسبّب في زيادة الوزن.

تنحيف منطقة الأرداف وزيادة معدلات التمثيل الغذائي.

تسهيل عمليات حرق السعرات الحرارية والدهون الزائدة خصوصاً الدهون في منطقة الأرداف.

فوائد الفجل الأحمر الصحية

  • تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

يحتوي الفجل الأحمر على مركّبات كيميائية تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم. كما يحتوي أيضاً على الإنزيم المساعد، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع الإصابة بمرض السكري.

  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

الفجل الأحمر غني بمضادات الأكسدة والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، حيث تساعد هذه العناصر الغذائية معاً في خفض ضغط الدم المرتفع وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما يعتبر مصدراً جيداً للنترات الطبيعية التي تعمل على تحسين تدفق الدم.

  • المحافظة على كريات الدم الحمراء

من المعروف أنه يتحكم في تلف خلايا الدم الحمراء، وفي هذه العملية يزيد أيضاً من إمداد الدم بالأكسجين.

  • غني بالألياف

الفجل الأحمر يوفر نسبة عالية من الألياف، وبالتالي تحسين عملية الهضم، كما أنه ينظِّم إنتاج العصارة الصفراوية ويحمي الكبد والمرارة.

  • يتحكم في ضغط الدم

يزوّد الفجل الأحمر الجسم بالبوتاسيوم، الذي يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم، والحفاظ على تدفق الدم تحت السيطرة، خاصة في حال وجود مشكلة ارتفاع ضغط الدم.

يحسّن المناعة: نظراً إلى أن الفجل الأحمر يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي C، فإنه يمكن أن يحمي من الإصابة بنزلات البرد والسعال، ويحسّن نظام المناعة الأساسي، لكن يجب استهلاكه بانتظام، كما أنه يتحكم في تطور الجذور الحرّة الضارّة والالتهابات والشيخوخة المبكرة.

  • يقوّي الأوعية الدموية

يلعب الفجل الأحمر دوراً مهماً في إنتاج الكولاجين، والذي بدوره يعزّز صحة الأوعية الدموية ويقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين.

  • يعزّز عملية التمثيل الغذائي

الفجل الأحمر ليس مفيداً فقط للجهاز الهضمي، ولكنه يساعد أيضاً في علاج الحموضة، السمنة، مشاكل المعدة والغثيان وغيرها.

  • يحتوي على نسبة عالية من المغذيات

الفجل الأحمر يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات A، B6، C، E، وK، بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة، الألياف، الزنك، البوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، النحاس، الكالسيوم، الحديد والمنغنيز.

  • مفيد للبشرة

تناول عصير الفجل الأحمر كل يوم يعزز صحة البشرة بشكل ملحوظ، وهذا في الغالب بسبب فيتامين C والزنك والفوسفور، بالإضافة إلى أنه يمنع جفاف البشرة، وحب الشباب، والبثور والطفح الجلدي.

  • يرطّب الجسم

تناول الفجل في فصل الصيف مهم جداً للحفاظ على رطوبة الجسم بسبب محتواه العالي من الماء.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج يجب استشارة طبيب مختص.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ