كيفية استغلال البن والقهوة وتفلها في أعمال المنزل

كيفية استغلال البن والقهوة وتفلها في أعمال المنزل

سواء تعلّق الأمر بالبن المطحون أو القهوة أو تفلها، هناك استخدامات لهذه المواد في أداء بعض مهام المنزل، لا سيما التنظيف. في الآتي، لمحة عنها.

إقرأي أفضل طرق حفظ القهوة للحفاظ على نكهتها

البن المطحون لأداء مهام المطبخ

  • التخلص من بقايا الطعام العالقة بالأسطح

على الرغم من أن البن المطحون عبارة عن مادة كاشطة، إلا أن الأخيرة ليست "قاسية" لدرجة إلحاق الضرر بالأسطح. لذا، يُستخدم تفل القهوة، في نزع الطعام المُلتصق بالطاولات والأطباق من خلال ترطيب فوطة مصنوعة من القماش ببقايا القهوة، مع المسح بخفّة.

  • تنظيف الشواية

القهوة حمضية، ورائعة تالياً، في إطار إزالة الدهون المتراكمة على شواية فرن الغاز. في هذا الإطار، تُحضّر كمية من القهوة وتوضع في حوض لنقع شبكة الشواء، وذلك لمدة 45 دقيقة، ثم تفرك الأخيرة وتُشطف بالماء الدافئ.

  • تنظيف المقالي

لغرض إزالة بقايا الدهون الصلبة عن المقالي، تبدو القهوة مادة طبيعية كاشطة وفعالة. في هذا الإطار، يضاف كمّ ضئيل من البن المطحون إلى المقلاة المتسخة، مع الفرك، بوساطة الإسفنجة، قبل الجلي وفق الطريقة العادية.

  • إزالة البقع عن بلاط المطبخ

يُخلط البن المطحون، مع الماء الدافئ وسائل الجلي، ليُستخدم الخليط في إزالة البقع عن أرضية المطبخ. في هذا الإطار، تُبلّل فوطة بالخليط، لمسح الأرضية.

  • القضاء على رائحة الثلاجة الكريهة

يوضع البن المطحون في طبق صغير داخل الثلاجة، الأمر الكفيل بامتصاص رائحة الطعام. الجدير بالذكر أنه يجّدد البن، بعد مرور بضعة أسابيع.

  • تنظيف المصارف المسدودة

يُضاف البن المطحون إليها، متبوعاً بسائل الجلي وكم وافر من الماء المغلي. إضافة إلى حال مشكلة الانسداد، سيُخلّف الخليط رائحةً مُنعشةً.

استخدامات غير معروفة للقهوة

  1. للحفاظ على ألوان الملابس الداكنة، يصح استخدام القهوة الباردة، فهي تُثبّت الأصباغ الغامقة، لا سيما الأسود منها وتمنع البهتان. في هذا الإطار، يُحضّر كوبان من القهوة، مع التبريد، قبل الصب مباشرة في دورة الشطف، بعد مرور الملابس الداكنة بدورة الغسيل.
  2. من جهة ثانية، الرائحة القوية التي تتركها الأطعمة على الكفين، قد لا ينزعها الغسيل بالماء والصابون. في إطار الحل، يُفرك الكفان بكمية صغيرة من تفل القهوة، مع الشطف بالماء، مما يبعد أي رائحة غير مرغوب فيها.
مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ