منظفات وطرق للعناية برخام المطبخ

منظفات وطرق للعناية برخام المطبخ

كيف تُنظّفين رخامة المطبخ التي تُطبّقين عليها غالبية المهام، لا سيما تجهيز المأكولات؟.

الجدير بالذكر أن الحفاظ على رخامة المطبخ نظيفة، سهل، ولا يتطلب شراء مُنظّفات خاصة. إليك، في السطور الآتية، دليل التنظيف الخاص برخامة المطبخ.

قد يهمك الإطلاع على باستخدام وصفات منزلية تعرفي على كيفية إزالة الدهون من خشب المطبخ

منظفات رخامة المطبخ، تشتمل على سائل الجلي والماء الدافئ

في العموم، يُستخدم في تنظيف الأسطح الرخام، محلول مؤلف من سائل الجلي اللطيف والماء الدافئ، وذلك للحفاظ على الخامة الطبيعية، والأخيرة عبارة عن حجر ناتج عن كربونات الكالسيوم المتبلورة الموجودة في الطبيعة. في هذا الإطار، تُضاف كمية ضئيلة من سائل الجلي ذي الأس الهيدروجيني المُحايد إلى دلو من الماء. تُبلّل فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة بالمحلول وتُعصر، ثم تُستخدم في مسح رخامة المطبخ، برفق. تُكرّر الخطوات. تُشطف الفوطة بعد ذلك بالماء، وتعصر، وتُستخدم مجدّداً في إزالة أي صابون. تُجفّف رخامة المطبخ بوساطة منشفة ناعمة للتخلص من العلامات التي يُخلّفها الماء على الحجر.

لتلميع رخامة المطبخ، يُنثر مسحوق صودا الخبز على السطح، مع الفرك برفق بوساطة فوطة مصنوعة من القماش مُبلّلة بالماء. ثم، تُستخدم منشفة جافة.

نصائح للحفاظ على مظهر رخامة المطبخ

لأن الرخام عبارة عن مادة "حسّاسة" ومسامية، يجدر إبعاد كل المُنظّفات ذات التركيبات الكيمائية القاسية عنها. أضيفي إلى ذلك، لا يصح استخدام الخل أو عصير الليمون الحامض، في إزالة البقع عن رخامة المطبخ، لأن الحمض سيلحق الضرر بالخامة المذكورة. يجدر أيضاً إبعاد مواد التبييض عن رخامة المطبخ.

من جهة ثانية، أثناء التنظيف، يبعد عن استخدام الفرشاة ذات الشعيرات الصلبة، فهي قد تخدش رخامة المطبخ. في المقابل، يصحّ استخدام ورق الصنفرة أو صوف الأسلاك الناعم جدّاً لإزالة أي خدوش أو علامات أو بقع مائية. في هذا الإطار، لا تجدر المبالغة في الضغط على السطح.

في العموم، بالإضافة إلى سائل الجلي والماء الدافئ ومسحوق صودا الخبز، تستخدم أدوات التنظيف الآتية، في العناية برخامة المطبخ: فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة وممسحة الغبار.

كيفية التخلص من البقع الملطخة لرخامة المطبخ؟

الطريقة الأسهل لمنع رخامة المطبخ من التبقع، تتمثّل في استخدام الواقيات أو الصواني أو الحصير قبل وضع أي عنصر على السطح. أضيفي إلى ذلك، تجدر حماية السطح الرخام من الأواني والمقالي الساخنة أيضاً. أمّا في حال تبقع رخامة المطبخ، ينثر صودا الخبز، على المنطقة، مع حصر المسحوق باستخدام غلاف بلاستيكي. بعد انقضاء ليلة كاملة، ينظف المكان، كما هو موضح مسبقاً أي باستخدام سائل الجلي اللطيف والماء الدافئ.

من جهة ثانية، إذا كانت البقع "صعبة"، يصح خلط بضع قطرات من الأمونيا، مع بيروكسيد الهيدروجين.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ