طرق تنظيف وتعقيم لوح تقطيع الخضار

طرق تنظيف وتعقيم لوح تقطيع الخضار

ما يعتبر أمراً أكثر أهمية من جودة الطعام وإتقان إعداده، هو نظافة المطبخ والأدوات التي نستخدمها فيه، وذلك حفاظاً على صحة أفراد الأسرة من أي مشاكل صحية بسبب الطعام. ومن أهم هذه الأدوات التي تستخدم في الطهي ولا يمكن الاستغناء عنها، ألواح التقطيع، وبشكل خاص لوح تقطيع الخضار، لأنه أول ما يُستخدم في إعداد الطعام في مراحله الأولى، ولذلك فيحب أن نُبقي ألواح التقطيع نظيفة ومعقمة دائماً، وإليكم تالياً من مطبخ سيدتي، أفضل طرق تنظيف وتعقيم ألواح التقطيع.

اطلعي على باستخدام وصفات منزلية تعرفي على كيفية إزالة الدهون من خشب المطبخ

  • تنظيف لوح تقطيع الخضار:

أفضل الطرق المستخدمة لتنظيف ألواح التقطيع عامة ولوح تقطيع الخضار خاصة، تكون عبر وضعه في الماء الساخن للغاية، والقيام بغسله وفركه جيداً، بعد إضافة سائل غسل الأطباق المتوفر لدينا. وبعد الانتهاء من غسل اللوح، نعمل على شطفه وتجفيفه بالمناشف الورقية، وعلينا أن نتجنب استخدام مناشف القماش الخاصة بتجفيف الصحون، لأنها تحتوي كثيراً من الأحيان على الجراثيم والمايكروبات بسبب إمساك الأيادي المتكرر لها.

نصيحة 1:  تجنبي وضع ألواح التقطيع الخشبية في غسالة الأطباق، لأنها قد تتعرض بسبب درجات الحرارة العالية، إلى الإلتواء وأحياناً التشقق.

  • تعقيم ألواح التقطيع:

علينا أن نحافظ على تعقيم ألواح التقطيع مرة واحدة كل أسبوع على أقل تقدير، وإليكم تالياً أفضل طرق تعقيم ألواح التقطيع.

  1. نقوم بغمر لوح التقطيع في محلول مكون من القليل من الكلور والماء.
  2. نترك اللوح منقوعاً في المحلول لقرابة النصف ساعة، قبل إخراجه وتجفيفه عبر وضعه على الرف بشكل عامودي، حتى يسيل عنه الماء.
  3. بإمكاننا استخدام الخل الأبيض، كونه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، ونمسح به سطح لوح التقطيع ثم نتركه يجف.

نصيحة 2: حتى نتخلص من رائحة البصل أو السمك النيء أو الزفر عموماً، التي تلتصق على لوح التقطيع، يمكننا أن نغمس قطعة قماش نظيفة بعصير الليمون، أو أن نستخدم نفس حبة الليمون ونمسح بها اللوح قبل القيام بغسله، وحينها تحتفي الرائحة السيئة، وتحل مكانها رائحة جميلة ومنعشة.

مواضيع قد تعجبك
مزيد من نصائح الشيف

تسجيل الدخول

بحث متقدم
التصنيفات
الشيف
المطبخ